مشاهدة النسخة كاملة : مقالات طبية


فاطمة بوهراكة
01-29-2011, 04:12 PM
منقول للأهمية :

علاج السمنه علاج البدانه بشكل موثوق :

البدانة... مرض انتشر بشكل كبير في معظم الدول وبخاصة الدول المتقدمة، حتى إن تجارة الأدوية التي تستخدم للتنحيف وخلطات الأعشاب أصبحت تجارة رابحة اليوم! وسبحان الله، كلما تذكرت كيف كان رسول الله يعيش مع أصحابه وأهل بيته، تمر أيام ولا توقد نار عندهم، ولكنهم كانوا أسعد الناس بحياتهم بسبب رضاهم وقناعتهم بما قسم الله لهم. وأقارن ذلك بوضعنا اليوم ونحن نعيش في هذه الخيرات والنعم الغزيرة، وعلى الرغم من ذلك لا نحس بالسعادة إلا من رحم ربي!
فوالله لو لزمنا تعاليم القرآن وامتثلنا لأوامر خير البشر عليه الصلاة والسلام، لكنا اسعد الناس على الإطلاق، ولكن البعد عن القرآن والسنة سبب هذه الأزمات الاقتصادية والصحية التي نراها في هذا العصر. وقبل أن نبحر في المعجزة القرآنية لعلاج البدانة والوزن الزائد، نستعرض آخر الاكتشافات العلمية والنداءات والتحذيرات والنصائح التي يطلقها العلماء اليوم.


البدانة ... الخطر القادم :
فقد حذر وزير الدولة البريطاني لشؤون الصحة "آلان جونسون" من أن الخطر الذي تمثله البدانة على الصحة العامة في بريطانيا يماثل الخطر الناجم عن التغير المناخي. وقال إن المشكلة باتت واضحة للمرة الأولى وانه "من مصلحة الجميع تغيير التوجهات الحالية". وجاء التحذير على خلفية تقرير حكومي يقول إن نصف سكان بريطانيا سيكونون بدناء في غضون 25 عاما. ونسبت صحيفة الأوبزرفر إلى الدراسة القول "إن تأثير هذا الوباء على الصحة العامة والعمل سيصل إلى 45 مليار جنيه استرليني بحلول عام 2050". إن على الأفراد تحمل المسؤولية تجاه صحتهم وذلك في إطار عملية "تغيير ثقافي واجتماعي".


الوزن الزائد وأمراض القلب
كما أكدت دراسات جديدة ارتباط البدانة بأمراض القلب، فقد حذر علماء من جامعة تكساس أن حجم البطن إذا زاد ولو بقليل قد يزيد من خطر تعرض صاحبه لأمراض القلب. ووجد الفريق الطبي أن مقاييس البطن مرتبطة بأعراض مرض القلب المبكرة، وهو ما يؤكد نتائج أبحاث سابقة جاء فيها أن مقاييس الخصر أهم من الوزن الإجمالي فيما يتعلق بأمراض القلب.


وتقول الدراسة التي شارك فيها 2744 شخصا إن محيط الخصر عندما يبلغ 81 سنتمترا عند الإناث و94 سنتمترا عند الذكور "يشكل خطرا" على صاحبه. ودرس الباحثون نتائج تحليلات وصور بالأشعة للمشاركين لمقارنة مدى تعرضهم لتصلب الشرايين وضيقها، وكلها حالات تؤدي إلى أمراض القلب. ويقول البروفيسور جيمس دي ليموس الذي قاد الفريق الطبي في الدراسة: "أظن أن المغزى من هذه الدراسة هو عدم اختزان دهنيات زائدة في محيط الخصر منذ البداية، فحتى زيادة صغيرة في حجم البطن تشكل خطرا على صاحبها.

فاطمة بوهراكة
01-29-2011, 04:13 PM
الوزن الزائد وأمراض السكر
كما أكد العلماء في دراساتهم أن الإكثار من الأغذية الدسمة يساهم في احتمال الإصابة بمرض السكر، فقد قال فريق من الباحثين في كلية سان دييجو في جامعة كاليفورنيا إنهم اكتشفوا أن الأطعمة الغنية بالدهون المنتشرة في الغرب تزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكر. ووجد هذا الفريق أن تناول الكثير من الدهنيات يعيق إنتاج أنزيم يلعب دورا أساسيا في قيام الجسم بإفراز هرمون الأنسولين.
تؤكد الإحصائيات أن عدد المصابين بمرض السكر ارتفع بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة في بريطانيا ليبلغ أكثر من مليوني مريض. ومن بين مرضى السكر في بريطانيا، فان نحو 1.7 مليون يعانون من النوع الثاني من مرض السكر.


وتؤكد الدراسات العلمية الحديثة أن الالتزام بنظام غذائي سليم يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بمرض القلب. وقام باحثون من جامعة واشنطن بفحص أشخاص تمكنوا من ضبط نسبة السعرات الحرارية التي يحصلون عليها وتجنبوا تناول الأطعمة المعالجة بسلسلة من العمليات الصناعية المتعاقبة لعدد من السنوات. وقالت الدراسة التي نشرتها الأكاديمية القومية للعلوم إن الباحثين وجدوا أن صحة الأشخاص الذين تم فحصهم أفضل بكثير كما لو أن العمر عاد بهم إلى الخلف عشرات السنين.
الوزن الزائد ... طريقك إلى الخَرَف!


وربما تكون أغرب النتائج التي وصل إليها العلماء حديثاً العلاقة بين الوزن الزائد ومرض الخرف! فقد وجد باحثون بالمعهد الصحي الوطني الأمريكي أن البدناء في الأربعينيات من العمر أكثر ميلا للإصابة بالخرف بنسبة 74 بالمئة عن أصحاب الوزن العادي. ويعتقد علماء أمريكيون أن الوزن الزائد في منتصف العمر يزيد من احتمال الإصابة بالخرف.


وأشارت دراسة استمرت 30 سنة شملت 10 آلاف من الرجال والنساء، إلى أن احتمال الإصابة بالخرف على مدار العمر تزيد بنسبة 35 بالمئة بين البدناء عن أصحاب الوزن العادي. وحذر الباحثون من أن انتشار البدانة قد يؤدي إلى تفشي الخرف في المستقبل!!!
ويقدر الوزن بمقياس يطلق عليه مؤشر حساب الجسم أو بي ام آي، والذي يحسب بقسمة وزن الإنسان بالكيلوجرامات على مربع طوله بالأمتار. ويعتبر مؤشر حساب الجسم النتيجة من 18.5 إلى 25 عادية. وما يقل عن 18.5 يعتبر نقصا في الوزن. وبداية من 30 يعتبر الوزن زائدا.
وقالت الدراسة إن معدل الإصابة بالخرف بين البدينات أكثر من البدناء، حيث تزيد النسبة بين البدينات وصاحبات الوزن العادي 200 بالمئة، في حين تزيد بين البدناء وأصحاب الوزن العادي 30 بالمئة فقط. ويعتقد الباحثون أن تأثير السمنة على الخرف قد يكون مباشرا من خلال تأثيرها المباشر على المخ، أو غير مباشر من خلال علاقتها ببعض الأمراض مثل مرض القلب والسكري.

فاطمة بوهراكة
01-29-2011, 04:16 PM
البدانة تسبب التآكل السريع لخلايا الدماغ! يقول البروفيسور كليف بالارد، من جمعية الزهايمر إن هذه النتائج جاءت لتؤكد صحة دراسات سابقة تظهر تأثير السمنة على أمراض مثل مرض القلب فضلا عن ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول، وجميعها عوامل تؤدي إلى تطور الخرف. يقول الباحث البريطاني فيل إدواردز إن من شأن السياسات المتعلقة بالمواصلات، في المدن، والتي تروج للمشي وركوب الدراجات، أن تؤدي إلى خفض الأسعار من خلال إنقاص الطلب الدولي على النفط وترويج فكرة المحافظة على الوزن الطبيعي.


كما أشارت دراسة سويدية حديثة إلى أن الوزن الزائد لدى النساء يزيد من احتمال فقدان خلايا المخ، مما يعد من المؤشرات الأولى على تطوير مرض الخرف. وقالت الدكتورة راشيل ويمر وزملاؤها، الذين أجروا الدراسة الأخيرة "إذا تم التأكد من نتائج هذه الدراسة، فربما يؤدي علاج السمنة إلى تقليص خطر الإصابة بالخرف".


النظام الغذائي وطول العمر
ومن أهم الدراسات التي نشرت في مجلة الطبيعة الأمريكية أكد العلماء أن هناك علاقة بين طول العمر وبين النظام الغذائي (طبعاً نحن لا نؤمن بأن النظام الغذائي المتوازن هو الذي يطيل العمر، بل إن الله يهيء هذا النظام كسبب لطول العمر)، فقد أظهرت دراسة حديثة أن المحافظة على وزن طبيعي قد يساعد على إطالة العمر، وقد ركزت هذه الدراسة على تأثيرات البروتين الذي يطلق عليه (irs2) الذي ينقل إيعازات الأنسولين إلى الخلايا الدماغية. وقال الباحثون إن هذه الفئران "المهندسة" تعيش لمدة أطول لأن الأمراض التي عادة ما تفتك بها - كالسرطان وأمراض جهاز الدوران - تتأخر بفعل نقص الايعازات الأنسولينية للخلايا الدماغية رغم زيادة نسبة الأنسولين في الدم.
ويقول رئيس فريق البحث الدكتور موريس وايت من معهد هوارد هيوز الطبي إن ابسط سبيل لإطالة العمر يتلخص في تحديد وخفض نسبة الأنسولين في الدم عن طريق ممارسة الرياضة واتباع نظام صحي في الأكل. فالأكل الصحي والرياضة والوزن المنخفض تحافظ على حساسية الأنسجة للأنسولين، مما يقلل من كمية الهرمون الضرورية للسيطرة على نسبة السكر في الدم. بالنتيجة سيتعرض الدماغ إلى كمية اقل من الأنسولين.


الإسراف في الطعام يساهم في رفع الأسعار!!
وربما تكون آخر الدراسات حول التأثير السلبي للوزن الزائد على البيئة أن العلماء يعتقدون أن أصحاب الوزن الزائد يساهمون في أزمة الغذاء العالمية والتغير المناخي!! فقد أفادت دراسة أجراها خبراء من مدرسة لندن للصحة وطب أمراض المناطق الاستوائية بأن الأشخاص البدناء يساهمون في تفاقم أزمة الاقتصاد العالمية وظاهرة تغير المناخ، إذ أنهم يستهلكون كمية من السعرات الحرارية تزيد بنسبة 18 بالمائة على المعدل الطبيعي لاستهلاك الفرد العادي.

فاطمة بوهراكة
01-29-2011, 04:17 PM
يقول الباحثون : إن استهلاك الغذاء بمعدلات أعلى يؤدي إلى نتيجة مضاعفة تتمثل أولا بزيادة الطلب على الغذاء، وثانيا بزيادة إنتاج المواد الغذائية. وهذا يعني أن العمليات الزراعية تستهلك المزيد من النفط لتلبية الطلب، الأمر الذي يساهم بزيادة سعر الوقود. وهذا ينعكس بدوره زيادة في كلفة إنتاج الغذاء، وبالتالي جعل عملية الحصول عليه أمراً عسيراً على الأشخاص في المناطق الأكثر فقراً. والأكثر من ذلك، يضيف الباحثون، أنه من المحتمل أن يعتمد البدناء على المواصلات بشكل أكبر، الأمر الذي يزيد الضغط على وسائل المواصلات بسبب حجوم هؤلاء الأشخاص البدناء، وبالتالي ينجم عن ذلك ارتفاع إضافي بالأسعار وزيادة في استخدام وسائل التنقل. يرى الباحثون أن ثمة حل يلوح في الأفق لهذه المعضلة، إذ يقول فيل إدواردز، وهو أحد المشاركين في البحث الجديد: "إن من شأن السياسات المتعلقة بالمواصلات في المدن، والتي تروج للمشي وركوب الدراجات، أن تؤدي إلى خفض الأسعار من خلال إنقاص الطلب الدولي على النفط وترويج فكرة المحافظة على الوزن الطبيعي." ويضيف: "إن استخدام السيارة بشكل أقل يؤدي إلى انخفاض انبعاث الغازات. كما أنه لا يجوز إغفال قضايا من قبيل سياسة المواصلات والغذاء وأهمية وسائل النقل القابلة للبقاء والاستمرار."


وتقول الدراسة إن البدناء مسؤولين عن استخدام كميات أكثر من الوقود، الأمر الذي يترك أثراً على البيئة ويؤدي إلى ارتفاع أسعار الغذاء، لطالما أن قطاعي المواصلات والزراعة يعتمدان على استخدام الوقود النفطي. وتضيف أن الفقراء بالنتيجة يصارعون من أجل الحصول على الغذاء في الوقت الذي ترتفع فيه نسبة انبعاث الغازات، فيما بات يُعرف بظاهرة الاحتباس الحراري.


منذ مدة نشرت منظمة الصحة العالمية تقريراً يؤكد بأن عدد الأشخاص الذين يعانون من السمنة في العالم سيرتفع إلى أكثر من الضعف في غضون سبع سنوات ليصل الرقم إلى 700 مليون نسمة بحلول عام 2015. وقد وجد فريق الباحثين أن الشخص السمين يتطلب 1680 سعرة حرارية يوميا للإبقاء على المعدل الطبيعي للطاقة لديه، بالإضافة إلى 1280 سعرة أخرى لتمكينه من ممارسة أنشطته اليومية، وهذا أعلى بحوالي الخمس من المعدل الطبيعي عند الفرد العادي.


العلاج من القرآن والسنة :
رأينا في الفقرات السابقة كيف يتفق جميع علماء الدنيا على خطورة الإسراف في الطعام والشراب على الفرد نفسه وعلى من حوله وعلى بيئته، وربما ندرك بعد هذه الحقائق أهمية النداء الذي أطلقه القرآن في زمن لم يكن أحد يعلم شيئاً عن هذه المواضيع، عندما أمرنا القرآن أن نتبع نظاماً غذائياً متوازناً فلا نبالغ أو نسرف، يقول تعالى: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) [الأعراف: 31]. فقد جعل الله الإسراف ذنباً ينبغي أن نتجنبه، وجعل الاعتدال في الإنفاق والطعام والشراب أمراً يحبه الله، ويعطي عليه الأجر، لأن الله يريد لنا الخير في الدنيا والآخرة.
إن جميع العلماء ينادون بأهمية الالتزام بالتوازن الغذائي وعدم الإسراف في الطعام والشراب، ويقولون إن هذا أفضل طريق لعلاج الوزن الزائد. أليس هذا ما نادى به القرآن قبل أربعة عشر قرناً؟
لقد وضع لنا القرآن ميزاناً لنلتزم به في إنفاق الأموال، فلا نسرف ولا نقتِّر، بل نكون متوازنين في حياتنا الاقتصادية، وما هذه الأزمات التي نعيشها اليوم إلا بسبب الابتعاد عن التوازن الطبيعي الذي فطر الله الأرض عليه. ويقول تعالى في صفات عباد الله سبحانه وتعالى: (وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا) [الفرقان: 67].
إن الذي يتأمل آيات القرآن يلاحظ أن المولى تبارك وتعالى يأمرنا بعدم الإسراف في كل شيء، سواء في الطعام أو الشراب، يقول تعالى: (وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآَتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ * وَمِنَ الْأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشًا كُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ) [الأنعام: 141-142]. فانظروا معي كيف ربط البيان الإلهي بين النعم التي سخرها الله لنا من فواكه ونخيل وغير ذلك، وبين الإسراف من جهة، وبين خطوات الشيطان من جهة ثانية. فهذه إشارة إلى ضرورة أن يتجنب المؤمن الإسراف في أكله، وهذا ما ينادي به علماء الغرب اليوم.
ولو تأملنا أحاديث الحبيب الأعظم صلى الله عليه وسلم نجده يؤكد على أهمية أن نلتزم بنظام غذائي عندما قال: (ما ملأ ابن آدم وعاءً شراً من بطن، حسب ابن آدم آكلات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنَفَسه) [ رواه الترمذي]. فتأملوا هذه القاعدة النبوية المذهلة كيف وزع الطعام والشراب ولم ينسَ حتى الهواء! ولو درسنا جميع حالات الوزن الزائد لرأينا أن هناك خللاً في هذا التوزيع، فنجد أن الطعام يطغى على الشراب أو العكس.


العلاج بكثرة الخطا إلى المساجد :
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات) قالوا بلى يا رسول الله، قال: (إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط فذلكم الرباط فذلكم الرباط) [رواه مسلم].
لقد دلَّنا الحبيب الأعظم صلى الله عليه وسلم على عمل يحبه الله ألا وهو كثرة الخطا إلى المساجد، أي الإكثار من المشي. وبالفعل فقد وجد العلماء أ، رياضة المشي مهمة (http://www.congress.onliin.net/t=12251)جداً للإنسان وبخاصة بعد سن الأربعين. ووجدوا أن رياضة المشي تقي من كثير من الأمراض أهمها البدانة والسكر والقلب. وربما من أغرب النتائج التي وصل إليها باحثون أمريكيون أن المشي ينشط الذاكرة ويزيد من القدرة على الذكاء والإبداع، وبخاصة إذا كان المشي تأملياً!


أي أنك تمشي وأنت تتأمل خلق الله وتفكر في نعمه الغزيرة وأنت راضٍ عما قسمه الله لك من الرزق، وهذا النوع من أنواع المشي لا يتحقق إلا عندما يمشي المؤمن إلى المسجد، وبخاصة عند صلاة الصبح! وهذا نوع من العلاج المجاني، فما عليك إلا أن تكثر المشي إلى المسجد وتحافظ على أداء الصلوات الخمس. فلو اتبع الناس هذه النصائح القرآنية والنبوية الشريفة، ألا تظنون معي أن العالم سيكون أفضل؟

فاطمة بوهراكة
01-29-2011, 04:17 PM
خاص للنساء اخطار ارتداء الستيان الصدرية :


هل تعلمين
ان ارتداء الستيان اكثر من 12 ساعه يسبب سرطان الثدي؟؟


اليكم التقرير:
أثبتت الدراسات العلمية التي أجراها المتخصصون أن نسبة الإصابة بسرطان الثدي تزداد كلما ارتدت المرأة مشد الصدر ((الستيان)) لفترات أطول, حيث إن الضغط على الثدي يؤدي إلى منع المواد الموهنة السامة من الخروج من الجسم


وبالتالي
إلى تكوين أورام غير حميدة مما يعني وجود علاقة وثيقة بين أسلوب ارتداء ((الستيان)) وبين الإصابة بسرطان الثدي
وخصوصاً
إذا ما توفرت عوامل أخرى مساعدة كالاستعداد الجسماني
وفي هذا الصدد يقول الدكتور ((سيدتي روس سينجر)) مدير معهد الدراسات الطبية للأغراض العلمية في ((هاواي)):
إن مشد الصدر ((الستيان)) يؤثر على الجهاز ((الليمفاوي)) في الجسم , حيث إن الضغط على الثدي لفترات طويلة يؤدي إلى تكوين ((تكسين موهن)) مسبب السرطان


ومن الثابت علميا
أن معظم المواد الموهنة السامة تتركز في الدهون الموجودة في الجسم, فالثدي مكون أساساً من أنسجة دهنية وأنه إذا ما أرتدت المرأة ((الستيان)) خاصة المتماسك الذي يضغط على الثدي بصورة شديدة فإن ذلك يعمل على تقليص أنسجة الثدي
ولأن الأوعية الدموية الخاصة بالغدد الليمفاوية قريبة من سطح جلد الثدي فإنها تتأثر بضغط ((الستيان)) مما يعوق حركة الجهاز الليمفاوي من تطهير الثدي من المواد الموهنة السامة, مما يعني بقاءها لفترات طويلة تتراوح ما بين 24:18 ساعة يومياً, وطوال هذه الساعات تقوم المواد الموهنة بدورها في تحويل الخلايا الطبيعية إلى خلايا سرطانية, ومع مرور السنين, يكون الأمر قد تفاقم, ويحمل الثدي مايفوق طاقته من مواد موهنة سامة, مما يؤثر على الجهاز المناعى, وهو ما يساعد على تكوين خلايا سرطانية خبيثة في الثدي


وأشارت الأبحاث التي أجريت في خمس مدن أمريكية
حيث تم الإستعانة بنحو ألفين وست وخمسين امرأة مصابات بسرطان الثدي, وألفين وستمائة وأربع وسبعين امرأة غير مصابة...


وطرحت بعض الأسئلة على الفريقين التي من بينها:
كم ساعة ترتدين فيها مشد الصدر ((الستيان)) يومياً؟
هل يتسبب مشد الصدر ((الستيان)) في تكوين علامات حمراء على الجلد
أو يؤدي إلى الشعور بإثارة للمنطقة
المحيطة بمشد الصدر؟
وقد جاءت إجابة النساء المصابات بسرطان الثدي
لتؤكد وجود علاقة بين ارتدائهن للسوتيان لفترات طويلة تصل أحياناً طوال اليوم وحتى خلال ساعات النوم وبين إصابتهن بهذا المرض
فقد ظهرت نسبة إصابتهن بالمرض 125 مرة عن النساء اللاتي لم يستخدمن ((الستيان))
كما أشارت نتيجة الأبحاث إلى أن هؤلاء النساء تزيد الفرصة لديهن للإصابة بالمرض 113 مرة عن هؤلاء النساء اللاتي يرتدين ((الستيان)) لفترة تقل عن 12 ساعة
كما ثبت أن معظم النساء اللاتي أجريت عليهن الدراسة أنهن لا يرتدين ((الستيان)) خلال فترة النوم ولكنهن يرتدينه على مدة 12 ساعة يوميا
وحتى هؤلاء فإن نسبة إصابتهن بسرطان الثدي تزيد 21 مرة عن هؤلاء اللاتي تقل فترة ارتدائهن ((للستيان)) أقل من 12 ساعة يومياً
وحتى النساء اللاتي يرتدين ((الستيان)) أقل من 12 ساعة يومياً تزيد لديهن نسبة الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 10% إذا ما قورن بهؤلاء اللاتي لا يرتدين ((الستيان)) على الإطلاق مثل الفلاحات وغيرهن من الفئات الفقيرة


ومن النتائج الأخرى التي تمضخت عنها الأبحاث
أن معظم النساء اللاتي أصبن سرطان الثدي سبقت إصابتهن بالمرض ولوحظ وجود علامات حمراء على سطح الجلد مع الشعور بتهيج المنطقة والإصابة بأعراض تشبة الحساسية والمعاناة من هذه الالتهابات وذلك نتيجة لارتداء ((الستيان)) ضاغط على الجسم وهو مالم يحدث لهؤلاء اللاتي لم يصبن بسرطان الثدي
وتبين أيضاً أنه في مجموعة النساء المصابات بسرطان الثدي 18% أنهن كن يرتدين ((الستيان)) حتى خلال فترة النوم في حين أن نسبة لا تزيد عن 3% بين هؤلاء اللاتي لم يصبن بسرطان

فاطمة بوهراكة
01-29-2011, 04:20 PM
علاج التبول الليلى التبول اللا ارادي
Children urinate :


هناك دراسات عديدة حول الوقوف عند أساب هذه المشكلة ،


من أهم هذه الأسباب :






أسباب عضوية :-


1 - اضطرابات المثانة (الالتهابات-صغر حجم المثانة-ضيق عنق المثانة)


2 - نوبات صرعية كبري في الليل,


3 - انقسام الفقرات القطنية بالعمود الفقري,


4 - التهاب الحبل الشوكي.


5 - السكري DM.


6 - الاعراض الجانبية لبعض الادوية .


7 - التحكم الطبيعي للمثابة يكتسب بطريقة تدريجية واكتساب التحكم يعتمد على عدة امور منها التطور العقلي – العضلي.. العاطفي و ايضا التدريب على استعمال الحمام مبكرا .


فاي تاخر مما ذكر .. قد يؤدي الى تاخر في اكتساب التحكم في ا لمثانة.


8 - العامل الوراثي يلعب دور مهم .. فحسب الإحصائيات 75% من الاطفال المصابين بالتبول اللاإرادي لهم اباء او امهات كانوا مصابين بذلك عند الصغر .


9 - و دراسات اخرى اظهرت وجود نقص في هرمون ANT DIURTIC HORMONE في فترة الليل و هذا الهرمون يتحكم في عملية البول .


أسباب نفسية:-


1 - القلق النفسي.


2 - تعرض الطفل للصراعات مع الإحباط وكبت الانفعال.


3 - جذب الاهتمام الذي فقده الطفل بسبب ميلاد طفل جديد أو التفرقة في المعاملة .


4 - بداية ذهاب الطفل الى حضانة .


5 - الانتقال الى مسكن جديد .


6 - مشاكل او اختلافات عائلية


من خلال عرض ألأسباب يتبين لنا نقطة مهمة (http://www.congress.onliin.net/t=12251)جدا في علاج هذه المشكلة ، وهو أنه يجب الأخذ بنظر الاعتبار عدم التعامل مع جميع الحالات بنفس الطريقة والأسلوب فكل حالة تتطلب دراسة خاصة لمعرفة أسبابها ومعالجتها من خلال الأسباب . وهذه أو خطوة في العلاج ، وهي معرفة السبب .


ثم يوجد طرقا وتوجيهات قد تفيد بإذن الله تعالى في علاج هذه الحالة ( المشكلة ) منها :


1 - التعويد المبكر للطفل على دخول ( الحمام ) واستخدامه استخداما صحيحا . فمع وجود الحفائظ السهلة تقاعست الامهات عن تدريب الطفل في سن مبكرة .


2 - تعويد الطفل على دخول ( الحمام والتبول ) قبل أن يذهب إلى فراشه .


3 - عدم تأنيبه والسخرية به ، إذ أن هذا أمرا ليس في مقدوره ، فالأولى أن نكون عونا له لا حربا عليه .


4 - تشجيعه بمكافأته حين يصحو من نومه ولم يتبول .


5 - تدريب الطفل نهارا ليؤخر الرغبة في التبول .


6 - تقليل كمية السوائل قبل النوم .


7 - تعويد الطفل على الاستيقاظ ليلاً لتفريغ ما في مثانته وان يوقظ لهذا الغرض وان يكون بكامل وعيه.وواجب الأهل تيسير عملية ذهاب الطفل إلى دورة المياه للتبول وإضاءتها. وأن تكون دورة المياه قريبة من غرفة نوم الطفل ويجب أن لا تكون هذه العملية مربكة بالنسبة للطفل بحيث يراها واجباً ثقيلاً، واصطحاب أحد الكبار إلى دورة المياه إذا كان يخاف الذهاب إليها ليلاً بمفرده


أدوية عشبية يمكن الاستفادة منها
لعلاج التبول الاإرادي :
الحقيقة ان الأعشاب التي تعالج أمراض مثل التبول اللاإرادي عند الأطفال والناجم غالباً عن توتر الطفل الضغط العصبي المفوض عليه نتيجة لتوتر الحياة من حوله او بسبب وجود تهيج موضعي نتيجة لضيق قناة مجرى البول او التهاب المثانة او غيرها من المشكلات. وبعض الأعشاب المفيدة في هذه الحالة هي تناول مغلي الاقحوان الحرمل و الزيزفون والبابونج والشونيز والكندر والشمر والشكوريا مع مراعاة تحليتها بعسل النحل وتفريغ المثانة قبل النوم مباشرة


- العسل : يقول (د. س. جارفيس): إننا نحتاج إلى دواء يمتص الماء ويحتفظ به، وله تأثير مسكن على جسم الأطفال, كما يجب ألا يكون فى استعماله ضرر ، سواء استعمل لمدة طويلة مستمرة أم استعمل فى فترات متقطعة لمدد طويلة أو قصيرة حسب اللزوم, وقبل هذا كله يجب أن يستسيغه الطفل ويتقبله بكل ارتياح ، وهذا لا يكون إلا في العسل .


فالعسل يستطيع أن يمتص الرطوبة من الهواء ويكثفها، وسكر الفواكه (الفركتوز) فى العسل له خاصية امتصاص الرطوبة, وبفضل خاصية امتصاص الرطوبة هذه يمتص العسل الماء فى جسم الطفل ويحول دون تبوله أثناء الليل فى الفراش. ويمكن إتباع الوصفة التالية لعلاج التبول اللاارادى عند الأطفال ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم مباشرة, وهذه تؤثر باتجاهين:
أنها تسكن الجهاز العصبى عند الطفل, كما أنها تمتص فى جسمه الماء, وتحتفظ به طيلة مدة النوم، وبهذا تستريح الكلى أيضاً .
وأكد الدكتور هاني الغزاوي خبير التجميل بالوسائل الطبيعية ، أن ملعقة صغيرة من عسل النحل قبل النوم مباشرة أو قبل النوم بنصف ساعة إلي الساعة تعطي نتيجة طيبة للأفراد الذين يعانون من مشكلة التبول اللارادي .


- الشب الصُرافه ) أو ( شب الفؤاد ) وهو مادة تشبه الملح الحجري (ملح الليمون) في الشكل لكنها في الطعم تختلف ، وتباع في محلات العطارة.
الطريقة: أن يُؤخذ من هذه الصرافه وتبلل ويُمسح بها على ( عانة ) الطفل بشكل دائري قبل النوم ، وهي طريقة يستخدمها الشعبيون الذين يفضلون العلاجات الشعبية عن أن يسلكوا طرق المستشفيات ودروبها ..


الزنجبيل : يحمص الزنجبيل حتى يصبح مثل القهوة ويسحق ويمزج مقدار عشرة غرامات مع اوقية عسل فيؤخذ مقدار ملعقة قبل النوم كل ليلة لمد خمسة عشر يوماً.

فاطمة بوهراكة
01-29-2011, 04:20 PM
فــــوائد شــرب المــاء بانتظام وسلبيات الإكثار منه


أهمية شرب الماء


1-يمنح الجسم الرطوبة الكافية مما يسكب الجلد الليونة ويحفظ للعينين البريق.
2-يجدد حيوية كل خلايا الجسم.
3-ينظم درجة حرارة الجسم.
4-يعمل على تخليص الدم من السموم والرواسب.
5-ينشط الجهاز الهضمي وعملية الإخراج.
6-يخفف سوائل الجسم.
7-يعمل على ترطيب المفاصل وليونة حركتها ويحميها من الكدمات.
8-ينشط وظائف الكلى.



الإكثار من شرب الماء يؤدي إلى:


1-انتفاخ البطن.
2-الشعور بالثقل.
3-كثرة الغازات.


الإقلال من شرب الماء يؤدي إلى:



1-الجفاف والتعب وقلة النشاط.
2-النسيان.
3-جفاف العين والفم والجلد.
فلذلك خير الأمور أوسطها لا بالتقليل ولا بالاكثار


نصيحة : يجب شرب 8 أكواب ماء يوميا
هذا هو المعدل المناسب لشرب الماء

فاطمة بوهراكة
01-29-2011, 04:21 PM
ماسبب نخر الاسنان

فهم سبب نخر الاسنان ممكن ان يدفع الناس الى حماية اسنانهم منه , نخر الاسنان فعليا يتم عبر سلسلة الاحداث تبدأ عندما يسمح للطعام بالبقاء على الاسنان , اسوأ نوع من الطعام المسبب لنخر هو السكر لان البكتريا الموجودة بشكل طبيعي في الفم تهضمه بسهولة . على أي حال أي نوع من الطعام يترك على سطح السن لمدة كافية تصبح مصدرا تتغذى علية البكتريا والتي بدورها تنتج الحامض كناتج لهضم هذا الطعام , هذا الحامض هوالذي يتسبب في تأكل الطبقة الخارجية للسن وهي الميناء ومن ثم تسبب بوجود حفرة في السن .


افضل طريقة للوقاية من النخر
هي التنظيف الجيد للاسنان والفم ,وكذلك التنظيف يحمي من امراض اللثة التي تؤدي الى خلخلة الاسنان وفقدها ايضا


ميناء الاسنان تتألف من مادة تسمى هيدروكسي ابتايت , انحلال هذة المادة يسمى خسف الاملاح المعدنية عكس اعادة تشكيل او توضع الاملاح المعدنية, وفي الفم هناك توازن بين هاتين العمليتين حتى في الفم الطبيعي


حسنا هل تعرف الكيمياء ؟
عندما يتخمر السكر على سطح السن ,ينتج شوارد الهيدروجين التي تخرب التوازن بين خسف الاملاح واعادة تشكل الاملاح شوارد الهيدروجين تتحد مع جذر الهايدروكس في الهايدروكسي اباتايت مادة الميناء ويؤدي الى تخربها وانحلالها الذي يؤدي الى النخر .
الفلورايد يحمي الاسنان من النخر باعادة جذر الهايدروكسيد ا لمفقود من الميناء


معادلة نخر الاسنان


سكر+ بكتيريا = حمض
حمض + سن سليم = سن منخور

فاطمة بوهراكة
01-29-2011, 04:25 PM
فائـــــــــــــــــدة الثـــــــــــوم


ازال العلماء الستار عن الكيفية التي تجعل اكل الثوم مفيدا لتقوية القلب والحفاظ عليه، حسب نتائج بحث علمي جديد.
يكمن السر في مادة اوليسين، التي تتكسر فتنتج عنها مركبات الكبريت كريهة الرائحة التي تغير رائحة الفم مع اكل الثوم.
اذ تتفاعل تلك المركبات مع خلايا الدم الحمراء لتنتج ثاني كبريتيد الهيدروجين الذي يعمل على ارتخاء الاوعية الدموية قليلا بما يسمح بانسياب الدم بسهولة فيها.



ويظهر البحث الذي اجري في جامعة الاباما في برمنجهام في اعمال الاكاديمية الوطنية للعلوم، لكن الخبراء البريطانيين حذروا من ان تناول الاقراص التي تحوي مكونات الثوم قد يؤدي الى اعراض جانبية.
تنتج عن ثاني كبريتيد الهيدروجين رائحة كريهة كرائحة البيض الفاسد ويستخدم في صنع قنابل الروائح العطنة، لكنه بتركيز بسيط يساعد الخلايا على التواصل مع بعضها بشكل افضل.
وفي الاوعية الدموية ينشط الخلايا المبطنة لها فترتخي الاوعية اتساعا. ويؤدي ذلك الى خفض ضغط الدم بما يسمح له بحمل المزيد من الاوكسجين الى الاعضاء الحيوية في الجسم ويخفف العبء على القلب.
وكان فريق البحث قام بطمس الاوعية الدموية للفئران في حوض به عصير من الثوم المطحون.
وادى ذلك الى نتائج مذهلة، فقد انخفض الضغط داخل تلك الاوعية بنسبة 72 في المئة.
كذلك اكتشف الباحثون ان خلايا الدم الحمراء التي تم تعريضها لكميات ضئيلة من العصير المستخرج من الثوم المجفف تبدأ على الفور في اطلاق ثاني كبريتيد الهيدروجين.
واظهر التجارب الاضافية ان التفاعل الكيميائي الذي ينتج ذلك المركب يتم على سطح خلايا الدم. ويقترح الباحثون استخدام انتاج ثاني كبريتيد الهيدروجين في خلايا الدم لمعايرة اضافات الثوم في الطعام.
يقول كبير الباحثين في الفريق، د. ديفيد كراوس: "تشير النتائج الى فائدة الثوم في الطعام. وفي المناطق التي تشهد استهلاكا كبيرا للثوم مثل حوض البحر المتوسط والشرق الاقصى، تقل نسبة الاصابة بامراض القلب والاوعية".
تقول ممرضة القلب في مؤسسة القلب البريطانية، جودي سوليفان: "تشير تلك الدراسة الى ان الثوم قد يكون مفيدا لصحة القلب.. لكن لا تزال هناك حاجة لمزيد من الادلة على امكانية تعاطي الثوم كدواء للتقليل من مخاطر الاصابة بامراض القلب".

فاطمة بوهراكة
01-29-2011, 04:27 PM
أضرار العــــــــــــــــادة السرية


تعريف العادة السرية:


هي فعل اعتاد الممارس القيام به في في معزل عن الناس (غالبا) مستخدما وسائل متنوعة محركة للشهوة أقلّها الخيال الجنسي وذلك من أجل الوصول إلى القذف ، وهي بمعنى آخر (الاستمناء ) .
هذه العادة تختلف من ممارس لآخر من حيث الوسائل المستخدمة فيها وطريقة التعوّد ومعدل ممارستها، فمنهم من يمارسها بشكل منتظم يوميا أو أسبوعيا أو شهريا ، ومنهم من يمارسها بشكل غير منتظم ربما يصل إلى عدة مرات يوميا، والبعض الآخر يمارسها عند الوقوع على أمر محرك للشهوة بقصد أو بدون قصد.
فئات مختلفة من المجتمع أصبحت تقض مضاجعهم وتؤرق منامهم وتثير تساؤلاتهم وشكاواهم باحثين وساعين في إيجاد حلول للخلاص منها ولكن دون جدوى. ويلهث آخرون وراء مجلات تجارية طبية (http://www.congress.onliin.net/t=12251)أو اجتماعية أو وراء أطباء دنيوييّن من أجل الخلاص منها إلاّ أنهم يزدادوا بذلك غرقا فيها.
لماذا ؟ وما هي المشكلة ؟ وما هي الأسباب التي قد تؤدي إلى تواجدها بين أبناء المجتمع المسلم حتى أصبحت السرّ المشترك الذي قد يجمع بين فئات متنوعة من المجتمع ، ذكورا وإناثا ، مراهقين وراشدين ، صالحين وضالين.
هل لهذه العادة آثار ؟ وما هي هذه الآثار ؟ وهل الخلاص منها أمر مهم ؟ كيف تكون الوقاية منها قبل الوقوع فيها ؟ وأخيرا ما هي


خطوات الخلاص منها … ؟


ندعك مع صفحات هذا المبحث سائلين المولى عزّ وجل أن تجد فيه ضالتك وأن يجيب على تساؤلاتك والأهم من كل ذلك أن يكون سببا في القضاء على هذا الداء من مجتمعات المسلمين انه سميع مجيب ؟

فاطمة بوهراكة
01-29-2011, 04:28 PM
آثارها :-


أ - الآثار الظاهرة والملموسة .



(1) العجز الجنسي ( سرعة القذف ، ضعف الانتصاب ، فقدان الشهوة ) .
ينسب الكثير من المتخصصين تناقص القدرات الجنسية للرجل من حيث قوة الانتصاب وعدد مرات الجماع وسرعة القذف وكذلك تقلص الرغبة في الجماع وعدم الاستمتاع به للذكور والإناث إلى الإفراط في ممارسة العادة السرية ( 3 مرات أسبوعيا أو مرة واحدة يوميا مثلا ). وهذا العجز قد لا يبدو ملحوظا للشاب وهو في عنفوان شبابه ، إلا انه ومع تقدم السن تبدأ هذه الأعراض في الظهور شيئا فشيئا . كم هم الرجال والنساء الذين يعانون من هذه الآثار اليوم ؟ وكم الذين باتت حياتهم الزوجية غير سعيدة و ترددهم على العيادات التخصصية أصبح أمرا معتادا لمعالجة مشاكلهم الجنسية؟ إن من المحزن حقا أن فئات من الناس والأزواج باتت تتردد اليوم على العيادات الطبية لمعالجة مشاكل العجز الجنسي وبمختلف أنواعه إلا أنه ومن المؤلم أكثر أن نعلم أن نسبة عالية من هذه الأعداد هم في أعمار الشباب ( في الثلاثينات والأربعينات ). وهذا ما تؤكده أحدث الدراسات التي قامت بها بعض الشركات المنتجة لبعض العقاقير المقوية للجنس وتم ملاحظة أن نسبا كبيرة جدا من الرجال ولاسيما في المراحل المذكورة يعانون اليوم من أثار الضعف الجنسي وأن معظم هؤلاء يدفعون أموالا طائلة على عقاقير وعلاجا ت تزيد وتنشط قدراتهم الجنسية حتى وان أنفقوا أموالا طائلة على هذه العقاقير وغير مكترثين بما لهذه العقاقير من أثار سلبية على صحتهم في المستقبل القريب.


(2) الإنهاك والآلام والضعف:-
كذلك ما تسببه من إنهاك كامل لقوى الجسم ولا سيما للأجهزة العصبية والعضلية وكذلك مشاكل والآم الظهر والمفاصل والركبتين إضافة إلى الرعشة و ضعف البصر ، وذلك كله قد لا يكون ملحوظا في سن الخامسة عشرة وحتى العشرينات مثلا إلا أنه وفي سن تلي هذه المرحلة مباشرة تبدأ القوى تخور ومستوى العطاء في كل المجالات يقل تدريجيا ، فإذا كان الشاب من الرياضيين مثلا فلا شك أن لياقته البدنية ونشاطه سيتقلصان ، ويقاس على ذلك سائر قدرات الجسم. يقول أحد علماء السلف " إن المنيّ غذاء العقل ونخاع العظام وخلاصة العروق". وتقول أحد الدراسات الطبية "أن مرة قذف واحدة تعادل مجهود من ركض ركضا متواصلا لمسافة عدة كيلومترات" ، وللقياس على ذلك يمكن لمن يريد أن يتصور الأمر بواقعية أن يركض كيلو مترا واحدا ركضا متواصلا ولير النتيجة.


(3) الشتات الذهني وضعف الذاكرة:-
ممارس العادة السرية يفقد القدرة على التركيز الذهني وتتناقص لديه قدرات الحفظ والفهم والاستيعاب حتى ينتج عن ذلك شتات في الذهن وضعف في الذاكرة وعدم القدرة على مجاراة الآخرين وفهم الأمور فهما صحيحا. وللتمثيل على ذلك يلاحظ أن الذي كان من المجدّين دراسيا سيتأثر عطاؤه وبشكل لافت للنظر وبطريقة قد تسبب له القلق وينخفض مستواه التعليمي.


(4) استمرار ممارستها بعد الزواج :-
يظن الكثيرون من ممارسي العادة السرية ومن الجنسين أن هذه العادة هي مرحلة وقتية حتّمتها ظروف الممارسين من قوة الشهوة في فترة المراهقة والفراغ وكثرة المغريات. ويجعل البعض الآخر عدم قدرته على الزواج المبكر شمّاعة يبرر بها ويعلق عليها أسباب ممارسته للعادة السرية بل انه قد يجد حجة قوية عندما يدعّي بأنه يحمي نفسه ويبعدها عن الوقوع في الزنا وذلك إذا نفّس عن نفسه وفرغ الشحنات الزائدة لديه ، وعليه فان كل هؤلاء يعتقدون أنه وبمجرد الزواج وانتهاء الفترة السابقة ستزول هذه المعاناة وتهدأ النفس وتقر الأعين ويكون لكل من الجنسين ما يشبع به رغباته بالطرق المشروعة. إلا أن هذا الاعتقاد يعد من الاعتقادات الخاطئة والهامة حول العادة السرية، فالواقع ومصارحة المعانين أنفسهم أثبتت أنه متى ما أدمن الممارس عليها فلن يستطيع تركها والخلاص منها في الغالب وحتى بعد الزواج. بل إن البعض قد صرّح بأنه لا يجد المتعة في سواها حيث يشعر كل من الزوجين بنقص معين ولا يتمكنا من تحقيق الإشباع الكامل مما يؤدى إلى نفور بين الأزواج ومشاكل زوجية قد تصل إلى الطلاق ، أو قد يتكيف كل منهما على ممارسة العادة السرية بعلم أو بدون علم الطرف الآخر حتى يكمل كل منهما الجزء الناقص في حياته الزوجية.


(5) شعور الندم والحسرة:-
من الآثار النفسية التي تخلفها هذه العادة السيئة الإحساس الدائم بالألم والحسرة حيث يؤكد أغلب ممارسيها على أنها وان كانت عادة لها لذة وقتية ( لمدة ثوان ) تعوّد عليها الممارس وغرق في بحورها دون أن يشعر بأضرارها وما يترتب عليها إلا أنها تترك لممارسها شعورا بالندم والألم والحسرة فورا بعد الوصول أو القذف وانتهاء النشوة لأنها على الأقل لم تضف للممارس جديدا .


(6) تعطيل القدرات :-
و ذلك بتولد الرغبة الدائمة في النوم أو النوم غير المنتظم وضياع معظم الوقت ما بين ممارسة للعادة السرية وبين النوم لتعويض مجهودها مما يترتب عليه الانطواء في معزل عن الآخرين وكذلك التوتر والقلق النفسي .


و لا شك من أن ما تقدم كان من أهم الآثار التي تخلفها ممارسة العادة السيئة تم طرحها من الجانب التطبيقي ومن خلال مصارحة بعض الممارسين لها ، أما لمن يريد زيادة التفصيل النظري فيها فيمكنه الإطلاع على الكتابات الصادقة ( وليست التجارية) التي كتبت في هذا المجال.

فاطمة بوهراكة
01-29-2011, 04:31 PM
ب - الآثار غير الملموسة ...


وهى أضرار ليس من الممكن ملاحظتها على المدى القريب بل وقد لا يظهر للكثيرين أنها ناتجة بسبب العادة السرية إلا أن الواقع والدراسة اثبتا أن ممارستها تسبب ما يلي:-


( 1 ) إفساد خلايا المخ والذاكرة:-
إن العادة السرية ليست فعلا يقوم به الممارس بشكل مستقل من دون أن يكون هناك محرك وباعث ومصدر لها، بل إن لها مصادر تتمثل فيما يلي ...
أ - مصدر خارجي : وهو ما يتوفر من صور وأفلام وغير ذلك أو مناظر حقيقية محركة للغريزة.
ب - مصدر داخلي : من عقل الممارس لها والذي يصور خيالا جنسيا يدفع إلى تحريك الشهوة ، وهذا الخيال إما أن يكون مع شخصيات حقيقية من عالم الوجود المحيط بالممارس أو من خياله وهمي. هذا الخيال الجنسي من خصائصه انه لا يتوقف عند حد ولا يقتصر عند قصة واحدة ومتكررة لأنه لو كان كذلك لتناقصت قدرته على تحريك الشهوة والوصول للقذف لذلك فهو خيال متجدد ومتغير ، يوما بعد يوم تتغير فيه القصص والمغامرات حتى يحقق الإشباع ودعنا نتخيل جوازا أن خلايا الذاكرة هي عبارة عن مكتبة لشرائط الفيديو هل يمكن أن تتخيل كم سيكون حجم الشرائط (الخلايا) المخصصة فقط للخيال الجنسي مقارنة بالخلايا المخصصة للمعلومات الدراسية مثلا أو غيرها من المعلومات النافعة وغير النافعة ؟ الجواب .. لو استطعنا فعلا قياس هذا الكم الهائل من الشرائط أو الخلايا وأجريت هذه المقارنة لوجدنا أن تلك الخلايا المحجوزة لخدمة الجنس وخياله الخصب تتفوق بشكل ليس فيه أي وجه مقارنة والسبب ببساطة شديدة لأن الخيال الجنسي أمر متجدد ومتكرر في الزمان والمكان بع** الأنواع الأخرى من المعلومات والتي يحدد لها مكان (مدرسة مثلا) وزمان ( أيام الامتحانات مثلا ) لذلك تبقى معلومات الجنس متزايدة بشكل مخيف بينما تتناقص أي معلومات أخرى بسبب الإهمال وعدم الاستخدام المستمر.


ولاشك بأن الممارس لا يشعر بهذه المقارنة في مراحل عمره المبكرة لأنه لا يزال بصدد الحصول على نوعي المعلومات النافع وغير النافع ، إلا أنه وبمجرد التوقف عن الحصول على المعلومات الدراسية مثلا سيلاحظ أن كل شئ قد بدأ في التلاشي ( يلاحظ ذلك في إجازة الصيف ) حيث تتجمد خلايا التحصيل العلمي وتصبح مثل شرائط الفيديو القديمة التي يمسحها صاحبها ليسجل عليها فيلما جديدا ليستغل بذلك خلايا المخ غير المستخدمة ( وذلك يحدث دون أن يقصد أو يلاحظ ) وشيئا فشيئا لن يبقى أي معلومة مفيدة في تلك الخلايا وتكون كلها محجوزة للجنس واللهو بعد طرد كل ما هو مفيد ونافع من علوم دينية ودنيوية ، للتثبت من ذلك يمكن سؤال أي شاب من مدمني العادة السرية فيما إذا كان قد بقي الآن في ذهنه شئ بعد التخرج من الثانوي أو الجامعة بثلاث سنوات فقط وربما تقل المدة عن ذلك بكثير .


(2) سقوط المبادئ والقيم ( كيف يتحول الخيال إلى واقع ؟ )
ينساق بعض الممارسين للعادة السرية وراء فكرة ورأي خاطئ جدا مفاده أن ممارستها مهم جدا لوقاية الشاب من الوقوع في الزنا والفواحش وأننا في زمان تكثر فيه الفتن والاغراءات ولا بد للشاب والفتاة من ممارستها من أجل إخماد نار الشهوة وتحقيق القدرة على مقاومة هذه الفتن إلا أن الحقيقة المؤلمة ع** ذلك تماما . فالقصص الواقعية ومصارحة بعض الممارسين أكدت على أن ما حدث مع كثير من الذين تورطوا في مشاكل أخلاقية رغم أنهم نشئوا في بيئة جيدة ومحافظة على القيم والمبادئ وكان السبب الرئيس في تلك السقطات والانحرافات لا يخرج عن تأثير الشهوة الجنسية والتي من أهم أدواتها العادة السرية . تجد الممارس في بداية مشواره مع العادة السرية كان ذو تربية إسلامية وقيم ومبادئ إلا أنه شيئا فشيئا يجد رغباته الجنسية في تزايد وحاجته إلى تغذية خياله الجنسي بالتجديد فيه والإثارة تكبر يوما بعد يوم وذلك لن يتحقق له كما تقدم بتكرار المناظر والقصص أو بالاستمرار في تخيّل أناس وهميّون ليس لهم وجود ومن هنا يبدأ التفكير في إيجاد علاقات حقيقية من محيطه أو بالسفر وغير ذلك الكثير من الطرق التي يعلمها أصحابها . قد يكون في بادئ الأمر رافضا لذلك بل ولا يتجرأ على تحقيق ذلك الخيال على أرض الواقع لأنه لا يزال ذو دين وخلق ومبدأ ولكن المرة تلو المرة وبتوغل الخيال الجنسي فيه من ناحية وبما يشاهده من أفلام ووسائل أخرى محركة للجنس ( وكلها وسائل دنيئة لا تعترف بدين أو مبدأ أو حتى أبسط قواعد الآدمية والتي ما هي إلا تجسيد لعلاقات الجنسية) ، حتى تأخذ مبادئ هؤلاء المساكين في الانهيار شيئا فشيئا حتى يصبحون في النهاية أناس بمفهوم الشهوات لا يحكمهم دين ولا مبدأ وما هم إلا عبيد مسيّرون منقادون وراء خيالهم ورغباتهم الجنسية.

فاطمة بوهراكة
01-29-2011, 04:56 PM
ان النصائح التالية تساعد في اتباع نمط حياة طبيعي:

• امضغ طعامك جيدا بمعدل 50 مرة لكل لقمة للاشخاص الاصحاء و200 مرة للاشخاص المصابين باي مرض مهما كان نوعه

• لا تأكل الا اذا كنت جائعا

• تناول طعامك بهدؤ وعندما تكون اعصابك هادئة .وحاول ان تجد الوقت الكافي للتعبير عن شكركك وامتنانك للطعام وللطبيعة

• تناول وجبة متوازنة وطبيعية ولكن اياك والتخمة

• اشرب باعتدال وعند الشعور بالعطش فقط


• تناول طعام العشاء قبل ثلاث ساعات من وقت النوم

• خذ حمامين في اليوم وتجنب الحمامات الساخنة والطويلة لانها تفقد الجسم المعادن

• افرك جسمك يوميا في الصباح والمساء بمنشفة ساخنة او بفرشاة طبيعية حتى يحمر الجلد.ومارس رياضة الDo-In يوميا وذلك بغية تنشيط مسارات الطاقة في الجسم


• البس ثياباً قطنية وتجنب المجوهرات وخاصة الاساور والخواتم لانها تعيق مسارات الطاقة ولا تضعها الا في حالة الضرورة

• حاول النوم قبل منتصف الليل والاستيقاظ باكرا

• حاول القيام يوميا باي نشاط جسدي مهما كان نوعه

• حاول قدر المستطاع المشي حافيا على العشب او على الرمل لان ملامسة الارض تنشط مسارات الطاقة في الجسم

• حافظ على نظافة منزلك وترتيبه وخاصة غرف النوم والمطبخ

• اعتمد في حياتك اليومية على الاغراض والاواني الطبيعية كالقطن والخشب والغاز وابتعد كليا عن المواد المصنعة والبلاستيكية


• استعمل افران الغاز او الحطب في المطبخ وتجنب الفرن الكهربائي والمايكروويف

• تجنب استعمال الادوات الكهربائية الملامسة للجسد كماكينة الحلاقة ومجفف الشعر وفرشاة الاسنان الكهربائية

ضع النباتات الخضراء في المنزل لتنقية الهواء وافتح النوافذ صباحا حتى عندما يكون الطقس باردا

• استعمل اواني من الفخار او من الستانلس ستيل عيار 18/10 وتجنب اواني الالمينيوم والتيفال

• حاول الابتعاد عن شاشة التلفزيون للتخفيف من تأثير الاشعاعات.وتجنب التلفزيون الملون

• تجنب المواد الكيماوية المستعملة للاعتناء بالجسد.ومن المستحسن تنظيف الاسنان بملح البحر وبالدنتي

• كما ننصحك بالتفكير يوميا بالامور التالية:

• احترامك للطبيعة وحاول ان تنعزل بمفردك للتأمل.وعبر عن اندهاشك بالطبيعة في كافة مظاهرها

• عش حياتك سعيدا وحاول ان تكون نشيطا على الصعيدين النفسي والجسدي وتفاءل بالخير دائما

• تعامل مع كل الاشخاص بفرح وبايجابية واشكر جميع الاشخاص الذين تتعامل معهم وكن صديقا للحيوانات وللطبيعة

• حاول ان تكون مثالاً يحتذى به عن الماكروبيوتيك في نظامك الغذائي وفي نمط حياتك اذ ان المشاركة في الحياة العائلية هي دليل الصحة الجيدة

• انظر الى حياتك اليومية واعمالك وعلاقاتك على انها اساسية في خلق نظام كوني يعمه السلام

• ساعد كل الذين يطلبون مساعدتك وخاصة المرضى والذين يشكون من معاناة ما وصلي لاجلهم على انهم اخوة لك في الانسانية .

فاطمة بوهراكة
01-29-2011, 04:58 PM
بعض النصائح لمرضى الربو

1- غسل أغطية الفراش بدرجة حرارة عالية لقتل ما قد يوجد بها من عثة .

2- عدم استخدام الوسائد أو الأغطية المحشوة بالريش الطبيعي .

3- عدم وضع الستائر المصنوعة من الأقمشة الثقيلة .

4- فرش غرف المصابين بالربو بالفرش المصنوعة من الفينايل أو الخشب ؛ أو عدم تغطية الأرض خاصة إذا كانت من السيراميك أو الرخام بالسجاد أو الموكيت.

5- الامتناع عن التدخين وتجنب المدخنين .

6 - الإبتعاد عن الإحتكاك بالقطط والكلاب والطيور وباقي الحيوانات الأليفة.

7- الإبتعاد عن الغبار وخصوصاً أثناء العواصف الرملية أو مانسمية بالعامية (العج).

فاطمة بوهراكة
01-29-2011, 05:01 PM
كشف بحث علمى جديد عن أن درجة حرارة (http://www.9bnat.com/vb/t49538.html)الجلد فى الأيدى والأصابع تزداد بسرعة قبل دقائق

من موعد (http://www.9bnat.com/vb/t49538.html)النوم أثناء تحضير الجسم نفسه للسبات.. وأوضح العلماء فى ( جامعة فليندارز ) بجنوب

أستراليا, أن حرارة (http://www.9bnat.com/vb/t49538.html)الأصابع تزيد بحوالى ثلاث درجات مئوية عند الشعور بالنعاس والرغبة فى النوم

, مما يدل على وجود علاقة بين النوم وجهاز التنظيم الحرارى فى الجسم, حيث تنخفض حرارة (http://www.9bnat.com/vb/t49538.html)

الجسم الأساسية عند النوم بينما تبدأ الأطراف مثل الأصابع, بالسخونة نتيجة تشتت وتوزع الحرارة.

وقد لوحظت هذه الظاهرة فى دراسات كثيرة, ولكن البحث الجديد هو الأول الذى يحدد الزيادة فى

درجات حرارة (http://www.9bnat.com/vb/t49538.html)الأصابع على فترة زمنية طويلة تصل إلى 45 ساعة, ويبيّن أن هذه الزيادة لا تحدث فى

الليل فقط وإنما فى أى وقت يشعر فيه الإنسان بالنعاس. ووجد العلماء فى دراستهم التى تابعوا

فيها 14 شخصا من الأصحاء الذين حصلوا على قسط وافر من النوم الجيد قبل بداية التجربة

بأسبوعين, وتجنبوا الكافيين والكحول لثلاثة أيام على الأقل, ثم تم وصلهم بأقطاب كهربائية لرصد

وقت النوم وقياس درجة حرارة (http://www.9bnat.com/vb/t49538.html)الجلد, أن كل فترة شعر فيها المشاركون بالنعاس والرغبة فى النوم,

سواء فى الصباح أو العصر أو المساء أو الليل, ارتفعت درجة حرارة (http://www.9bnat.com/vb/t49538.html)أصابع أيديهم بنفس المقدار تقريبا

فى العشرة دقائق التى تسبق النوم..ولاحظ الباحثون فى دراستهم التى نشرتها مجلة (بحوث النوم )

, أن هذه الحرارة كانت أعلى فى الليل عنها أثناء النهار, مما يشير إلى أن الجسم يعمل على توزيع

الحرارة إلى الأطراف للتعويض عن انخفاضها فى المركز.

فاطمة بوهراكة
01-29-2011, 05:03 PM
الممارسات الضارة بالأسنان
أولا:ً الضرر ميكانيكي

* استخدام الأسنان لغير أغراضها:
1. يستخدم البعض أسنانه كأنها كلابة يفتح بها قوارير المشروبات الغازية ويستخدمها أيضا في أغراض ميكانيكية كثيرة، وليس ذلك فقط، بل يتعدى تدميره إلى أطفاله، حيث يعلمهم ذلك ويعتبره سمة من سمات الرجولة، ان طبقة المينا، وبالرغم من صلابتها، لا تقوى على مثل ذلك النوع من الاحتكاك، وأول ما يحصل لها هو التآكل أو التشقق أو الانكسار، وليس ذلك فقط، بل قد تتأثر الأنسجة المحيطة بالأسنان مما يؤدي الى تخلخل الأسنان ومن ثم فقدها.
2. ومن العادات الأخرى الشبيهة وضع القلم بين الأسنان أو عادة قضم الأظافر، وكلها تسبب التآكل في أسنان معينة مثل القواطع، مما يؤدي إلى تغيير شكلها الخارجي الذي قد ينعكس سلبا على جمال الابتسامة.

ثانيا:ً تبييض الأسنان وغسول الفم

الإسراف في تبييض الأسنان بأي طريقة كانت لدرجة ان البعض يستخدم كل ما ينصحه به بعض العامة من الناس:
1. فالبعض يستخدم الفحم المطحون أو مبيضات الأسنان المتوفرة بكثرة في الصيدليات ومن دون استشارة الطبيب ويفرش به أسنانه اعتقادا منه ان ذلك سيساعده على تبييضها. والحقيقة ان هذا السلوك أمر خطير ولا ينصح به في أي حال من الأحوال، حيث إن مادة الفحم والمواد الكربونية تعتبر من مسببات سرطان الفم بحسب ما أثبتته التجارب العلمية، كما أنها وبسبب احتكاكها مع طبقة المينا قد تبيض الأسنان وذلك بإزالة الطبقة الخارجية من المينا مما يتركها خشنة وعرضة لتراكم كميات أكبر من الجير والصبغات، كما أن من أهم تبعات ذلك إصابة الأسنان بحساسية مفرطة ومزعجة.
ولا يفيق الانسان إلا بعد شعوره بآلام شديدة تؤرقه كلما تناول مشروبا باردا أو آخر حارا، وكل ما فتح فمه لأي سبب كان. تبييض الأسنان علاج لا يمكن استخدامه من دون استشارة طبيب الأسنان، وذلك للتأكد من إمكانية التبييض في المقام الأول، وثانيا استخدام الطريقة المناسبة للتبييض.
2. الإفراط في استخدام غسول الفم والاعتقاد بأن ذلك قد يغني عن تفريش الأسنان. والحقيقة ان استخدام غسول الفم لفترات طويلة، قد يكون ضارا جدا وله مضاعفات على بيئة الفم ونوعية ومناعة البكتيريا التي تعيش في الفم، كما ان بعض الأنواع قد تسبب صبغات سوداء تصعب إزالتها من الأسنان، وأهم ما في الموضوع ان التنظيف اليدوي باستخدام الفرشاة والمعجون وخيط الأسنان هو السبيل الأمثل للتخلص من الجير ولا يمكن الاستغناء عنه واستبداله بغسول أو أي مواد كيميائية أخرى.
3. تفريش الأسنان بطريقة خاطئة: هناك كثير من الناس الذين يهتمون بأسنانهم الى درجة الهوس أحيانا، وهذا شيء حسن، لكن إذا ما تم بالطرق الصحيحة، لأن تفريش أسنانك بطريقة خاطئة وعنيفة وذلك عن طريق استخدام طريقة النحت في التفريش أو استخدام فرشة أسنان ذات شعيرات خشنة، قد يضعف طبقة المينا على سطح أسنانك، خاصة في منطقة الضروس والأنياب.
وقد يمتد أثر ذلك الى تآكل اللثة أيضا وانحسارها مما يؤدي الى حساسية مفرطة تجعل الأسنان عرضة للمثيرات الخارجية.
لذلك فإن الاهتمام الزائد بنظافة الأسنان يجب ان يقابله اهتمام خاص بتعلم طرق التنظيف الصحيحة.
4. نكاشات الأسنان أو أعواد الأسنان واستخدامها شائع بين الناس لدرجة أنها تقدم في المطاعم لتنظيف الأسنان بعد الوجبات.
ان استخدام النكاشات بالطريقة العامية مؤذ جدا، حيث انه يسبب تآكل اللثة ونزفها خاصة في المنطقة البينية للأسنان.
ويجب التنبه بأنها قد تكون مفيدة جدا إذا ما تم استخدامها بالطريقة الصحيحة، ذلك من دون الضغط على اللثة الموجودة بين الأسنان، خاصة إذا كانت الأسنان متباعدة. لكن يجب ان نعرف ان استخدام أعواد الأسنان لا يغني عن استخدام الخيط السني وتفاديا لمشاكل أعواد الأسنان. فلا ينصح باستخدامها كطريقة تنظيف روتينية. كما ان هناك فرش أسنان ذات رؤوس مخروطية مخصصة للأسنان المتباعدة الى حد ما وذلك لتنظيف الأسطح البينية للأسنان.
5. التدخين من أسوأ العادات وأخطرها تأثيرا في الفم والأسنان. فالفم بالنسبة للسيجارة كأنه المدخنة التي نراها في أسقف البيوت!، والفم عضو رقيق حساس ومحاط بغشاء ولثة رقيقة وله وظائف مهمة جدا مثل الأكل والمضغ والتحدث، بل تعدى ذلك في الأهمية ليكون منبع الجمال والابتسامة لوجود الأسنان والشفتين.

ثالثا:ً عادات الأطفال الضارة

وبالنسبة للأطفال فإن من أهم العادات الضارة والخطيرة التي قد تنعكس سلبا على نمو الأسنان والفكين هو استخدام اللهاية (البزازة) كذلك مص الأصبع باستمرار وبقوة. ان هذه العادات مقبولة الى عمر معين، لكن يجب إيقافها عند بزوغ الأسنان الأمامية الدائمة أو قبل ذلك إن أمكن .والسبب يعود الى تأثير مص اللهاية أو الإصبع في نمو الفك العلوي الذي عادة ما يضيق ويكون مصاحبا بعضة مفتوحة بين الأسنان الأمامية العليا والسفلى. ان نمو الطفل بهذا الشكل قد يؤثر في كثير من وظائف الفم والأنف، فقد يتأثر نطق الطفل وكلامه وقد يتسبب ذلك في صعوبة التنفس، خاصة أثناء الليل والشخير وجفاف الفم.
لذلك على الآباء والأمهات ان يحاولوا بقدر المستطاع مساعدة أبنائهم على التخلص من تلك العادات بأسرع وقت ممكن، لكن بأكثر مرونة ممكنة حتى لا يتسبب ذلك في التأثير في حالة الطفل النفسية.
والعادة الأخرى المتعلقة بأسنان الأطفال هي الإهمال في تنظيف أسنان أبنائنا اللبنية كونها غير مهمة، لأنها ستستبدل يوما ما بأسنان دائمة. والصحيح ان صحة الفم والأسنان تبدأ بالحفاظ على الأسنان اللبنية، وذلك لأهميتها في تناسق الأسنان الدائمة وبزوغها الصحيح مما يقلل من مشاكل تزاحم الأسنان واعوجاجها، كما أن وجودها يساعد الطفل على المضغ الجيد والتبسم الجميل، أضف إلى ذلك الآلام المصاحبة لتسوسات الأسنان التي قد تؤثر في نمو الطفل النفسي والذهني.

فاطمة بوهراكة
01-29-2011, 05:09 PM
العلاج بسم النحل

ســم النحل مستحضر بيولوجى معقد يؤثر على الجسم بأكمله ويزيد قدرته على المقاومة اذ يتركب من حمض اللأيدروكلوريك والفورميك والأرثوفوسفوريك والكولسين والهستامين والتبوفان وفوسفات المغنسيوم والكبريت. كما يحتوى رماده على آثار النحاس والكالسيوم وعلى نسبة كبيرة من البروتينات والزيوت الطيارة وهى التي تحدث الألم عند اللسع الذي تحدث تأثيره السام كأي مادة بروتينية تحقن في الجسم .

فسمّ نحلةِ هو تركيبُ معقّدُ من الإنزيماتِ والبروتيننانت وأحماض أمينية. وهو سائل عديم اللون ، قابل للذوبان في الماءِ. وهو في الحقيقة صنف من أصناف العقاقير ، ويَوجد أكثر من أربعة وعشرون منتج يحتوي على سّمِّ النحلةِ. وهذه المنتجاتِ على شكل مراهم وحقنِ ، ويمكن الحصول عليه من الصيدليات بوصفة طبية أو حتى بدون وصفة طبية في بعض البلدان .

وهذه المنتجات لا يمكن أن أن نقول بأنها بنفس تأثير لسعة النحلة على الرغم من انها منتجة من نفس السم لأن طريقة تحضير هذه المنتجات تفقد السم بعض مكوناته التي تَلْعبُ دوراً فعالا في التّأثيرِ الُشفائي . هذا اضافة التي طريقة التركيب والتخزين والأكسدة.

وقد ثبت بالتجارب أن معظم الذين يصابون بلدغ النحل " بسم النحل" فإنه بمنجاة من الحمى الروماتيزمية . وقد كتب ذلك العالم ليوبارسكن عام سبعة وتسعين وثمانمائة ألف في كتابه " سم النحل كعامل شفائي" أثبت فيه أن سم النحل علاجاً ناجحاً جدا للحمى الروماتيزمية .

وبدأ العلماء في عملية استخلاصه ووضعه داخل حقن خاصة يختلف تركيزها ، ويستعمل فى علاج أمراض الجلد والملاريا والتهاب العيون ومراض المفاصل والتهابات العصب الوركي والفخذ وأعصاب الوجه ، ويستعمل بحذر خاصة مع الأطفال الذين عندهم حساسية والاحتراس فى أمراض السل والسكر وتصلب الغشاء الهضمي الهلامي ، وبعض الأمراض التناسلية وامر اض القلب الوراثية.

سم النحل وأمراض السرطان :
أكتشف أخيرا في " اكتوبر 1895 م" مادة جديدة في سم النحل لها تأثر فعال لتسكين الألم وأنها أقوى من المورفين بعشرات المرات وسموها " أدولين " وأن لها خاصية خفض الحرارة تعادل خمسة أضعاف الأسبرين ويمكن استخدام هذا المادة في حالة السرطان لعلاج الألم الذي ينشأعنه ، وفي اليابان تم استخدام غذاء الملكة كمادة ضد نمو الأورام الخبيثة ، ويعزي ذلك الى دور غذاء الملكات في كونه يحطم الأحماض النووية في خلايا الورم ولكن هذا التأثير يتم ببطء .


طريق استخدام العلاج بلسع النحل

1. قبل الإستخدام يجب استشارة الطبيب والتأكد من عدم وجود حساسة ضد سم النحل .
2. يغسل المكان بالماء الدافىء والصابون ولا يسمح بإستخدام الكحول .
* من أكثر المطهراتِ المستعملةِ بشكل عام هي الكحولِ أو صبغة اليود ، وهذه يَجِبُ أَنْ لا تَستعملَ في تعقيم موضع العلاج قبل اللدغة لأن هذه المطهراتِ تُحطّمُ بشكل سريع المكونات الفعالة في سمِّ النّحلةِ، ويُمكنُ أَنْ تُغْسَلَ موضع العلاج بالصّابونِ والماءِ الدّافئِ ومن ثم تجفف بمنشفةِ.
.بعد ازالة الشوكة يدهـن المكان باى دهن عديم التأثير ويفضل الدهان بعسل النحل .
4.عند استخدام لدغ النحل يراعى ان يكون اللدغ فى الجسم فى اماكن متفرقة .

5.التدرج فى عدد اللدغات ففى اليوم الاول واحدة وفى اليوم الثانى نحلتين وهكذا حتى عشر لدغات يعقبها راحة للمريض اربعة او خمسة أيام .
العلاج بسمِّ النحلةِ َرُبَما يُسبّبُ ألماً الى دّرجة لا يمكن أن يتحملها المريضِ ، فإن استخدام الثلج على موضع الدغة قد يُقلّلَ الألم .
6.ثم تبدأ الجرعة الثانية" 140 الى 150 " لدغة .
7.ويعتمد عدد الوخزات وفترة الإستخدام على نوع العله ففي الحالات البسيطة عدد 2 الى 3 لدغات لجلستين او خمس جلسات فقط واذا كانت الحالة أصعب فتكون عدة لدغات ما بين جلستين الى ثلاث جلسات في الإسبوع لمدة شهر الى ثلاثة أشهر وهكذا .

نقلا عن كتاب التداوي بعسل النحل لمؤلفه ابراهيم بن محمد " صفحة 70 " وبعض المواقع الأجنبية من الإنترنت .

تنبيه
ِيعاني بعض الناسِ من حساسية من سم النحل . وتحصل لهم العديد من ردود الفعلِ التي يُمكنُ أَنْ تَحْدثَ من لدغة النحل أو من المنتج المستخلص من سم النحل ، لكن في العادة تكون رد فعلَ مَوضَعية مع احمرار وورم يُحيطانِ بموضعَ اللّدغةَ، والبعض يعاني من ردة فعل أقوى ويحصل ذلك عندما يزداد الورم وينتشر في كامل الطّرفِ ويُسبّبْ مشاكل بالحركةِ.

وتتضح وردود الفعلِ الحادّةِ عندما يعاني الشّخصُ من احمرار وتهيج وصعوبة في التَنَفُّسِ والذي يُمكنُ أَنْ يترتب عليه فقدانِ الوعيِ مما يستدعي إلى مساعدة طبية مستعجلة .


لأطباء الكوبيون يستخدمون لدغة النحل لعلاج التهاب المفاصل (http://www.suhuf.net.sa/2001jazhd/jun/26/ms.htm)

صحيفة الجزيرة العدد:10498
الثلاثاء 5 ,ربيع الثاني 1422


هافانا د ب أ:أفادت صحيفة جرانما الحكومية الكوبية بأن الأطباء الكوبيين يستخدمون أسلوب العلاج التهاب المفاصل وتصلب الانسجة وغيرها يعتمد على لدغة النحل.

وقالت الصحيفة «إن النتائج الطيبة التي أمكن تحقيقها بواسطة لدغ النحل في علاج الامراض المختلفة تجعل هذا العلاج الطبيعي أسلوبا يستحق أن ينتشر».

وقال التقرير ان هذا الاسلوب العلاجي الذي استخدم للمرة الاولى في العصور الوسطى يمكنه أن يلين من خشونة الندبات التي تتألف من أنسجة غليظة والتي أحيانا ما تنشأ في أعقاب العمليات الجراحية. وأضاف التقرير أن سم النحل يحتوي على ما لا يقل عن 18 مادة نشطة وأن المادة الرئيسية به وهي الميليتين لها تأثير فعال في علاج الالتهابات. وقال مدير البرنامج الدكتور سيرجيو جوتيريز ان لدغة النحل تحفز الجسم على إفراز هرمون الكورتيزون بشكل طبيعي مما يحول دون ظهور الآثار الجانبية التي ينطوي عليها تعاطي الكورتيزون بشكل دوائي. وأوضح أن العلاج بلدغة النحل يتم بالامساك بالنحلة برفق بواسطة ملقط وإبقائها حية لما يتراوح بين 15 و20 دقيقة لكي تتمكن من لدغ المريض وضخ السم داخل مجرى دمه. ولا يسمح للمرضى الذين تثبت حساسيتهم ضد سم النحل بالاستفادة من هذا الاسلوب العلاجي وقاية لهم من التعرض لرد فعل حاد.

وعادة ما تكون لهذا الاسلوب العلاجي آثار جانبية محدودة إلا أن مخاطر الحساسية قائمة مما جعل الأطباء ينصحون بتوفير مجموعة مضادات لحساسية لدغ النحل في مكان العلاج. وقالت الصحيفة ان الأطباء الكوبيين يستخدمون في علاج مرضاهم العسل وعسل ملكات النحل وحبوب اللقاح. ونقل التقرير عن سانتياجو سانشيز المريض المصاب بالكساح قوله انه يأمل أن يساعده عسل النحل على السير مجددا.


كيفية تكوين سم النحل :

يتم تكوين وإفراز سم النحل فى نحلة العسل من زوج من غدد السم المتحورة عن الغدد الزائدة ويتم تخزينه فى كيس السم Poisonsac الذى يفرغ محتوياته عند اللزوم فى قاعدة آلة اللسع .

والنحل حديث الخروج من العيون السداسية به كمية صغيرة جداً من سم النحل ومع تقدم عمر الشغالة تتراكم بها كميات من السم بشكل تدريجى تصل الى 0.3 ملليجرام فى شغالة نحل العسل عمر 15 يوم .

وعندما يصل عمر النحل الحارس الى ( 18 يوم ) لا يتم إنتاج كميات إضافية من سم النحل . وبالتالى فإن وزن سم النحل داخل كيس السم لا يتغير كما أن كيس السم لا يمكن أن يمتلئ ثانية إذا تم إفراغ محتوياته طبقاً لـ ( ميولر Mueller ) سنة 1938 .

أما فى حالة الملكات فإن الملكة بمجرد خروجها من بيت الملكة فإن السم يكون قد تكون بشكل كامل لاحتياج الملكة إليه فى قتل منافساتها .

هذا وقد وجدLauter and Vrla سنة 1939 أن البيئة الغذائية السكرية الخالية من حبوب اللقاح تعتبر غير مناسبة لتكوين سم النحل .

تركيب سم النحل وخصائصه :

يشتمل تركيب سم النحل على المكونات الآتية :

1. الهستامين .

2. الدوبامين .

3. الميليتين وهو بروتين السم الأساسى .

4. الإيبامين .

5. بييتيد تحطيم الخلايا الحلمية .

6. المينيمين .

7. انزيم الفوسفوليبيز أ .

8. انزيم الهيالورونيديز .

استخدامات سُم النحل :

ويُستخدَم سم النحل في علاج خاص للحمى الروماتيزمية الحقيقية. أما في حالة الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الناتج عن أمراض الزهري والسل؛ فإن سم النحل يؤدي إلى رد فعل خطير لديهم، وكذلك يشفي من حالات التهاب الأعصاب وعرق النسا، وكذلك يفيد في بعض الأمراض الجلدية مثل الطفح الدملي ، ومرض الذئبة، وكذلك علاج الملاريا.


كما ان سم النحل يحتوي على 18 مادة نشطة.. الرئيسية منها هي (الميلتين) التي لها تأثير فعال في علاج الالتهابات.. ولسعة النحل تحفز الجسم على افراز هرمون الكورتيزون بشكل طبيعي مما يحول دون ظهور الآثار الجانبية التي تظهر على جسم الانسان عند تعاطي الكورتيزون بشكل دوائي.

ان العلاج بسم النحل يتم بالامساك بالنحلة برفق بواسطة ملقط وابقائها حية لمدة تتراوح ما بين 15 و20 دقيقة لكي تلسع المريض وتضخ سمها في مجرى دمه.

ولا يستخدم هذا النوع من العلاج مع المرضى الذين لديهم حساسية تجاه سم النحل حتى لا يتعرضوا لرد فعل حاد.

اما المرضى الآخرون فتظهر لديهم آثار جانبية محدودة وتحسبا لمخاطر الحساسية ينصح الاطباء بتوفير مضادات لحساسية لدغ النحل في مكان العلاج.

وحول خواص سم النحل : انه سائل شفاف يجف بسرعة حتى في درجة حرارة الغرفة ورائحته عطرية لاذعة وطعمه مر وبه عدة احماض منها الفورميك والايدرو كلوريك والرثوفوسفوريك.




كما ثبت أن لعسل النحل فاعلية في علاج حالات التهاب الأعصاب والروماتيزم والتهاب المفاصل وجلي الصدر والسكري والأنيميا.


اللسع بسم النحل اثبت جدواه في علاج الكثير من الأمراض الأخرى مثل أمراض وظائف الغدد والروماتيزم والروماتويد والكهرباء الزائدة في المخ وانكسار النظر وضعف النظر والجيوب الانفية والتبول اللاإرادي عند الأطفال.

كما نجح سم النحل في علاج حالات لفقر الدم المنجلي واللوكيميا وسرطان الغدد والسمنة والنحافة. ونفى ان يكون مشعوذا وقال انه عند النظر الى التركيب الجسماني للنحلة نلاحظ ان لديها قناتين احداهما للعسل والاخرى للسم والكثيرون يعتقدون ان الشفاء في العسل فقط.

وفي مقالة نقلاً عن موقع اسلام أون لاين:
يعود استخدام لسعات النحل وسمومها إلى العهدين اليوناني والروماني عندما كان الناس يكيلون المديح للفوائد العلاجية والصحية لسم النحل وعسله. ولم تتوقّف المشاعر الإيجابية تُجاه هذا المنتج الطبيعي حتى الآن، بل ازدادت وتنوَّعت طرق استخدامه لعلاج أمراض التهاب المفاصل والأمراض التنكسية Relapsing Diseases، بما في ذلك مرض تصلب الجهاز العصبي المتعدد. حتى إن المراجع العلمية تشمله في أكثر من 1500 مقالة وبحث. يحتوي سمّ النحل على 18 مادة فاعلة، أهمها مادة "ميليتين" المضادة للالتهاب والتي تبلغ قوتها 100 ضعف قوة دواء "هايدروكورتيزول" الذي يستخدم في علاج حالات الالتهاب التي يتعرّض لها الجسم. كما يحتوى السم على مادة "أدولابين" المضادة للالتهاب والمسكنة للأوجاع، وكذلك مادة "أبامين" التي تساعد على تواصل الإشارات العصبية، وموادّ أخرى معظمها من البروتينيات التي تقاوم الالتهاب وتلطف الأنسجة. ويحتوى سمّ النحل أيضًا على كميات محدودة من الموادّ الكيماوية التي تلعب دورًا في نقل الإشارات العصبية، من أهمها الـ"دوبامين" و"سيراتونين" و"أبينفرين".
وقد أكّدت دراسات عدة وتقارير منشورة أهمية سمّ النحل في علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي والالتهاب العظمي المفصلي وفي تسكين الآلام الناتجة عنها، وكذلك أمراض الأنسجة الضامة؛ مثل مرض تصلب الجلد وأمراض أخرى لا علاقة لها بالمفاصل مثل الربو وذات القولون التقرحي، والجروح الحادّة والمزمنة؛ مثل التهاب الصرة والتهاب الأوتار وغيرها من الجروح التي تتطلب عوامل وأدوية مضادة للالتهاب، وينفع سمّ النحل في تلطيف ندوب الأنسجة والجدر، وفى تسطيحها وتخفيف بروزها وقتامة لونها.
وأخيرًا.. ازداد الاهتمام باستخدام سمّ النحل في علاج مرض تصلب الأعصاب في الولايات المتحدة الأمريكية سنويًا وملايين أخر في بقية أرجاء العالم، ونظرًا لانعدام وجود علاج شافٍ لهذا المرض؛ يحاول العديد من المرضى اللجوء إلى وسائل علاجية أخرى تساعدهم في السيطرة على أعراض المرض المتنوِّعة؛ مثل الإرهاق والوهن واضطراب البصر وفقدان الاتزان والقدرة على تناسق حركات العضلات؛ هذا بالإضافة إلى صعوبة المشي والحركات وتردِّي القدرة على النطق السليم والتعرُّض للشلل الرعاش، مع احتمال الإصابة بالشلل الجزئي أو الكلي في الحالات السيئة للغاية

فاطمة بوهراكة
01-31-2011, 02:49 AM
التدخين يزيد الألم الناجم عن السرطان .


يستمر المرضى المصابون بالسرطان بالتدخين عادة رغم اصابتهم بالسرطان ويعتبرون التدخين من المتع القليلة المتبقية لديهم ويرفضون الإقلاع عن التدخين .
وقد أظهرت نتائج بحث نشر في مجلة ((الألم )) عدد كانون الثاني 2011 أن هؤلاء المرضى يشعرون بألم أشد من المرضى المصابين بالسرطان والذين لم يسبق لهم التدخين أو الذين أقلعوا عن التدخين .
كما أظهرت الدراسة زيادة نسبة التعرض لسرطان ثاني ، ونقص فعالية العلاج ونقص نسبة ومَّدة البقيا .

فاطمة بوهراكة
01-31-2011, 02:50 AM
نقل الدم الوقائي من الحوادث الوعائية الدماغية.
في مرضى فقر الدم المنجلي.

إن نقل الدم الوقائي يقلل من نسبة الحوادث الوعائية الدماغية عند الأطفال المصابين بفقر الدم المنجلي والذين يظهر لديهم إضطرابات جريان وعائي بعد التصوير بالأمواج فوق الصوتية بالدوبلر.
أجريت دراسة على أطفال مصابين بفقر الدم المتجلي يحملون خطورة عالية لحدوث النشبات إعتماداً على فحص الأيكو دوبلر. وقد إستمروا بنقل الدم لمدة ثلاثين شهراً أو أكثر حتى عاد فحص الدوبلر طبيعياً.
تم توزيع الأطفال بشكل عشوائي بين نقل الدم وعدم النقل بينما تم إستبعاد الأطفال المصابين باّّّفات مضيقة
شديدة بفحص الرنين المغناطيسي . كانت نهاية الدراسة إما حدوث النشبة أو عودة النتائج الطبيعية بفحص الدوبلر.
شملت الدراسة 79طفلاًً وقد حدثت النشبة عند مريضين منهم و14مريضاً طوروا أفات جريان على الدوبلر من بين 41 مريضاً في مجموعة عدم نقل الدم خلال 4أشهر.
بينما لم تحدث أي إصابة في مجموعة نقل الدم البالغة 38مريضاً.
تؤكد هذة الدراسة أن الخطورة العالية لحدوث النشبات عند مرضى فقر الدم
المنجلي مع إضطربات جريان الدم تعود للطبيعي بعد نقل الدم المتكرر.

فاطمة بوهراكة
01-31-2011, 02:51 AM
التوحد
هو واحد من الاضطرابات التطورية الخطيرة التي تصيب الطفولة الباكرة و تسمى باضطراب طيف التوحد . عادة يكون الاضطراب قبل السنة الثالثة من العمر, وبحسب شدة المرض تتأثر مقدرة الطفل على التواصل مع الاخرين .
إن عدد الأطفال المصابين بهذا الاضطراب في ازدياد ولكن ليس من المعروف إذا كان هذا بسبب تقدم وسائل التشخيص أو ازدياد عدد الحالات فعلياً أو كلاهما.
لا يوجد علاج شافي لهذا المرض ولكن المعالجة المبكرة يمكن أن تحدث تحولاً كبيراً في حياة الأطفال المصابين بهذا الاضطراب.
ليس لمرض التوحد أسباباً معروفة ولكن وجود درجات متعددة لهذا المرض وحقيقة أن الأطفال المصابين به غير متشابهين من ناحية التأثر يقترح
أسباب متعدده له :
1. الأسباب الوراثية:إن البعض من هذه الأسباب يجعل الأطفال أكثر حساسية وتأثراً بهذ الاضطراب,والبعض الاخر يؤثر في تطور الدماغ أو في الطريقة التي تترابط بها الخلايا مع بعض, والبعض مسؤول عن شدة هذه الأعراض. كل اضطراب في الجينات يمكن أن يكون موجوداً لدى عدد قليل من الحالات فقط ولكن اجتماع عدد من هذه الاضطرابات يجعل لها أهمية كبيرة في حدوث وشدة أعراض هذا المرض . بعض المشاكل الجينية يمكن أن تكون وراثية و يمكن أن تكون فرادية.
2. الأسباب البيئية: إن الأبحاث تؤكد دور العوامل الفيروسية وتلوث الهواء في إطلاق مرض التوحد.
لا يوجد علاقة بين اللقاح ومرض التوحد :
إن الدراسات التي قالت بوجود علاقة بين التوحد و لقاح mmrقد تم سحبها بسبب وجود دليل صغير جداً يثبت وجود هذه العلاقة وإن عدم إعطاء اللقاح للطفل يجعله أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة مثل الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف.
.الأطفال التوحديون يكون لديهم اضطرابات في ثلاث مناطق تطورية دماغية بشكل عام وهذه المناطق هي :
1.منطقة التواصل الاجتماعي
2.منطقة اللغة
3.منطقة السلوك
إن أعراض التوحد عادة ما تكون ملحوظة بشكل كبير , والأطفال المصابون يختلفون في تطوير المهارات بشكل ملفت للنظر.
التوحد الشديد يوصف بعدم المقدرة على التواصل والتفاعل مع الاخرين .
يمكن التعرف عل مظاهر التوحد خلال السنوات الأولى من العمر ,بعض الأطفال قد يكون تطورهم طبيعياً لأشهر أو سنوات و بعدها يبدأ الانطواء على الذات ,الانعزال , الميل للعدوانية, فقدان اللغة المكتسبة خلال الأشهر والسنوات الماضية.
على الرغم أن أغلب أطفال التوحد لديهم محاكاة لنمط معين من السلوك ولكن يمكن تصنيف أعراض رئيسية لهذا المرض هي الأشيع لدى طفل التوحد:
المهارات الاجتماعية :
· عدم الاستجابة للمناداة باسمه.
· تواصل بصري ضعيف.
· توصل سمعي ضعيف.
· مقاومة الأشخاص الذين يحاولون حمله.
· عدم المبالاة بمشاعر الاخرين.
· الميل للعب لوحده _الانسحاب لعالمه الخاص.
اللغة :
بداية الكلام عادة لديهم بعد عمر السنتين,بالإضافة لوجود إضطرابات تطورية أخرى في الشهر 30.
فقدان اللغة المكتسبة سابقاً و عدم المقدرة على أداء العبارات والكلمات.
عدم الانتباه البصري عند توجيه سؤال أو طلب.
الكلام يكون غير منظم و استعمال أصوات موسيقية وكلام يشبه كلام الرجل الالي.
عدم المقدرة على ابتداء محادثة أو الاستمرار بها.
تكرار العبارات والكلمات بشكل جزئي مع عدم فهم كيفية استخدامها.
السلوك:
· تكرار حركات معينة مثل الدوران و خفقان الأيدي.
· تطوير حركات خاصة أو دوران سريع.
· الاضطراب عند التغيير الطفيف في الروتين.
· الحركة المستمرة.
محبة أشِياء تسلب المقدرة مثل لعبة السيارة و العجلات الدوارة.
لديهم وبشكل غير اعتيادي حساسية للضياء ,الأصوات ,اللمس,والنسيان للألم.
من الصعب لدى هؤلاء الأطفال القيام بتجارب مشتركة مع الاخرين,فعندما تقرأ لهم في كتاب , من الصعب أن يشيروا لك للصور في هذا الكتاب و مثل هذه الأشياء ضرورية و عدم اكتسابها يؤدي لتأخر في تطور اللغة و التواصل الاجتماعي .
عندما ينضج الطفل التوحدي من الممكن أن يصبح أكثر انشغالاً مع الاخرين و يبدي اضطرابات في السلوك أقل و حتى المشاكل الشديدة لديهم تصبح طبيعية أو أقرب للطبيعية.
إن استمرار مشاكل اللغة والسلوك لسن البلوغ من الممكن أن تشير لسوء الإنذار.
إن معظم الأطفال االتوحديين لديهم صعوبة في كسب المزيد من المعارف أو المهارات و البعض منهم لديه مستوى ذكاء أقل من الطبيعي ,و لكن الملفت للنظر أن البعض منهم يكون مستوى الذكاء لديه أعلى من الطبيعي ولديهم سرعة في التعلم رغم صعوبات التواصل الموجودة لديه,فيعرف ماذا يتعلم كل يوم ولديه المقدرة على التكيف في موقعه الاجتماعي .
إن عدد قليل من الأطفال التوحديين هم من العلماء الذين لديهم مهارات استثنائية في مجالات ت خاصة مثل الرياضيات, الحاسوب ,الموسيقا, الفن. {مثل بيل غيتس صاحب شركة مايكروسوفت العملاقةْ
متى يجب علينا الذهاب للطبيب؟
إن الأطفال عادة لديهم خط سير معين للتطور و العديد من الأطفال لا يتبعون مايقال في الكتب خلال تطورهم, ولكن الأطفال التوحديون يلاحظ لديهم تأخر التطور في الشهر الثامن عشر.
إذا كان لديك الشك بأن طفلك مصاب بالتوحد بادر لمناقشة توقعاتك مع طبيبك فوراً فالمعالجة المبكرة لها نتائج إيجابية في تحسين سير المرض .
يوصيك الطبيب بالمراقبة أكثر إذا كان لدى طفلك أي مما يلي:
· لا يصدر أصوات المكاغاة بالشهر 12.
· لا يصدر إشارات الإيماء بالشهر12.
· لا يقول كلمات مفردة بالشهر16.
· لا يقول عبارة مؤلفة من كلمتان بالشهر 24.
· فقدان اللغة المكتسبة سابقاً أو المهارات الاجتماعية في أي عمر.

د.الاء عبد الرحمن أبو دخيل المسالمة

فاطمة بوهراكة
01-31-2011, 02:52 AM
تأثير التصوير الشعاعي في التسبب بالسرطان :
لقد تم غض النظر عن هذا الموضوع في الماضي
لقد تم تأكيد أن أقل مقدار شعاعي محدث للتسرطن في الأنسجة يبلغ 1 ميلي غري وهو يعادل 3 - 4 مرات تصوير طبقي محوري للبطن . وقد أظهرت دراسة جديدة أن 1,5 - 2% من السرطان المشخصة في الولايات المتحدة ناجمة عن إشعاعات تم التعرض لها لأهداف تشخيصية . كما تبين أن ثلث هذه الإجراءات لم يكن لها ضرورة طبية .


د . قصي الحسين .

فاطمة بوهراكة
01-31-2011, 02:53 AM
الفيتامينات

مواد عضوية كيمائية ضرورية في الحيلة والنمو, تصادف في مختلف أجزاء النبات , وفي كثير من أعضاء الحيوان , يحتاجها الجسم بمقادير قليلة بالنسبة إلى باقي الماد الغذائية , ويؤدي نقصها في الغذاء إلى اضطرابات شديدة تكون سببا في أمراض وخيمة يمكن أن تؤدي إذا ما استمت إلى الموت .

تنقسم الفيتامينات إلى قسمين :
1- فيتامينات دهنية : وهذه توجد في الأطعمة الدهنية مثل الحليب ومنتجاته والبيض . . . .
2- فيتامينات مائية : تنحل هذه الفيتامينات في الماء وتوجد في الخضر و الفواكه وكذلك في الحليب لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء .

أنواع الفيتامينات :
تعد مجموعة هذه الفيتامينات من الأغذية الوقائية تجمعها صفة الذوبان في الماء وعدم الذوبان في الادهان أو المذيبات العضوية .

أولاً : فيتامين جـ ( G ( :
يتكون من مادة كيماوية عضوية , حامض المذاق , يذوب في الماء والكحول ويتلف بسهولة عند التعرض للحرارة و الهواء ,والضوء وتشتد الخسارة إذا ما سخن بأوعية نحاسية ويتجزا بالأكسجين , خصوصا في الوسط القلوي فهو سهل الامتصاص في القناة الهضمية ويتلف بسهولة بعمليات التجفيف ويفقد قسما منه في التمليح والتخليل كما انه يتلف عند التخزين و التقطيع ويفضل عدم تقطيع الخضر و الفواكه إلى قطع صغيرة كما يجب تجنب تركها معرضة للهواء بعد التقطيع

أهم مصادر فيتامين جـ ( G ( :
الفليفلة الخضراء – البقدونس – البرتقال – الليمون – الجريب فروت – البندورة –الخضراوات المورقة مثل الخس – المشمش البطيخ –يوسف افندى – العنب .
فوائد فيتامين جـ (G) للجسم :
1- يساعد على تكوين كرات الدم الحمراء ,كذلك يساعد على امتصاص الحديد الذي يدخل في تركيب الدم .
2- يمنع فيتامين ج (c ) النزيف في خلايا الجسم بتقوية جدار الأوعية الدموية .
3- يقوم بوظيفة العامل المختزل في عمليات الاختزال والأكسدة داخل الخلايا .
4- يدخل في تكوين المادة التي تربط الجسم و يعرف بالكولاجين وهو عامل مهم في التئام الجروح .
5- ضروري لسلامة الأسنان و العظام
6- يعطي مناعة ضد الالتهابات والسموم البكترية .
7- ضروري للوقاية من النزلات الوافدة والأمراض الناجمة عن البرد .
الأمراض الناشئة عن نقصه :
1. يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى فقر الدم وأمراض اللثة .
2. ونقص الفيتامين لفترات طويلة يؤدي لمرض الإسقربوط الذي يصيب اللثة ويسبب النزيف فيها , وعدم التئام الجروح , وتقل مقاومة الجسم ضد الأمراض .
حاجة الجسم اليومية :
تقدر الكمية التي يحتاجها الجسم بحولاي ( 50 - 60 ) ميلغراما تزيد في حالة الحمل و الإرضاع و تتضاعف في سن المراهقة .

جمع وإعداد : ميادة عبد المحسن الحر المسالمة .
المرجع : منهاج التغذية والطهي

فاطمة بوهراكة
01-31-2011, 02:54 AM
حاصرات الانجوتنسين وخطر السرطان
تستخدم حاصرات الانجوتنسين بشكل واسع في معالجة ارتفاع الضغط واسترخاء العضلة القلبية واعتلال الكلية السكري وحديثاً لخفض نسبة الحوادث الاقفارية القلبية .
وقد أظهرت الدراسات التجريبية علاقة مستقبلات الانجوتنسين П من النمط الأول والثاني بالتكاثر الخلوي والنمو الوعائي والتطور الورمي وقد تمت مراجعة الدراسات المنشورة في Med line و Cochrane و F.D.A حول استخدام حاصرات الانجوتنسين قبل 2009 والتي شملت على الأقل 100 مريض وتم تسجيل أي حالة سرطان جديدة بينهم .
وقد أظهرت هذه الدراسة زيادة خطر التسرطن بشكل متوسط بين هؤلاء المرضى ولا يمكن تحديد نسبة الخطورة بدقة لكل دواء ولكن النتائج المنشورة تؤكد الحاجة لمزيد من الدراسة والبحث في هذا الموضوع .

ONCOLOGYLANCET
د . قصي الحسين

فاطمة بوهراكة
01-31-2011, 02:55 AM
الحالات السرطانية وقبل السرطانية في الفم

الصفائح البيضاء أو الطلاوة ( الليوكوبلاكيا ) Leukoplakia



كلمة ليوكوبلاكيا تعني " الطبقات أو الصفائح بيضاء اللون " ، وهي حالة تظهر فيها رقعة بيضاء بالفم أو فوق اللسان أو اللثة .
يمكن أن تصيب الطلاوة أي شخص لكنها أكثر شيوعآ في الرجال الأكبر سنّآ
الطلاوة أو الليوكوبلاكيا هي أشهر انواع النموات قبل السرطانية التي تظهر بالفم وقد يكون لها عديد من الاسباب ، ومنها التهيج المتكرر من طرف حاد بإحدى الاسنان أو طقم اسنان مكسور.
ومن الاسباب الاخرى التهيج الناتج عن مضغ التبغ Tobacco و مرض الذئبة و الفشل الكلوي و الحزاز الفمي و المرحلة الثالثة من مرض الزهري

في مراحلها الاولى نادرآ ما تسبب الطلاوة ألمآ وتظهر على شكل رقعة بيضاء أو ردمادية اللون بأي حجم ، وتصبح الرقعة شيئآ فشيئآ أكثر صلابة وخشونة .

هناك نوع آخر من الطلاة تسمى " الطلاوة المشعرة " Hairy leukoplakia ، والتي تنتج من العدوى بفيروس Epstein-Barr ، وهو يصيب عادة الاطفال ، وفي أغلب الاحيان لا تظهر له أية أعراض ويبقى خاملآ في الجسم ، ولكنه ينشط إذا ضعفت مناعة الجسم بسبب مرض أو معالجة دوائية ، ليست كل حالات الطلاوة المشعرة تحتاج إلى علاج وقد يقوم الطبيب فقط بالمراقبة والمتابعة للوضع
إذا كانت حالة " الطلاوة المشعرة " تحتاج إلى علاج فقد يقوم الطبيب بـ :
- العلاج الدوائي : بإستخدام الادوية المضادة للفيروس مثل valacyclovir (http://www.6abib.com/a-988.htm##) و famciclovir
- العلاج الموضعي : بخليط خاص من نبتتين podophyllum resin solution and tretinoin (http://www.6abib.com/a-988.htm##) (retinoic acid) أو فيتامين A الحامضي Retinoic acid


إذا شعرت بوجود طبقة سميكة أو صلبة داخل فمك ولم تشفى خلال اسبوعين ، فإستشر طبيبك أو طبيب الاسنان .
إن أول خط علاجي هو إصلاح أي سبب مادي أدى لظهورها مثل الاحتكاك مع تركيبة أسنان، وإذا كنت مدخنآ فإن الطبيب سوف ينصحك بالتوقف عن التدخين .
وقد يحتاج الامر لأخذ عينة انسجة لتحليلها بالمختبر وذلك لهدف استبعاد احتمال وجود سرطان في الفم ، فإذا تم العثور على سرطان ، يجب استئصال الورم جراحيآ على الفور تحت مخدر موضعي .
وقد يلجأ الطبيب إلى إستخدام اشعة الليزر اللين على الطلاوة في الحالات المتوسطة والبسيطة أو إلى العلاج بالتبريد لتجميد وتحطيم خلايا السرطان
اورام الفم و الشفة

الفم مكان شائع الاصابة بالاورام الحميدة ، و الاورام الحميدة عبارة عن نمو لا يرجح له أن ينتشر غير أنه غالبآ ما يكون مهيجآ للانسجة .

أشهر أنواع الاورام هو الورم الليفي ( فيبروما ) ، وهو يحدث بسبب تهيج مزمن ، غالبآ ما ينشأ عن احتكاك الاسنان بالانسجة الرقيقة الموجودة بالفم ، وعادة ما يكون ابيض اللون .
وهناك نوع آخر من الاورام الحميدة يبدو أشبه بزهرة القنبيط وهو الورم الحليمي papilloma ( البابيلوما ) ويعتقد أن الفيروسات هي التي تسببه .

هناك كثيرون تظهر لديهم سلسلة من النتوءات العظمية المستديرة فوق سقف الفم ، هذه النتوءات في الغالب تكون نتيجة لوجود تكوين عظمي غير عادي بعض الشيء يسمى النتوء الحلقي وهي شيء لا ينبغي القلق بشأنه .

وهناك مجموعة متنوعة من الأورام الحميدة الأخرى وقد يستأصلها لك طبيب الأسنان بغرض التشيخص وتجنب ما تسببه من تهيج بالانسجة .

اورام الفم السرطانية ليست أمرآ نادرآ ، وهي في الغالب الاعم مرتبطة بتعاطي التبغ الذي يزيد من خطر التعرض لـ سرطان الفم بأشكاله المختلفة .
إن المزج بين التبغ و الكحول يزيد بشكل رهيب من خطر الإصابة بسرطان الفم .
وقد يبدأ سرطان الفم على شكل قرحة لا تلتئم أو رقعة بيضاء غالبآ ما تصاحبها مناطق حمراء اللون أو نتوء .

مفتاح علاج سرطان الفم هو التشخيص المبكر . أخبر طبيبك إذا وجدت منطقة أو نتوءآ أو تقرحآ أبيض اللون استمر أكثر من أسبوعين دون أن يزول .
وقد يقوم الطبيب بإستئصال عينة من الانسجة لفحصها مجهريآ .
إن الاسئصال الجراحي هو أكثر أشكال العلاج إنتشارآ ، وقد يلجأ إلى العلاج الاشعاعي لقتل ما تبقى من خلايا سرطانية ، كما أن العلاج الكيميائي مفيد إذا إعتقد الطبيب أن الورم قد إنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم .
طرق الوقاية من سرطان الفم و سرطان اللسان

حوالي 8% من جميع أنواع السرطان تقع في الفم واللسان ، وأغلبها يمكن الوقاية منه وأغلبها يمكن شفاؤه تمامآ إذا عولج مبكرآ .
إتبع الخطوات التالية كي تساعدك في الوقاية من سرطان الفم :

- أقلع عن التدخين وخاصة الغليون
- توقف عن مضغ التبغ
- إمتنع عن المشروبات الكحولية لانه مخرش
- اصلاح الاسنان المكسورة أو الشاذة و التركيبات السنية أو اطقم الأسنان السئية و سوء اطباق الاسنان
- تجنب عض الخد و الشفة
- علاج الفطريات مثل المبيضات البيض Candida albicans و الفيروسات مثل الورم الحليمي إن وجدت
- التغذية السليمة والاكثار من تناول الفواكه والخضار الطازجة ( القرع ، السبانخ ، الجزر )لضمان الحصول على فيتامين A ولأنها غنية بمانعات التأكسد والبيتا كاروتين
- التقليل من الاطعمة الحارة والمحتوية على التوابل
- ضع واقيآ للشفاه ( زبدة كاكو ) ذا معامل حماية من الشمس SPF لا يقل عن 15
- قم بزيارة طبيب الاسنان على الفور إذا إكتشفت وجود بقعة بيضاء أو ذات صبغة غريبة أو قرحة لا تلتئم بعد مرور اسبوعين أو نتوء غير عادي في الفم أو فوق الشفتين أو اللسان


الدكتور وهيب العودة
أخصائي جراحة الفم والفكين

فاطمة بوهراكة
01-31-2011, 02:58 AM
الخصوصية المحليه لأهم الامراض الداخلية والهضمية

دراسة عن نسب شيوع اهم الامراض الداخلية والهضميه والقلبيه
على 50000مريض خلال عشرة سنوات

اولا:الخلاصهabstract
في دراسه راجعه retrospective على50000 مريض راجعوا عيادتي الداخليه العامه في درعا خلال عشرة سنوات لآكثر من مره واحيانا لعدة امراض واخذتهم كعينه عامه لمعرفه نسبة حدوث incidence اهم الامراض الداخليه وبعض عوامل الخطوره في محافظة درعامع التركيز على الامراض الهضميه والقلبيه وخصوصيتها المحليه للوقوف على حجم المشكل واتخاذ التدابير الوقائيه اللازمه فوجد ت:
1-ان اول خصوصيه واهمها :صغرسن المرضى السوريين(62% اقل من 40 سنه)وهذا يغير من نسب حدوث الكثير من الآمراض ويقلل منها لاسيما المتعلقه بتقدم العمر مثل الاورام والامراض القلبيه الوعائيه وغيرها .
2-ان الامراض الانتانيه العامه والنوعيه وبنسبة 32% لازالت تشكل النسبه الاعلى من مرضانا وتشكل هما صحيا كبيرا في بلادنا مقارنة مع الدول المتقدمه. وهذه خصوصيه اخرى مهمه.
3- في مجال الامراض الهضميه: كانت الامراض الهضميه الوظيفيه تشكل نسبه عاليه24% من مجموع المرضى ونصف المرضى الهضميين . والحموضه والقلس 13%.وهذا له سببياته المحليه والتهاب المعده الدوائي ,4%.دليل سوء استخدام للادويه .
والقرحات بنسبه 2,5% اعلى بقليل من المعدلات العالميه والحصيات المراريه 6% ضمن النسب العالميه اذا اخذنا بعين الاعتبار صغر سن مرضانا.والتهاب الكبد 1,3% . وحمى البحر الابيض المتوسط 1% عاليه نسبيا.والتهاب البانكرياس وتشمع الكبد , والتهاب الكولون القرحي وداء كرون تبقى قليلة الشيوع لكنها ليست نادره. ولها خصوصيتها السببيه المختلفه عن البلدان الغربيه.
4-ارتفاع ملحوظ بنسبة الحصيات البوليه(كلويه وحالبيه 6% مقارنة مع النسب العالميه. وهذه خصوصيه اخرى
5-عوامل الخطوره القلبيه لازالت حول المعدلات العالميه بل تجاوزتها (سكري 7%وسطيا( مع تفاوت حسب نمط الحياة فبلغت 11% في المناطق التي اخذت النمط الخليجي المرفه و3% في المناطق الزراعيه)--ضغط 10% -- تدخين11%-شحوم 5%-وبدانه مفرطه فوق 40BMI 5%) —ونقص الترويه بازدياد 7% والضغط تحت النسب العالميه بسبب صغر سن مرضانا .
والامراض الصماميه الرثويهوالتصلبيه 2% لازالت عاليه في منطقتنا. وهذه خصوصيه محليه مهمه
6-امراض التحسس والربو بازدياد 7% واصبحت تقارب النسب الاوربيه
7-الاورام وبنسة تراكميه,1% اقل من النسب العالميه بكثير(اوربا وامريكا 6%) رغم تمركز بعض الحالات بالعياده وهنا للاعمار الفتيه دور في ذلك بالاضافه لنوعية التغذيه والعوامل البيئيه الاخرى .ولكن احتمال الزياده وارد مسقبلا بسبب تقدم الاعمار وبسبب تغير نمط الحياة والتغذيه وعوامل اخرى .
ثانيا:هدف الدراسه:the aims of the study
معرفة نسب بعض الامراض الداخليه الهامه وعوامل الخطوره القلبيه الوعائيه مع التركيز على الامراض الهضميه المهمه ومدى شيوعها في محافظة درعاومعرفة خصوصيتها لآخذها بعين الاعتبار واتخاذ التدابير اللازمه للوقايه .

ثالثا:طريقة الدراسه والمرضى:PATIENTS&METHOD
-الدراسه اجريت بالطريق الراجع على 05000مريض مأخوذين من ارشيف عيادتي الداخليه العامه والتي تستقبل كل مرضى الداخليه بشكل عام وبكثافه شديده وهي مجهزه بكل الوسائط التشخيصيه الداخليه(ايكو-تنظير-تخطيط-دوبلر-----) وعلى مدار 10سنوات من2000 وحتى2010 وكلهم مدخلين كمبيوترياوبيبيانات دقيقه ومحدده والبرنامج المستعمل يسمح بأخذ احصائيه فوريه مع منحنيات عن أي مرض او معلومه ولعدة احتمالات دفعه واحده
- بعض هولاء المرضى راجعوا عده مرات وبسبب شكاوى وامراض مختلفه خلال فترة الدراسه

رابعا: النتائج: results
-نسبه توزع الاناث 58% من المجموع ونسبه المدينه 35% والريف 65% من المرضى
- وتوزع الفئات العمريه كما يلي:-تحت 20 سنه 20%
- بين 20-40 سنه 42% (62% تحت سن 40 )
اول خصوصيه
- بين 40-60 سنه 25%
-فوق 60 سنه 11%

اما النتائج حسب الامراض فكانت كما يلي :
ا- في مجال الامراض الانتانيه:

المرض
العدد الاجمالي
النسبه %
عالميا+ملاحظ
-امراض انتانيه عامه(تنفسيه علويه وسفليه-معويه-بوليه----)
11000
22%
<14%
-حمى تيفيه
1300
,6% 2
نادر
حمى مالطيه
550
1,1%
---
سل
120
3,%

التهاب كبد
670
1,3%

التهاب ثدي
309
1,2%

داء منطقه
310
6,%
4 مع اورام

-- مجموع الامراض الانتانيه 32% من مجموع المرضى وهي نسبه عاليه ( ثاني خصوصيه)

2-الامراض الهضميه: (من اصل 42% من مجموع المرضى راجعوا بألم بطني وشرسوفي)


-الامراض الوظيفيه-تهيج+dyspepsia
12000
24%
65% منهم نساء
-حموضه+ قلس
6500
13%

-قرحات
1250
2,5%
70% رجال
التهاب معده دوائي
2000
4%

-الحصيات المراريه
3500
7%
حوالي 10%
-التهاب كبد
650
1,3%
B 100
C15
Autoimm 2
Rest- A
التهاب زائده
1250
2,5%

-FMF حمى البحر الابيض المتوسط
600
1,2%
2 حاله تطورت لداء نشواني فقط
تشمع كبد
80
16,%
كحولي- (4%) خصوصيه
مابعد التهابي (80%)
الباقي :اسباب اخرى
كيسات كبديه
250
5,%

التهاب بانكرياس
150
3,%
حصوي-90%
كحولي1% خصوصيه
فرطشحوم- 3%
نكاف 3%
التهاب كولون قرحي50حاله —
داء كرون 12
------------------------------------
اورام هضميه: معده41حاله-اورام كولون 50---بانكرياس 20 –HCC-12-ورم مري 4-لمفوما30-انتقالات كبديه40 بوليبات 170



-نزف هضمي
800
1,6%
علوي:300(
قرحات %40دوائي 30%-مالوري وايس 20% دوالي %3 اورام %4

سفلي: 500
(اورام كولون+بوليبات %10 التهاب قرحي + كرون 6% رتوج+ischemia 2%
الباقي افات شرجيه وانتانيه
هيمانقيوما
150
,2,%

داء زلاقي
100
1\250

حمل مع اعراض هضميه
2000
4%

حبن
200
4,%
قلبي احتقاني (32%)
كبدي تشمعي (28%)
ورمي (20%)
سلي (4%)
كلوي (4%)
اسباب اخرى 12%
اسهالات
4200
8,5%

امساك
3400
6,8%



3 - الامراض القلبيه:

ارتفاع ضغط
5500
11%
فوق 50سنه 29%
مع stroke 260
نقص ترويه اكليليه+خناق(من اصل 22% راجعوا بالم صدري)
3300
6%
تساوي رجال ونساء
احتشاء عضله قلبيه
550
1,1%
75% فوق 50 سنه
قصور قلب+اعتلالات عضله قلبيه
1000
2%

افات صماميه رثويه+تصلبيه(منها:تضيق تاجي 170_قصور تاجي 370_قصور ابهر 250_تضيق ابهر40-تضيق رئوي 20_قصور مثلث شرف45)
1050
2,1%

انسدال تاجي
500
1%

افات قلبيه ولاديه(منها 80VSD +ASD120 12+ductus botali
250
5,%

انصباب تأمور+التهاب
350
7,%
التهابي15%-قصوري>70%-سلي2%-ورمي5%


4-الامراض الكلويه: (من اصل 20% راجعوا بألم قطني)

حصيات كلويه
1500
3%
<1%
حصيات حالبيه +استسقاء
1300
2,6%


كيسات كلويه
800
1,3%

متفرقات( قصور كلى180+اتهاب كبب وكليه140+اورام كليه25





5 -الامراض الغديه والاستقلابيه:

داء سكري
3700
7,5%
مع تباين حسب نمط الحياه
-نمط خليجي مرفه 11%
-نمط زراعي نشط 3%
فرط نشاط درق
450
9,%

قصور درق
400
8,%
سلعات 650 (1,3%)
شيهان 4-ادسون 3 _فيوكروموستوما 3 قصورجارات درق 6 فرط 2 ورم درق 15



فرط شحوم
1500
3%

بدانه مفرطه(فوق 40BMI
2500
5%



6 - الامراض الصدريه:

ربو قصبي
700
1,4%

امراض تحسسيه(انف-جيوب-قصبات---
2600
5,2%

سل
120
3,%

اورام رئه
50


انصباب جنب
500
1%
سلي4%-ورمي4%-التهابي11%-قصوري(الباقي)>75%

- متفرقات:
-الاورام 500(1%)نسبه تراكميه في امريكا 6% وتوزعها مذكور حسب كل جهاز بالجداول .
-ابيضاضات 25 -لمفوما 30 –فقر دم 3000(6%). ورم نقي عديد 20

اعداد الدكتور: محمود الخليلي
اخصائي الامراض الداخلية من جامعات المانيا

فاطمة بوهراكة
01-31-2011, 03:00 AM
الصرع
مرض شائع ...... لكن الكثير من المرض يخشون البوح به
ظهر أول وصف للصرع في كتابات بلاد الرافدين MESOPOTAMIAN
في الألفية الخامسة قبل الميلاد ، وعزي إلى الأرواح الشريرة ولذلك دعي بالداء المخيف . وذكر في كتابات أبو قراط 400 قبل الميلاد عن الداء المخيف : إنه من الله وتم فيما بعد تحدي فكرة القوى الخارقة ووصف بأنه مرض وراثي ينجم عن ازدياد جريان البلازما إلى الدماغ ، ووجهت المعالجة إلى الحمية الغذائية , ورغم ذلك فإنه في العصور الوسطى كان العلاج بشرب الدم البشري والتعقيم وذلك لتنظيف الجسم من الأرواح الشريرة وإنقاص قابلية الانتقال إلى الأخرين وفي القرن الثامن عشر أصبح الداء عبارة عن اضطراب مزمن في الوظيفة الدماغية ، وفي النصف الثاني من القرن من القرن التاسع عشر وضع العالم جاكسون jackson نظريته بأن الصرع ناجم عن فرط استشارة المادة الرمادية الدماغية .
الصرع :
لابد لنا قبل الخوض في غمار هذا المرض من وضع تعريف مبسط لهذا الداء فهو عبارة عن حالة من النوبات المتكررة ناجمة عن انفراغ كهربائي شاذ مفرط التواقت في أي جزء من القشر الدماغي ، ووفقاً لهذا التعريف يمكن أن تعتبر أي فعالية حركية يقوم بها الإنسان عبارة عن انفراغ كهربائي لنوبة صرعية ورغم أن هذا الأمر مقبول من الناحية الأدبية إلى أن النوبة الصرعية هي هجمات ناكسة متماثلة لفعالية لا إرادية .
أنواع الصرع :
هناك أنواع متعددة لهذا الداء وأفضل تضيف يمكن به معرفة النوب المختلفة هو المعتمد على الوصف السريري للنوبة ، والذي يمكن الحصول عليه بوصف المريض لنفسه أو وصف المحيطين به .
فهذه النوب
1 - يمكن أن تكون جزئية لا يفقد فيها المريض وعيه وتصيب جزء معين من الجسم والتي يمكن أن تكون جزئية حركية كحدوث حركات ارتجاجية في طرف علوي أو طرف سفلي أو الرأس .
أو تكون جزئية حسية كشكاية المريض من خدر يبدأ في رؤوس الأصابع لأحد الطرفين وتميد تدريجياً نحو الأعلى .
أو أن النوب
2 - تكون معمة يفقد خلالها المريض وعيه ، وتشمل كامل الجسم مثل النوب الاختلاجية التشنجية أو نوب الخلجان العضلي أو نوب الغياب والشرود )
أسباب الصرع :
هناك أسباب عديدة للصرع منها العوامل الو راثية والولادية والأسباب الأنتانية كالتهاب السحايا والخراجات الدماغية والتهاب الدماغ والأسباب الرضية التي يمكن أن تؤدي إلى نزوف دماغية أو نقص أكسجة دماغية ، والأسباب الأستقلابية كاضطراب الشوارد مثل نقص الكالسيوم وعوز الفيتامنيات مثل فيتامين B6
والأورام الدماغية ، وأخيراً وهي الأشيع الأسباب غير المعروفة أو المجهولة
كيف نتعامل مع مريض أصيب بنوبة صرعية ؟
نادراً ماتحتاج النوب إلى تداخل إسعافي ، لأن معظم النوب تكون قصيرة المدة ومحدودة لذاتها ويفضل أن يتبع الشخص القريب منه ( المسعف ) الملاحظات التالية :
1. ابق هادئاً .
2. أبعد المصاب عن مصادر الخطر .
3. ضع المريض على جانبه لمنع استنشاق المفرزات .
4. تجنب وضع أي شيء داخل فم المصاب .
5. لا تحاول مقاومة حركات المريض الاختلاجية وتثبية .
6. تجنب وضع أي شيء داخل فم المصاب .
7. لا تستدع الإسعاف إلا إذا استمرت نوبة الاختلاج لأكثر من 5 دقائق أو تكرت أو إذا حدثت أذية أو صعوبة تنفس عند المصاب .
8. بعد هدوء النوبة ابق قريباً من المريض وأعطه فرصة للراخة والنوم .
هل هناك علاج للصرع ؟
في الحقيقة هناك أدوية عديدة يمكن أن يستعمل في علاج مرض الصرع ويمكن تقسيم الأدوية إلى صنفين هما الأدوية التقليدية وهي المستخدمة كخط أول في علاج الصرع .
والصنف الثاني وهو الأدوية الحديثة ويمكن أن تستخدم لوحدها أو بالمشاركة مع أدوية الخط الأول وبالتشخيص الدقيق لنوع النوب الصرعية وبالاستعمال الصحيح لأدوية المضادة للصرع يمكن الوصول إلى سيطرة ممتازة على النوب الصرعية .
هل يمكن لمريض الصرع أن يوقف الدواء ؟
لا يوجد قوانين محدودة لإيقاف الدواء عند مريض الصرع .
لكن يمكن أن نوقف الدواء عند مريض توقفت لديه النوب لمدة 5- 4 سنوات ، ويمكن أن تكون الفترة أقل من ذلك عند المرضى منخفضي نسبة الخطورة لنكس النوب .
وعند الأطفال يمكن أن نبدأ بايقاف الدواء بعد سنتين من غياب النوب . ويجب أن يتم الإيقاف تدريجياً وخلال عدة أشهر وبإشراف الطبيب .
هل يعتير مريض الصرع عاجز اجتماعياً ؟
هناك أفكار خاطئة متداولة بين الناس عن هذا المرض وطبيعته ، لذلك يقوم معظم المرضى أو ذويهم بإخفاء المرض عن المحطين بهم .
وحتى الأقرباء منهم وخاصة إذا كان المريض المصاب أنثى .
وهناك أقول أن المرض بحد ذاته لايعيق عن ممارسة جميع الأعمال اليومية ، فالمريض يستطيع أن يؤدي واجباته ويمارس الرياضة اليومية إلا أن هناك فعاليات خاصة تعمل بعض الخطورة على المريض نفسه أو على المحيطين به مثل السباحة وتسلق المرتفعات ويجب أن يسمح للأطفال بقيادة الدراجات الهوائية لكن بعيداً عن الطرقات مع إرتداء الواقيات الخاصة .
أما بالنسبة لقيادة السيارات فهناك اعتبارات عديدة يجب أخذها بالحسبان إلا أن معظم أطباء العصبية يعتبرون أن المريض طبيعي وظيفياً إذا لم يحدث معه أي نوبة خلال سنة كاملة مع استعماله للأدوية المضادة للصرع بشكل صحيح .
الدكتور : ياسرمحمد دخيل المسالمة
اختصاص أمراض عصبية

فاطمة بوهراكة
01-31-2011, 03:01 AM
الكتل البطنية

التعريف :
1 – هي ضخامة غير عادية لأحد الأعضاء البطنية أو خلف البريتوان
( ضخامة كبد – طحال - كليه )
2 – امتلاء محدد للجوف البطني لا علاقة له بالأعضاء البطنية
( حبن - خراجة زائده – كيسة مساريقية – نزف خلف البريتوان ...... )

الأعراض والعلامات :
معظم الكتل البطنية لدى الأطفال ليس لها لأعراض أو علامات نوعية فغالبا ً تكتشف صدفة من قبل الوالدين أثناء الاستحمام أو خلال الفحص الروتيني من قبل الطبيب
مقاربة الكتل البطنية :
1. لتحديد موقع الكتلة وعلاقتها بالأعضاء البطنية
2. تحديد الاختبارات التشخيصية
3. تحديد خطة المعالجة ( محافظة - جراحة )
الفحص الفيزيائي :
تحديد موضع الكتلة وعلاقتها بالأعضاء البطنية
1. الربع العلوي الأيسر ( كلية - طحال )
2. الربع العلوي الأيمن ( كبد - مراره – كلية )
3. الربع السفلي الأيسر ( امساك – مبيض - حمل هاجر )
4. الربع السفلي الأيمن ( خراجة زائده – انغلاق - مبيض )
5. الشرسون ( كيسات كلوية – استسقاء – أورام )
6. فوق العانة- مثانة - كيسة مساريقية - رتق تناسلي
تحديد صفات الكتلة :
1. حجمها
2. متحركة ام مثبته
3. ممضة او غير مؤلمة
4. صلبة أم كيسية
5. ملساء أم غير منتظمة السطح
6. حالة الجلد فوقها
الاختبارات التشخيصية :
1. تحاليل دموية ( تعداد دم كامل - سرعة تثفل – وظائف كلية – وظائف كبد – أميلاز – ليباز – حمض البول – ldh )
2. بول وراسب – زرع بول
3. فحص السائل المبزول أو الحبن
4. صورة بطن بسيطة ( سويات سائلة غازية – تكلسات – توزيع الغازات المعوية )
5. الأيكو ( صلبه كيسية )
6. c . T ( تفاصيل أكثر بوجود غازات
7. m . R . i ( آفات وعائية أو أورام )
8. صورة جهاز بولي ظليل أو بالطريق الراجع
9. صورة معدة و أمعاء ظليلية
10 . تنظير هضمي ( علوي – سفلي )
11 . منظار البطن ( رؤية مباشرة – خزعة )
التشخيص التفريقي :
الطحال :
1. أمراض اندخالية ( غوشر - نيمان بك )
2. أمراض دموية ( تلاسيميا - منجلي - تكور كريات )
3. رضوض ( نزف تحت المحفظة )
4. الابيضاض واللمفوما
البنكرياس :
1. كيسات كاذبة ( رضية )
2. أورام
الكبد :
1. ادواء اندخالية
2. انتانات ( التهاب كبد - طفيليات )
3. تليف كبد خلقي
4. الداء الكيسي ( كارولي )
5. كيسة القناة الجامعة
6. استسقاء المرارة
7. أورام وعائية
8. أورام الكبد ( بدئية - انتقالية )
الكلية :
1. استسقاء كلوي ( تضيق الوصلة الحويضي الحالبي – الجذر )
2. الكلية عديدة أو متعددة الكيسات
3. ورم وبلمس
4. خثرة الوريد الكلوي
5. كلية نعل الفرس
6. رضوض الكلية
الكظر:
1. نزف داخل الكظر
2. خراجة الكظر
3. نيور وبلاستوم
4. فيو كروكوسيتول
الميض:
1. الكيسات
2. الانفتال
3. الأورام
البريتوان :
1. الحبن
2. كيسة مسارقيه
3. تيراتوما
جوار البطن
1. الفتق السري والاربي
2. الفتق الأمينوسي - انشقاق المعدة
3. الورم الدموي الرضي
4. أورام ( ليفي - شحمي – كيسات )
المثانة :
1. مثانه عصبية رخوه
2. دسامات احليلي خلفي
المعدة :
1. تضاعف معدة
2. افتال معدة
3. أجسام أجنبية bezoar
4. أورام المعدة ( الفوما - كارسينوما)
الأمعاء :
1. الامساك ( كتل برازية )
2. الانغلاق
3. تضاعف الامعاء
4. انفتال الامعاء
5. رتق الأمعاء
6. الأجسام الأجنبية
7. خراجة الزائدة أو رتج ميكال
8. كارسنيوئيد
9. الأورام ( لمفوما - كارسينوما )


الدكتور
أحمد إبراهيم العودة الله
اختصاصي جراحة أطفال
ماجستير جراحة عامة

فاطمة بوهراكة
01-31-2011, 03:02 AM
الفوسفور

يعمل مع الكالسيوم على تكوين العظام والأسنان و وقايتها , ويحافظ على التركيب الصحيح للأنسجة بالإضافة إلى أنه يقوي الجهاز العصبي .
وتؤدي قلة الفوسفور أو انعدامه في الغذاء إلى عدم ترسب الكالسيوم في العظام ,واصابة الجسم بالكساح ولين العظام وضعفه العام ,ونقص وزنه وبطء نموه .

كمية الفوسفور اللازمة للجسم :
أن كمية الفوسفور اللازمة للجسم البالغ يومياً 3ر1غراما ًوللأطفال 1.5 غراماً ,أما المرأة الحامل والمرضع فيجب أن تزداد كمية الفوسفور بنسبة زيادة الكالسيوم .


الأطعمة الغنية بالفوسفور :
الأطعمة الغنية بالكالسيوم غنية بالفوسفور :
كالحليب ومشقاته –اللحوم –السمك –صفار البيض –النخاع –البقول .
ويوجد بصورة خاصة في الأطعمة البروتينية .

اليود في الجسم :
اليود من المواد الضرورية لإفراز الغدة الدرقية التي تفرز مادة البايروكسين وهذه تنظم عملية الأكسدة في الجسم .
فإذا قلت كمية اليود قلت كمية إفراز الغدة الدرقية لمادة التايروكسين وبالتالي تبطئ عملية الأكسدة في الجسم وبنتيجة تباطؤ الاحتراق في الجسم يزداد وزن الجسم ويقل النشاط الجسمي والعقلي ,وقد تتضخم الغدة الدرقية إذا قلت كمية اليود وهذا الانتفاخ في الرقبة يدعى بمرض الجدرة .

الأطعمة الغنية باليود :
إن أ غنى الأطعمة باليود هي ملح الطعام المستخرج من البحر و كذلك كل الأطعمة البحرية مثل السمك .
و اليود يوجد بكميات صغيرة في جميع أنواع الماء وكذلك الأطعمة إلا أن الأطعمة التي تنمو بقرب البحر تكون أغنى من الأطعمة التي تنمو بعيداً عنه .
ولصغر الكمية اللازمة للجسم من هذه المادة يمكن تأمينها متى تنوعت الأطعمة المتناولة يومياً .

الحديد و النحاس:
وظيفته في الجسم : يتشابه عمل الحديد و النحاس في الجسم .
1. يدخل الحديد في تركيب الدم ، يوجد في هيموغلوبين الدم (في الكريات الحمراء)30% منه يخزن في أماكن مختلفة في الجسم مثل الكبد والطحال و النخاع العظمي أما الباقي فيوجد في بقية أنسجة الجسم المختلفة و في جميع الخلايا تقريباً .
2. يؤدي نقص الحديد في الجسم إلى الأنيميا أو فقر الدم و من أعراضه الضعف العام و سرعة التعب و الانقباض و الصداع و التهيج و يصبح الجلد ذا لون باهت . إن كمية الحديد التي تطرح من الجسم الطبيعي يوميا قليلة جداً ولهذا فالرجال لا يحتاجون إلى كميات كبيرة منه ، أما النساء و الأطفال فيحتاجون إلى كميات أكبر لان المرأة تفقد شهريُا كمية من الدم يجب تعويضها و الأطفال في نمو مستمر .
الكميات الازمة للجسم يومياً :
- للبالغين 12 ميلغرام
- للحوامل و الاطفال 15 ميلغرام
- من سنة إلى 3 سنوات 6-7 ميلغرام
- من 4-6 سنوات 8 ميلغرام
- من 7-7 سنوات 10 ميلغرام
- من 10- 12 سنه 12 ميلغرام
- من 13 20 سنه 15 ميلغرام



الأطعمة الغنية بالحديد :
الكبد , البيض (الصفار) الفواكه الجافة , البقول , الكبد , الكلى , الحبوب الكاملة, الخضراوات الورقية ,أما اللحم فتوجه فيه كميات قليلة جدا من الحديد ويعد الحليب من الأطعمة الفقيرة بالحديد و الغنية بالكالسيوم .

الأضرار الناتجة عن قلة الحديد في الغذاء :
تظهر الأضرار بسبب :
1 – قلة المواد الحديدية في الغذاء
2 – عدم امتصاص الحديد في كميات كبيرة , في الحالات المرضية كحالات النزيف الدائم أو الشديد وفي جميع الحالات يصاب الإنسان بفقر الدم .

جمع وإعداد : ميادة عبد المحسن الحر المسالمة .
المرجع : منهاج التغذية والطهي

فاطمة بوهراكة
01-31-2011, 03:04 AM
المتلازمة الاكليلية الحادة والعلاج التداخلي عليها

العلاج التداخلي في المتلازمة الاكليلة الحادة ACS
- يعني هذه العنوان هو التداخل على مرضى المتلازمة الاكليلية الحادة بواسطة القثطرة القلبية لعلاجهم وحل المشكلة الاكليلية لديهم .

يصنف مرضى المتلازمة الاكليلية الحادة لـ 3 مجموعات :
1. مرضى الاحشاء القلبي الحاد مع ارتفاع الوصلة st
2. مرضى خناق الصدر غير المستقر
3. مرضى احتشاء العضلة القلبية بدون ارتفاع الوصلة st
ويكاد يسلك مرضى الصنف الثاني والثالث مسلكا متقاربا من حيث الخطورة والتقيم وطرق العلاج .
أنواع الــ pci

1. ) primary pci ) البدئي الذي يجري مباشرة عند وجود احتشاء .
2. pci مساعد : ( rescue pci ) المجري بعد فشل حالة خثرة .
3. pci المسهل : ( facilited pci ) المسبوق بجرعة منخفضة من حال خثرة مع او بدون حاصرات مستقبلات الصفحيات .
4. pci الملحق ( adjunctive pci ) إجراء توسيع بعد تطبيق ناجح لحال خثرة بعدة ساعات أو أيام
5. pci الانتقائي ( elective pci ) المجرى انتقائيا

آلية حدوث الــ ACS

الية حدوث المتلازمة الإكليلية الحادة تقوم في معظم الأحيان على انسداد جزئي أو تام في الوعاء الإكليلي بمشاركة أساسية وفاعلة للصفيحات يتلو تمزق العصيدة فينجم عن ذلك خناق الصدر غير المستقر او ان تشارك عوامل التخثر محدثة انسداد غير تام في الوعاء مسببة احتشاء مع ارتفاع وصلات .
طبعا قد يشارك في الآلية التسلخ في بطانة الشريان والنزف والتشنج وخاصة في الاحتشاء المترافق مع ارتفاع وصلات هذا الأمر مهم عند التحدث عن طريقة المعالجة في الاحتشاء وسبل اعادة التوعية

ماذا يحدث عند انسداد الوعاء الاكليلي ؟


وجد عند إحداث الإحتشاء تجريبيا عند الحيونات ان موجة من التموت تبدأ مندفعة من الشغاف باتجاه التامور بعد 20 دقيقة من بدء توقف الدم ويتكامل التموت خلال 6 ساعات
إلا أن الموضوع عند البشر قد يكون فيه شيء من الاختلاف تبعا لعوامل شخصية ووجود او انعدام الدوران الرادف .

تصنيف درجات الجريان داخل الوعاء المحتشي وذلك تبعا لقاعدة timi
واتت من thrombolysis in myocardial infarction
حيث تم تقسيم الجريان الى أربع درجات :
1. timi 0 ويعني انسداد تام في الوعاء المصاب
2. timi 1 يعني تسرب خفيف من مكان الانسداد إلى ما بعد الانسداد بقليل
3. timi 2 يعني تسرب المادة وارتسام الشريان بعد منطقة الانسداد ولكن ببطء
4. timi 3 يعني امتلاء الشريان حتى نهايته وبالسرعة الموجودة في الشرايين الاخرى

- العلاقة بين الـ timi ونسبة الوفيات :
حيث كلما ارتفعت درجة الـ timi نقصت نسبة الوفيات
حيث تبلغ في ( timi 0 -1 ) حوالي 9.3 %
و في ( timi 3 ) حوالي 3.7 %
ويقاس timi بعد 60 دقيقة من أي إجراء يعني بإعادة التوعية

هل نحن في سباق مع الوقت في إعادة التوعية ؟

كما مره في الفقرة السابقة فإن الجواب على الؤال السابق بنعم كبيرة --- حيث أن عامل الوقت بعد بداية الاحتشاء هو الاهم في تحريك عجلة الطاقم الطبي لإنقاذ المريض أولا من الموت وثانيا والأهم إنقاذ القلب من التموت وبالتالي الإبقاء على المريض عنصرا فعالا في مجتمعه لا أن نعالجة بشكل متأخر فنجعل منه ميتا بين أحياء . ولنتذكر أن :
الساعة الأولى بعد الإحتشاء هي الساعة الذهبية لتحقيق الفائدة العظمى من العلاج أيا ً يكن .

استراتجيات العلاج في إحتشاء العضلة القلبية الحاد بوجود إرتفاع وصلات الـ ECG :

إن وقت إلتقاء الطاقم الطبي مع المريض بعد بدء الأعراض يحدد المسار حيث :
إن الخيار الأول بلا منازع عند توفر بعض المعطيات هو التوسع البدئي وزرع شبكة في مكان الإصابة بعد قثطرة المريض ولنا عودة الى هذه النقطة .
إن وجود سيارة مجهزة إسعافيا وسوف تتأخر عن الوصول إلى المستشفى أكثر من 30 دقيقة طبق حال خثرة في سيارة الإسعاف .
إن وصول المريض إلى مستشفى يطبق فيه حال خثرة ويحتاج نقلة إلى مركز أخر لإجراء توسيع أكثر من 90 دقيقة طبق حال خثرة
من خلال ما تقدم تظهر أهمية عامل الوقت في تحديد مسار العلاج

العوامل المؤثرة على الإنذار والبقايا في تحديد طريقة العلاج


إن معرفة الآلية والعوامل المشاركة في أحداث الإحتشاء ومحاولة معاكستها جزئيا أو كليا يشير إلى الطريقة الأفضل في التعاطي مع الإحتشاء فكلما استطاعت الطريقة المتبعة معاكسة عددا أكبر من العوامل المشاركة في خلق المشكلة كلما كانت أنجع في المعالجة ومجدية أكثر في إعادة الأمور إلى نصابها .

لماذا الـ pci البدئي دون سواه ؟

بعد الحديث عن موضوع الزمن وأهميته لا بد من التذكير بآلية حدوث الإحتشاء وقد مرت من قبل :
أن وجود عوامل متعددة تساهم في إغلاق الوعاء وانقطاع الجريان فيه أي أن الـ timi يصبح صفر وقد رأينا علاقته مع الوفيات .
· التضيق الموجود في الوعاء قبل الانسداد .
· التسلخ الذي قد يكون موجود ومشارك .
· التشنج المرافق للحديثة .
· النزف داخل اللمعة والجدار نفسه مكان تمزق العصيدة .
لنرى لماذا ؟


ماذا يعمل حال الخثرة وماذا يفعل التوسع ؟


1. إن حال الخثرة يعمل فقط على حل الخثرة الكتشكلة على التضيق فحسب دون أي مساس بالعناصر الاخرى المذكورة سابقا حيث يستطيع فتح الوعاء بنسبة لا تتجاوز 65 % في افضل مركباته الحديثة و timi3 لا تتجاوز 60 % بينما pci البدئي يحقق 97% انفتاح و 94% timi3 مع ملاحظة أن :

2. الـ pci يسيطر على التسلخ أن وجد
3. الـ pci يعيد قطر الشريان إلى طبيعته وهذا أمر مهم في عدم ترر الإحتشاء
4. الـ pci يقي من التأثيرات الجانبية لحالات الخثرة وخاصة النزف الدماغي
5. مدة الاستشفاء أقل 3 – 4 أيام بعد pci ناجح مقابل 7 أيام للطرق الأخرى
6. إن نسبة الوفيات وعودة الاحتشاء وقصور القلب كانت أقل في pci البدئي مقارنة مع حال الخثرة على المدى القصير 30 يوم أو للمراقبة على مدى سنتين وكذلك أنقص نسبة الاختلاطات الميكانيكية التالية لـ الـ mi

حول الخناق المستقر والاحتشاء بدون ارتفاع الوصلة st

إن هاتين المجموعتين من المرضى يسلكون تقريبا سلوكا واحدا من حيث عوامل الخطورة والعلاج والتوصيات الدوائية وكذلك الغازية .
فهؤلاء علاجهم بالدرجة الأولى دوائي ويذهبون للقثطرة وإعادة التوعية عند المجموعات علية الخطورة وهم :
1. مريض لدية تكرر نوب ألم صدري رغم العلاج الدوائي المكثف

2. تكرر ألم الصدر المترافق مع أغراض قصور قلب أثناء النوب
3. تزحل وصلات للأسفل مع إرتفاع خمائر قلبية أو وجود تدني صريح في وظيفة العضلة القلبيبة ef أقل من 40 %
4. موجودات باختبار الجهد تشير إلى خطورة عالية أو عدم استقرار هيموديناميكي أو تسرع بطيني مستمر
5. سوابق مجازات أو توسيع خلال الست أشهر الماضية

حالات خاصة

عند كبار السن التوسيع أفضل من حال الخثرة تجنبا للنزف
· في حال الوصول المتأخر بين 12 – 24 ساعة فأن الـ pci مفضل على حال الخثرة حيث أن نسبة المرضى الذين يصلون متأخرين يشكلون 1 / 3 مرضى الاحتشاء ويكتسب الـ pci خصوصية أكبر عند هؤلاء بوجود قصور قلب أو عدم استقرار هيمو ديناميكي أو صدمة قلبية حيث أنه عند هؤلاء المرضى حسن القيا و أنقص عود الاحتشاء بشكل صريح
· المرضى الذين فشل لديهم حال الخثرة يذهبون إلى pci المساعد
· دراسة حديثة اجريت على 2166 مريض قارنت العلاج المحافظ مع pci لوعاء مسدود مضى عليه من 3 – 28 يوم بينت أن العلاج الغازي لم يحسن البقيا ولم ينقص من تطور قصور القلب خلال السنوات الاربعة التالية وترافق ذلك مع ميل لزيادة عودة الاحتشاء لذا فإن الـ pci يجب أن يجري بحذر عند مرضى يحضرون بعد 3 أيام من بداية الأعراض .

ويبقى الأمل في المستقبل كبيرا في علاج امراض القلب الحادة كالاحتشاء وذلك من خلال ما يسمى بـ :
Myocardial regeneration
أي التجديد القلبي والذي يقوم على حقن خلايا من نقي العظام داخل الشرايين الاكليلية بعد عدة أيام من الاحتشاء والذي اثبت أنه يحسن من الـ ef وينقص حجم الاحتشاء عن طريق خلق وتمايز أوعية اكليلية جديدة وقد اثبت أنها من التطبيق ولكن هذه البحث لازال يحتاج مزيدا من التقصي والدراسة كي يصبح قابلا للتطبيق على نطاق واسع .

الدكتور تيسير خالد كنعان
اختصاصي بأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض الداخلية

فاطمة بوهراكة
01-31-2011, 03:05 AM
امراضيات الركبة
•الركبة هي المفصل
1. الأكبر من حيث الحجم ومساحة السطح
2. الأكثر تعقيدا

3. الأكثر تعرضا للاذيات ( الرضية - الالتهابية - الانتانية ) .



شكاوى الركبة

• المجموعة الاولى
شكوى موضعية تشريحيا (الم موضع . تبدلات التهاب موضعة)
•المجموعة الثانية
شكوى معممة للمفصل مع علامات تشير لانصباب مفصل
•المجموعة الثالثة
شكوى من وظيفة المفصل (عدم ثبات.سقوط.تعب.عدم دقة)

مصادر ألم الركبة

•بنى داخل المفصل......آذيا الغضاريف والأربطة والكسور
•سوء تطابق آو سوء وظيفة الرضفة
•ضياع الغضروف المفصلي....(التنكسي- التهاب المفصل)
•التهاب الأوتار والأجرب الزليلية حول المفصل
•التهاب المفصل (التهابي . إنتاني. بلورات )
•الالم الانعكاسي...(ورك – فخذ – نخاع شوكي)

نماذج ألام الركبة

•آلم ركبة أنسي
•آلم ركبة أمامي
•آلم ركبة وحشي
•آلم ركبة مأبضي


ألم الركبة الآنسي

•اكثر شيوعا من النماذج الأخرى ( التنكسي- التهاب الاجربة- الرباط الطولاني الانسي- الغضروف الهلالي الانسي.
ويقسم الى:
آلم خط المفصل الانسي(تنكسي- رباط انسي 2-3 –هلالي انسي- كسر طبق الظنبوب الانسي)
آلم تحت الخط الإنسي (الجراب ا لوري- رباط 1)

آلم الركبة الأمامي
•ياتي بالمرتبة الثانية من حيث الشيوع وينجم عن:
§ اذية العضلة مربعة الرؤوس الفخذية وأوتارها.
§ المتلازمة الرضفية الفخذية.
§ تورم امام الرضفة (التهاب الجراب امام الرضفة)
§ الم الحافة السفلية للرضفة (اذيات الوتر الرضفي عند الرياضيين)
§ الم الحدبة الظنبوبية الامامية (اوسغود شلاتر)
§ الم امامي معمم مترافق بانصباب مفصل( التهاب مفصل رثياني او بلورات او قيحي)


آلم الركبة الوحشي
•الاقل شيوعا ويقسم الى:
الم خط المفصل الوحشي (التنكسي – اذية الرباط الطولاني الوحشي)
الم اللقمة الوحشية للفخذ (متلازمة الشريط الحرقفي الظنبوبي)
ألم الركبة الخلفي


•الم المأبض يمكن ان يرافق اي الانماط السابقة ويكون السبب الانصباب الغزير الذي يندفع للحفرة بفعل العضلة مربعة الرؤوس ضاغطا الاوعية والاعصاب والاوتارمسببا الالم يجب ان يميز عن dvt



أصوات الركبة

•يصف المريض اصواتا تصدر عن الركبة (فرقعة – طقة – صرير...الخ) ترافق تنكس المفصل او المتلازمة الرضفية الفخذية او تمزق الهلالي أو متلازمة الشريط الحر قفي الظنبوبي..... وقد تكون بدون كل ماذكر اي مفصل طبيعي وهي غير نوعية .

التشخيص التفريقي
•تنكس مفصل الركبة
•انصباب مفصل الركبة
•كيسة بيكر
•التهاب الاجربة الزليلية حول الركبة
•أذية الرباط الصليبي
•أذية الرباط الطولاني الجانبي
•أذية الغضاريف الهلالية
•متلازمة الألم الرضفي الفخذي
•متلازمة الشريط الحرقفي الظنبوبي
•الكسور الجهدية
•الألم الانعكاسي

التهاب الركبة التنكسي
•بمكوناته الثلاث هوالاكثر تعرضا للاهتراء ولكن تنكس المكون الوحشي لايكون معزولا إلا في حال اذية سابقة وحشية مثل كسر طبق الظنبوب او تمزق الرباط الوحشي درجة 3 او تمزق الهلالي الوحشي.وبسبب شيوع تنكس المكون الانسي يحدث الفحج اكثر من الروح
•ان تشخيص تنكس الركبة يتطلب 3 معايير من 6 إضافة للالم
1)عمر فوق 50
2)يبوسة اقل من 30 دقيقة
3)فرقعة
4)مضض
5)تضخم عظمي
6)عدم وجود حرارة بالجس


•الاشعة تظهر تضيق المسافة المفصلية خاصة بالوقوف وتشكل المناقير
•المرضى العرضيين في التهاب الركبة التنكسي غالبا ما يعانون من تمزق في الغضروف الهلالي وهذا لايزيد في سوء وظيفة الركبة

انصباب الركبة

•انصباب الركبة الزليلي ينجم عن التهاب الغشاء الزليل بالداء الرثياني والبلورات وسلبيات المصل وباقي ادواء النسيج الضام او الانتان او الاورام.....
•يبقى انصباب ركبة بسيط وغير عرضي عند 15% من الأشخاص الأسوياء...
•الانصباب الدموي يحدث بعد الرضوض مباشرة او بعد 2-4 ساعات. ويعتبر تمزق الرباط الصليبي الامامي اكثر الاسباب الرضية ثم تمزق الهلالي والرباط الانسي والكسور والخلوع...وفي حال غياب الرض يكون السبب اظطراب في عوامل التخثر الدموي

كيسة بيكر

•غالبا تنجم عن فتق خلفي بسبب زيادة الضغط المزمن داخل الركبة وقد تكون حقيقية. والكبيرة منها تحدد عطف الركبة وتملأ الحفرة المأبضية
•يمكن ان تتمزق خلال العضلات الخلفية للربلة مسببة متلازمة التهاب الوريد الخثري الكاذب (تورم ركبة- وذمة تحت الركبة-نزف فوق الكعب الانسي)
•قد تكون غير عرضية وتكشف بالايكو المفصلي
•المعالجة سببية او بالبزل او الاستئصال الجراحي

التهاب الأجربة الزليلية
•تتميز بالمضض مكان الجراب
الم بالحركة والراحة
ضعف بالحركة الفاعلة
تورم واحمرار وحرارة موضعية
هناك العديد من الاجربة المحيطة بالركبة الاشيع التهابها ثلاث هي
الجراب الوري
الجراب أمام الرضفة
الجراب المجاور للرباط الطولاني الانسي


الجراب الوري

يقع تحت الخط الانسي 6 سم عند مرتكز العضلة المتسعة الأنسية والتهابه شائع بالتنكسي ويكون السبب الاهم للالم بهذه الحالة ويكون ألمه ليليا أعلى الظنبوب ثنائي غالبا (مضض- سلبية ارواح الركبة – صورة)

الجراب أمام الرضفه
•اكبر الأجربة حول الركبة يقع بين الرضفة والجلد والتهابه غالبا رضي وقد يكون بالبللورات او قيحي يعطي انتباج ومضض وحرارة فوق النصف السفلي للرضفة ....
•لا يتاثر المفصل .. ويبقى فحصه طبيعيا
•يزمن الالتهاب لدى 5% حيث يتسمك الجدار ويصبح مجسوسا بدون علامات التهابية


الجراب المجاور للرباط الأنسي
التهابه غير شائع يأتي بمضض الناحية الأنسية لايزداد بارواح الركبة

أذية الرباط الصليبي الأمامي
•غير شائع بغياب الرض..يجب التفكير به بكل اذيات الركبة التي تؤدي لانصباب مباشر او عدم ثبات او ايجابية اختبار لاشمان

أذية الرباط الجانبي الأنسي
•درجة 1 التهاب رباط ...
•درجة 2 تمزق جزئي...
•درجة 3 تمزق تام يعطي عدم ثبات إضافة للألم

أذية الرباط الوحشي
غير شائع يفكر به بأذيات الركبة بالافحاج

تمزق الغضروف الهلالي
•يحدت عند التواء الركبة والقدم ثابت على الارض
•أعراضه وعلاماته مبهمة وغير نوعية
•يحدث انصباب خفيف
•يشخص بالرنين او المنظار

متلازمة ألام الداغصي الفخذي
تصيب غالبا النساء دون 45 تعطي ألم أمامي يزداد بتكرار العطف مع غياب اسباب اخرى واضحة للألم


متلازمة الشريط الحرقفي الظنبوبي
•تحدث لدى العدائين والدراجين وتظهر بشكل ألم حارق فوق اللقمة الوحشية للفخذ وينتشر الألم باتجاه الفخذ والورك
•فحص الركبة طبيعي

الكسور الجهدية
•كسور اللقم الفخذية أو طبق الظنبوب كلاهما يحدث الم موضع ويمكن أن يخفي تشخيص تمزق أربطة أو غضاريف هلالية
•يجب التفكير بها عند البدء التدريجي للألم والذي يزداد بالجهد

الألم الانعكاسي

•من المفصل الحرقفي العجزي
•من المفصل الحرقفي الفخذي
•من الجذومl5-s1
•الالم مبهم وغير محدد
•فحص الركبة طبيعي
•غالبا وحشي

الدكتور يحي الزعبي اختصاص بالأمراض الداخليه

اختصاص بأمراض المفاصل والروماتيزم

فاطمة بوهراكة
01-31-2011, 03:07 AM
الشلل الدماغي

التعريف :
· هناك تعاريف مختلفة ومتعددة للشلل الدماغي لكن أفضل تعريف عملي هو بأنه : اضطراب في الحركة والوضعية مستمر ، ولكن ليس بالضرورة غير متبدل ، ناجم عن أذية غير مترقية في الدماغ غير الناضج .
معدل الحدوث والانتشار :
· معدل الحدوث للشلل الدماغي هو عدد الحالات الجديدة التي تحدث خلال فترة زمنية محددة في مجموعة محددة من السكان : وهو 1-3 حالة لكل 1000 ولادة حية .
· معدل الانتشار : هو عدد الحالات الموجودة خلال فترة محددة في الدول المتقدمة معدل الانتشار هو 2 حالة لكل 1000 .
التصنيف :
أ‌- وفقا لزمن الآلية الامراضية :
1. ذو بدء داخل الرحم .
2. ذو بدء عند الولادة .
3. شلول مكتسبة حادة .
ب – وفقا لتوزيع ونمط الآلية الامراضية :
1. شلل نصفي سفلي .
2. شلل شقي .
3. شلل ثنائي الأطراف .
4 . اضطراب رنحي أو رقصي أو كنعي .
ج – وفقا للآلية الامراضية :
1. غالباً مجهول السبب
2. تجوف الدماغ PORENCEPHALY
3. آلية وعائية (احتشاءات ) .
4. آلية انتانية .
التشخيص :
· انه من المهم أن نميز الشلل الدماغي عن التأخر العقلي لأن الوصول إلى الحالة التطورية النهائية يكون متأخرا في كلا المرضين والدراسة الدقيقة سوف تساعد في التمييز بين الطفل الذي لدية التأخر الحركي ناجم عن شذوذ ذهني والطفل الذي لديه التأخر الحركي ناجم عن الشلل الدماغي .
· في المراحل الباكرة من معظم حالات الشلل الدماغي فان العنصر البارز هو نقص المقوية والمظاهر النوعية الأخرى من فرط المقوية والحركات اللاإرادية تظهر بشكل متأخر عادة
· القصة العائلية الدقيقة ذات أهمية كبيرة فقصة ضعف حركي لدى الأخ أو الوالدين أو أقارب الوالدين سوف تزيد من احتمالية وجود الاضطرابات الوارثة وفي هذه الحالة يجب فحص أقارب المريض بالتالي يجب نفي الإصابة برنح فريدرايخ أو رنح توسع الشعريات الوراثية أو الشلل السفلي التشنجي العائلي كما أن نتائج الفحوص الأخر ذو أهمية بتشخيص الشلل الدماغي حيث من الشائع حدوث الخداج أو يرقان الوليد أو الولادات الميتة .
· في المراحل الباكرة تكون المنعكسات الذاتية البدئية ذات قيمة في التشخيص مثل منعكس مورو – المشي الذاتي – منعكس قبض الراحة .
· وفي مراحل تالية فإن مراقبة الطفل أثناء اللعب والتنقل في الغرفة ذو أهمية أكبر من الفحص العصبي التقليدي .
· إن الإصابة بالشلل الدماغي أكثر عند حديثي الولادة ذوي الوزن أقل من 1500 غرام وحديثي الولادة ذوي بين 1500 – 2500 غرام مع عمر حملي تحت 37 أسبوع منه عند الذين يولدون في تمام الحمل . كما أن النوب الاختلاجية أكثر بستة أضعاف منه عند الوليد بتمام الحمل .

الأشكال المختلفة للشلل الدماغي
الشلل الشقي الخلقي : CONGENITAL HEMIPLEGIA
· في معظم حالات اشلل الدماغي الشقي فان الحالة خلقية بنسبة 70 – 90 % ومكتسبة بشكل قليل .
· الألية الامراضية مختلفة جدا وأشيعها مجهول السبب إن تحسن الاستقصاءات الشعاعية مثل CT و M AT أظهر أسباب متنوعة مثل تجوف الدماغ الكيسي أو احتشاءات متعددة أو ضمور دماغي موضع .
· كما أن هناك ألية مفترضة كصمة دماغية ناجمة عن انسداد الشريان تحت الترقوة الأيمن .
· كما لو حظ أن الشللال شقي الأيمن أكثر شيوعا من الأيسر وهذا يمكن أن يكون ناجم عن أن 70 % من الولادات تكون بالوضع القفوي الأمامي الأيسر ولذلك فان الجانب الأيسر من الجمجمة يكون أكثر تعرضا للرضى في حوض الأم .
المظاهر السريرية
· غالبا ما تكون الذراع معطوفة لبعض الوقت بشكل مشابه لوضعية الشلل الشقي النموذجية مع انعطاف المرفق
· الميل الواضح لاستعمال اليد السليمة لمسك الأشياء يمكن أن يكون موجود منذ الأعمال الباكرة .
· الميل الأكيد لاستعمال اليد السليمة يصبح واضحا بعمر 12 شهر وهذا يمكن أن يشير إلى احتمال وجود شلل شقي .
· الأطفال الذين يستعملون يدهم اليسرى دون وجود قصة عائلية لاستعمال اليد اليسرى يمكن أن يكونوا مصابين بشلل شقي ايمن .
· الطفل المصاب بشلل شقي نادرا ما يمشي قبل عمر سنة واحدة ولكن معظمهم يمشي بعمر ثلاث سنوات والتأخر بعد ذلك يعزى إلى الشذوذات الذهنية المرافقة أكثر من الشلل الشقي نفسه
· المنعكسات الجلدية البطنية غالبا طبيعية في الشلل الشقي الخلقي وهي علامة ذات قيمة في تمييزه عن الشلل الشقي الحاد .
· الذراع تكون بوضعية التقريب والانعطاف والوران الداخلي لمفصل الكتف مع انعطاف في المرفق والرسغ وانحراف زندي لليد والساعد بوضعية الكبد والإبهام بوضعية التقريب .
· الطرف السفلي غالبا بوضعية التقريب ونصف انعطاف عند الركبة وانعطاف راحي عند مفصل الكاحل مع تشوه القدم القفداء الفحجاء .
· قد يتطور جنف مرافق للشلل الدماغي .
· المعالجة الفيزيائية تمنع تطور التشوهات نحو الأسوأ ولكن لسوء الحظ لاتضمن إزالة جميع التشوهات في الحالات الشديدة .
· اضطرابات الحقل البصري من نمط عمى شقي متجانس بنفس جهة الإصابة يمكن أن تشاهد عند العديدين من الأطفال ويبدو أنها نادرا ما تسبب عجز عند مرضى الشلل الشقي الخلقي .
· الأطراف المصابة بالشلل الشقي أصغر من الأطراف السليمة وخاصة في حالات الخزل الشديد وهذا يكون أو ضح في اليد أكثر من القدم ووجوده يدل على الأذية طويلة الأمد .
· التبدلات المحركة الوعائية شائعة في الأطراف المصابة والتي تكون أبرد من الطبيعي ويمكن أن تظهر زرقة محيطية ووذمة في بعض الأحيان .
· التأخر العقلي أقل شيوعاً في الشلل الدماغي المؤدي لشلل شقي منه في الشلل الشقي ثنائي الجنب أو الشلل رباعي الأطراف .
· حوالي 41 % من المرضى لديهم IQ تحت 70وفقط 33 % من المرضى لديهم IQ فوق 85 ويبدو أن IQ لايتعلق بشدة العجز الحركي .
· تأخر تطور الكلام واضطرابات الكلام أكثر شيوعا عند الأطفال المصابين بالشلل الشقي مع تأخر ذهني شديد من أولئك المصابين بتأخر ذهني خفيف .
الشلل الشقي المكتسب : ACQUIRED hemiplegia
· تحدث هذه الحالات بنسبة 10-30 % من حلات الشلل الشقي التالي للشلل الدماغي وفي بعض الحالات فانه من الصعب التميييز إذا كان الحالة خلقية أو مكتسبة .
· هناك أسباب متعددة : وعائية – التهابية – صرعية – رضية – شقيقية
· غالبا ما تترافق بأذيات عصبية مثل : الصرع ، التأخر العقلي ، الاضطرابات البصرية والتي يمكن أن تؤثر على المستوى الوظيفي للطفل ولذلك يجب أن تقديم بدقة .
· الضعف في الطرف المصاب : يكون شديد عادة منذ البدء مع ضعف الحركة والرخاوة .
· بعد فترة زمنية متبدلة يتطور التشنج وتزداد المنعكسات الوترية ويصبح المنعكس الاخمصي بالانبساط .
· تعود الحركة أولاً في الأجزاء القريبة من الأطراف ثم تنتشر نحو المحيط .
· في الإصابات المعتدلة تفقد الحركات الدقيقة بشكل أساسي بينما في الإصابات الشديدة لايوجد فعالية في استخدام اليد كاملة .
· الحركات اللاارادية مثل : الكنع والرقص الكنعي أكثر شيوعا في اليد المصابة بالشلل الشقي المكتسب عند الأطفال منه في حلات الشلل الخلقي .
· الصرع أكثر شيوعا بنسبة الضعف عند مرضى الشلل الشقي المكتسب منه عند مرضى الشلل الخلقي .
· لايوجد اختلاف في مستوى الذكاء عند مرضى الشلل الدماغي الشقي الخلقي أو المكتسب .
· اضطرابات الكلام أكثر شيوعا عند مرضى الشلل الدماغي الشقي المكتسب من الخلقي .
الشلل التشنجي الرباعي SPASTIC TETRAPLEGIA
· هو نمط من الشلل الدماغي تكون فيه الإصابة شاملة لأطراف الأربعة إصابة الطرفين العلويين أكثر شدة من إصابة الطرفين السفليين
· الإصابة هنا أشد من الشلل الشقي بسبب إصابة العضلات البصلية التي لاتصاب في الشلل الشقي
· الاضطراب الذهني الشديد وصغر الرأس شائع جداً
· النوب الصرعية شائعة أيضاً والأطفال الصغار يمكن أن يصابوا بالتشنج الطفلي

الشلل السفلي التشنجي spastic diplegia :
· سابقا دعي داء ليتل وفيه تصاب الأطراف في كلا الجانبين مع إصابة الطرفين السفليين بشكل أشد من الطرفيين العلويين وذلك بشكل معاكس للشلل التشنجي الرباعي .
· الاضطرابات الذهنية أقل شدة منها في الشلل الرباعي .
· وعندما تكون موجودة فإنها تسبب تأخر في التطور من الناحية الاجتماعية واللغوية والمجالات الأخرى . ومن الممكن أن يزيد مشكلة الطفل وجود الصرع أو الشذوذات العينية أو البصرية أو نقص السمع أو اضطرابات التغذية .
· يبدو أن أمهات الأطفال المصابين بالشلل السفلي أقل خصوبة مع نسبة وفيات أعلى للأجنة من خلال الإجهاض أو الولادات الميتة أو الموت في مرحلة الوليد أو ما بعد مرحلة الوليد .
· كما أن الاخوة الناجين لمرضى الشلل السفلي لديهم نسبة أعلى من المتوقع لإصابة بالتأخر العقلي والنوب الصرعية و اضطرابات الجملة العصبية المركزية الأخرى .
· الشلل الدماغي الرنحى والشلل النصفى الرنحى :
· عندما يكون الاضطراب الحركي عبارة عن رنح مخيخي ناجم عن أذية غير مترقية للدماغ غير الناضج فانه يصنف كشلل دماغي رنحي . ( ataxic )
· تحدث الحالة بشكل رنحي صرف أو بشكل مختلط مترافق مع تشنج في الطرفين السفليين و يدعى الشلل النصفي الرنحى .
· كلا الحالتين يمكن أن تكون خلقية أو مكتسبة .
الشلل الدماغي الكنعي ATHETOID CP :
· الحركات خارج الهرمية كنعية الشكل نادرا ما تشاهد في مرحلة الوليد ولكن تظهر خلال السير الطويل للمرضى
· وتشاهد الصورة السريرية الكاملة عادة عندما يصبح عمر الطفل سنتين أو أكثر
التشخيص التفريقي للشلل الدماغي
· السؤال الرئيس الذي يجب أن يسال عند البدء وبشكل متكرر لاحقا هو فيما إذا كانت الحالة غير مترقية مثبتة بذلك تعريف الشلل الدماغي أو إذا كانت ناجمة عن مرض مترقي مثل الأمراض التنكسية للجملة العصبية المركزية أو أمراض الوصل العصبي العضلي .
· يمكن أن يخطى ء بتشخيص العديد من الأمراض مع الشلل الدماغي مثل :
· رنح توسع الشريات – رنح فريد رايخ – داء ولسون –
· متلازمة ليش نيهان – سوء الوتار الالتوائي – بعض حالات استسقاء الدماغ والحثول العضلية
· كما يجب نفي أمراض الدماغ التنكسية ذات البدء الباكر مثل :
1. حثل المادة البيضاء ل (كراب )
2. حثل المادة البيضاء المصطبغ
وهي غالبا ما تشخص كشلل دماغي حتى تظهر مرحلة ترقي الأعراض التي تثبت خطأ التشخيص .
إن هذا التمييز الهام بين الاضطراب المترقي وغير المترقي يوضع على أسس سريرية خاصة القصة المرضية .
تقييم ومعالجة الشلل الدماغي
· إن الهدف من التقييم في جميع حالات العجز عند الأطفال هو وضع خطة مناسبة لمعالجة جميع أشكال الضعف .
· معظم الأطباء يعتقدون بأن العلاج الفيزيائي ذو فائدة ويميلون إلى البدء الباكر بالعلاج الفيزيائي بدلا من العلاج المتأخر . بما أن الضعف الحركي في الشلل الدماغي غير ثاتب وإنما مترقي لذلك يجب أن يكون التقييم بشكل متكرر .
· إن تقييم ومعالجة الضعف العصبي المعقد المرافق للشلل الدماغي والعجز المرافق هو فوق إمكانات الطبيب أو المعالج الفيزيائي لوحده .
· العديد من الاختصاصيين يجب أن يعملوا معا كفريق واحد ، وهذا الفريق يتألف من : طبيب أطفال أو طبيب أخصاصي عصبية عند الأطفال ، معالج فيزيائي ، معالج للكلام ، طبيب نفسي ، معلم طبيب اختصاصي عينية ، طبيب سمعيات ، جراح أذن أنف حنجرة ، جراح عظمية ، أختصائي مفصلية ، عامل اجتماعي .
· هذا الفريق بقيادة طبيب الأطفال الذي يعمل على التنسيق بين أعضاء الفريق .

هدف العلاج الفيزيائي
· لايزال هناك خلاف حول قيمة العلاج الفيزيائي في الشلل الدماغي .
· بعض الأطباء يأخذون نظرة سلبية على أساس نقص الدليل العلمي على فعاليته أو نقص في الفهم الواضح لآلية عمله .
· على أي حال فان هناك الكثير من الأدلة على أن العلاج الفيزيائي في الشلل الدماغي ذو فعالية خاصة عندما يبدأ مبكرا وليس فقط في علاج التقفعات و ا لتشوهات ولكن في حث التطور الحركي الطبيعي .
· أنه ليس من الضروري بل قد يكون من المؤذي أن نؤخر العلاج الفيزيائي حتى يصبح الطفل بعمر مناسب ليكون متعاونا .
· إن الهدف العام من العلاج الفيزيائي هو تمكين المريض من الحصول على أكبر درجة ممكنة من الاستقلالية .
· كما إن للمعالج الفيزيائي دور أساسي في تعليم الوالدين كيفية التعامل مع طفلهم بأفضل طريقة ممكنة من ناحية إطعامه و تغسيله والدخول إلى الحمام وتلبيسه وجميع فعاليات الحياة اليومية .
· أحيانا من الصعب على الوالدين بأن يفهموا بأن المعالجة هي عملية مستمرة وليست شوط قصير وكثيف
· والدور التعليمي والدائم للمعالج الفيزيائي وأعضاء الفريق الآخرين هو مهم في هذا المجال ومن أجل رفع معنويات الوالدين الذين يجدون أن معدل التحسن بطئ أكثر مما كانوا يأملون .
ذيفان المطثيات BOTYLINUM TOXIN
· يفيد في علاج التشنجات العضلية والتقفعات التالية للتشنجات وذلك لمدة تتراوح بين 2-4 أشهر وبالتالي يمكن أن يؤخر الحاجة إلى التداخل الجراحي حتى يصبح الطفل أكبر وبخطورة جراحية أقل .
التنبيه الكهربائي :
· ذو فائدة محدودة وذلك بتنبيه العضلة الذي يؤدي إلى زيادة في مدى الحركة المنفعلة .
المعالجة الدوائية :
· معالجة التشنجات والتقفعات :
1 . DIAZEPAM
2 . LIORESAL (BACLOFEN )
3 . DANTROLENE SODIUM

* الاضطرابات الحركية :
DIAZEPAM

· عسر المقوية العرضي :
BENZHEXOL (ARTANE )

المظاهر العظمية
· التداخل الجراحي مثل تطويل وتر اشيل وحيد الجانب أو ثنائي الجانب .
· إجراءات جراحية لتخفيف التقريب في مستوى الورك و الانعطاف في مستوى الركبتين هي إجراءات بسيطة ويمكن أن تحسن الوظيفة بشكل كبير .
· كذلك يمكن أن يتم التداخل الجراحي على الرسغ لمعالجة وضعية الانعطاف الشديد لليد .
· أن وقت العمل الجراحي مهم جدا ويجب أن يتم للتشاور مع المعالجة الفيزيائية ونادرا ما يستطب العمل الجراحي قبل عمر خمس سنوات .
· يمكن أن تعطي الكراسي المتحركة ميكانيكيا حرية واسعة للطفل المصاب بالشلل الدماغي .
الإنذار :
· معدل البقيا لمدة عشرين سنة هو89.3 %عند الإناث و 86.9% عند الذكور
· بالنسبة للمرضى دون عجز وظيفي شديد فان معدل البقيا لمدة عشرين سنة هو 099%
· أما بالنسبة للذين لديهم عجز شديد فان معدل البقيا لمدة عشرين سنة هو 050 %
· النوب الصرعية لم يتم إدخالها في هذه الدراسة السابقة ولكن الصرع الشديد خاصة النوب المتكررة أو الحالة الصرعية فمنا المحتمل أن لها دور كبير في تقصير مدة الحياة عند المرضى العاجزين بشدة .

الدكتور : ياسرمحمد دخيل المسالمة
اختصاص أمراض عصبية

فاطمة بوهراكة
01-31-2011, 03:08 AM
الأملاح المعدنية

الأملاح المدنية عناصر غير عضوية تقوم بدور حيوي هام في جسم الإنسان فهي تدخل في بناء العظام والأسنان مثل الكالسيوم والفوسفور .
كما تدخل في تركيب الخلايا التي تتكون منها العضلات وكرات الدم الحمراء مثل أملاح الحديد و الفوسفور والنحاس , وهي تقوم بدور تنظيمي ومنشط للتفاعلات الحيوية التي تتم بمساعدة الأنزيمات والخمائر داخل خلايا الجسم مثل أملاح المنجنيز و الزنك والفوسفور و الحديد , كما أن بعض الأملاح ضروري لسلامة وظيفة الأنسجة الرخوة والخلايا العصبية مثل الكالسيوم و المنغنسيوم , وبعضها ضروري لسلامة وظيفة الغدة الدرقية مثل اليود .
والأملاح المعدنية تكون 4% من وزن الجسم وعددها حوالي 15 – 19 عنصرا يحتاج إليها الجسم بكميات ضئيلة , و الكثير منها لا يظهر إعراض نقص في الإنسان نظرا لتوافرها في الطعام , ولكن هناك بعض الأملاح التي تنقص في غذاء بعض الأشخاص وينتج عنها أمراض معينة مثل أملاح الكالسيوم والحديد .

الكالسيوم :
يعد الكالسيوم من المعادن الهامة في الجسم وهو يوجد بالجسم بكميات تفوق الأملاح الأخرى ويحتوي الجسم على حوالي
(1200 ) ملجرام من الكالسيوم وهي تكون (2% ) من وزن الجسم , ويوجد (99% ) من الكالسيوم في الهيكل العظمي والأسنان والباقي يوجد في السوائل والأنسجة ويستمد الجسم كل ما يحتاجه من الكالسيوم من الطعام الذي يمتصه تحت تأثير فيتامين ) (د ) الذي يلزم وجوده في الجسم لتكوين العظام .
وقد يؤدي الإكثار من الدهنيات أو عسر هضمها إلى ترسب الكالسيوم وإقلال الاستفادة منه كما يسيطر هرمون الغدة فوق الدرقية على محتوى الدم من الكالسيوم .
للكالسيوم وظائف صحة كثير نذكر منها :
1- ضروي لتكوين العظام والأسنان ونموهما وحفظهما .
2- ضروري لتنظم ضربات القلب كما يساعد العضلات على الانقباض .
3- ضروري لتخثر الدم ووقف النزيف .
4- يدخل في العمليات الحيوية داخل الخلية .
ونقص الكالسيوم يؤدي إلى ا لاعراض الآتية.
1- عدم تكوين العظام تسبب لكساح عند الأطفال .
2- لين العظام عند الكبار كما يؤدي نقصه إلى جعل الأسنان هشة عند الصغار والكبار .
3- عدم تخثر الدم وصعوبة توقف النزيف مما يؤدي إلى فقر الدم .
4- يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب كما يؤدي إلي انحطاط في قوة العضلات وأن نقص الكالسيوم في مادة الأعصاب يسبب حدوث ألام عصبية
5- سرعة نخر الأسنان وسهولة كسرها .
الحاجة اليومية للكالسيوم :
يحتاج الشخص البالغ إلى (800) مليجرام منه يوميا حيث لا يوجد حاجة لكميات إضافية لبناء العظام أو الأسنان .

وتزيد هذه الكمية عند الأطفال و المراهقين, ويضاف من 1000 – 1200 مليجرام يوميا أثناء الحمل و الرضاعة , وذلك لسد حاجة الحامل و لبناء الهيكل العظمي للجنين , ولتزويد الطفل الرضيع بما يحتاجه منه لنمو العظام والأسنان .

مصادر الكالسيوم الغذائية :

يعد الحليب ومشتقاته المصدر الأساسي للكالسيوم , كما يتوافر في الأسماك الصغيرة التي تؤكل بعظامها , وفي الخضراوات الخضراء , بأنواعها والدبس والتمر والتين المجفف .



جمع وإعداد : ميادة عبد المحسن الحر المسالمة . المرجع : منهاج التغذية والطهي

فاطمة بوهراكة
01-31-2011, 03:09 AM
الحمى المالطية

عدد القراء: 164 قارىء مسميات

1. حمى المتوسط

2. الحمى المتموجة

3. حمى مالطا

4. بروسيلوسيز

مسببات

1. جراثيم عصوية...سلبية الغرام...داخل خلوية

2. اصابة مناطقية

الاعراض



1. اعراضهاغير نوعية (حرارة- تعرق- تعب- اعياء- نقص وزن- اكتئاب (

2. بدء خلسي او حاد (خلال ايام او اسابيع)

3. سبب مهم للحرارة مجهولة السبب

4. سبب مهم لمتلازمة التعب المزمن

علامات سريرية

1. ترفع حروري

2. ضخامة لمفية

3. ضخامة كبد وطحال

4. علامات التوضع (عظمية ومفصلية- تناسلية- عصبية- قلبية- كبد طحال- عنبة- جنب- رئة- درق- فوق الجافية)

5. تستمر الاعراض والعلامات لاشهر في حال عدم العلاج النوعي مع نكس الاعراض الحادة


التشخيص

1. السؤال عن التماس- المهنة

2. تحاليل روتينية

3. اجراءات نوعية لتشخيص التوضع

4. الزرع (دم- نقي- سائل شوكي- سائل جنب- نسج (

5. اختبارات مصلية ---serum agglutination rose bengal agglutination complement fixation anti brucella coombs ELISA

6. معايرة ادينوزين دي اميناز بالسائل الشوكي مشخص للاصابة السحائية

7. P.C.R

8. سريع—عالي الايجابية– نوعي

9. Igm تظهر باكرا تستمر طويلا

10. igGيظهر متاخرا ويزول سريعا

11. بقاء عيار ثابت من ( igG) اثناء العلاج وبعده يعني ازمان وارتفاعه يعني النكس

العلاج

• للكبار ---خط اول

DOXY 100 + 100 6 WEEKS STREPTO 1 G 14-21 DAY

OR (GENTA 5 MG )



• للكبار--- خط ثاني

DOXY 100+100 6 W

RIFA 900 6 W

* التوضع والاصابات الفقرية –علاج حتى 5 اشهر

· 50% من حالات التوضع تحتاج لجراحة

الاطفال

• خط اول

RIFA 15-20 MG.KG.DAY 6W

COTRI 60 MG.KG.DAY 6 W

• خط ثاني

COTRI 60 MG.KG.D 6 W

GENTA 5 MG. KG. D 5 D

يفضل الخط الاول

الحوامل

• خط اول

RIFA 900 MG. D 6W

• خط ثاني

RIFA 900 MG.D 6W

COTRI 60 MG.D 6W

في حال عدم التحمل نشرح مخاطر العلاج ونبدا بالد وكسى .والستربتو

الاصابة العصبية

1. معالجة ثلاثية (DOXY—RIFA—COTRI

2. مدة العلاج 1 الى 9 اشهر (حتى عودة السائل الشوكي للطبيعي)

3. قد نحتاج للستيروئيدات

التهاب الشغاف

نادرا ما تشفى الاصابة بالعلاج الدوائي لوحده (ثلاثي او رباعي) لذلك معظم المرضى يحتاج لتبديل دسامات بعد اسابيع من انتهاء العلاج الدوائي

الدكتور يحي الزعبي
اختصاص بالأمراض الداخليه

اختصاص بأمراض المفاصل والروماتيزم

فاطمة بوهراكة
01-31-2011, 03:10 AM
آلام أسفل الظهر


مدخل

1. السبب الخامس لمراجعة العيادات الطبية

2. ثمانون بالمائة من الناس يشكون الام قطنية خلال حياتهم

3. ربع العاملين كل سنة يشكون من الام اسفل الظهر

4. معظم المرضى بين العشرين والاربعين من العمر

5. هناك الام حادة ومزمنة تختلف اسبابا ومقاربة وتدبيرا

6. القصة المرضية والفحص الفيزيائي هما اساس التشخيص

7. وليس الاستقصاءات وخاصة في الالام الحادة


مقاربة


1. تقسم الى

1- الام حادة مدتها لا تتجاوز ثلاثة اشهر .

2- الام مزمنة مدتها اكثر من ثلاثة اشهر.


2. وتقسم الى

1- الام ميكانيكية .

2- الام التهابية .

3- حشوية.


الام اسفل الظهر الميكانيكية

1. الاجهاد القطني 70 %

2. تنكس الفقار 10 %

3. انفتاق النوى اللبية 4 %

4. تضيق القناة الشوكية 3 %

5. انزلاق الفقار 3 %

6. آفات خلقية (حدب – جنف )

7. الأورام .

8. الكسور الفقرية .


الام اسفل الظهر الحشوية

1. افات حوضيةالتهاب

1. الحوض المزمن

2. التهاب البروستات

3. الاندومتريوز

2. افات كلوية

1. حصيات كلوية

2. التهاب الحويضة والكلية

3. خراج حول الكلية

3. افات هضمية

1. التهاب البنكرياس

2. الحصيات الصفراوية

3. القرحات الحافرة

4. امهات دم الابهر

5. امهات دم الابهر


الام اسفل الظهر الالتهابية

1. التهاب الفقار اللاصق .

2. ادواء الامعاء الالتهابية.

3. داء رايتر .

4. داء بهجت .

5. التهاب الفقار الصدفي .

6. التهاب المفاصل الارتكاسي .

7. الرثياني الشبابي .

8. التهاب الفقار التنكسي .

9. التهاب مفاصل الوجيهات .

10. التكلس المنتشر dish…


التهاب الفقار اللاصق


1. التهاب حرقفي عجزي احادي او ثنائي الجانب

2. التهاب فقار صاعد

3. التهاب مفاصل ضلعية فقرية

4. كيسات عنكبوتية ناحية ذيل الفرس

5. التهاب ديسكات الناحية القطنية

6. التهاب مفاصل الوجيهات

7. هشاشة العظام وانهدام الفقرات


داء بهجت

1. الاصابة المركزية هنا التهاب حرقفي عجزي مسببا الما مزمنا اسفل الظهر .


التهاب فقار ارتكاسي

1. يتلو انتان معوي(بالشيغلا اوالسالمونيلا او اليرسينيا او الكامبيلو باكتر) او يتلو انتان تناسلي بالكلاميديا وذلك باسبوعين لاربعة اسابيع .

2. يدوم بين 3 حتى 12 شهرا

3. يتظاهر اما بالتهاب حرقفي عجزي او التهاب مرتكزات مسببا الما مزمنا اسفل الظهر.

4. علاجه كما التهاب الفقار اللاصق


التهاب الفقار المرافق لادواء الامعاء

1. داء كرون اما التهاب حرقفي عجزي او التهاب فقار قافز

2. التهاب الكولون القرحي كما السابق

3. المجازات المعوية -التهاب حرقفي عجزي

4. داء ويبل

5. الداء الزلاقي

6. التهاب الكولون الطفيلي

7. التهاب الكولون الغشائي




التهاب الفقار الصدفي

1. اما التهاب فقار

2. او التهاب حرقفي عجزي


التهاب الفقار في داء رايتر

1. كما في التهاب الفقار الارتكاسي


التهاب الفقار في الرثياني الشبابي

1. وهو احد الاشكال السريرية للرثياني الشبابي ويدعى ايضا اللاصق الشبابي

2. سيره يشبه التهاب الفقار اللاصق


التهاب الفقار التنكسي

1. قد يصيب التنكس الاربطة ومرتكزاتها وما ينجم عنه من تشكل المناقير وتظاهراتها الميكانيكية او يصيب الديسكات مسببا تاكلها وترهل حلقاتها الليفية وما ينجم عنها من تظاهرات ميكا نيكية.

2. فرط التعظم المنتشر الاساسي .dish


التهاب مفاصل الوجيهات

1. قد تكون تظاهرة في سياق الامراض التي سبق ذكرها او تكون مستقلة عنها

2. وهي اهم الاسباب المغفلة لالام اسفل الظهر المزمنة.



الدكتور يحي الزعبي

اختصاص بالأمراض الداخليه

اختصاص بأمراض المفاصل والروماتيزم

فاطمة بوهراكة
02-03-2011, 06:05 PM
‏الشوكولاتة رفيقة المكتئبين (http://www.6abib.com/hma/420)


يلجأ المكتئبون إلى مواساة أنفسهم في استهلاك كميات كبيرة من الشوكولاتة مقارنة بغيرهم ممّن لا يعانون الاكتئاب. ونقل موقع «هيلث داي نيوز» عن البروفيسورة بياتريس غولومب، من قسم طب العائلة والطب الوقائي من جامعة كاليفورنيا – سان دييغو، قولها إن «الكثير من الناس يعتقدون أنهم حين يشعرون بالقليل من الاكتئاب، تجعلهم الشوكولاتة يشعرون بأنهم أفضل».وقالت إن الشوكولاتة محبوبة لدى الأشخاص الذين يعانون الاكتئاب حتى لو كانوا يتناولون أدوية مضادة للاكتئاب. ونشرت تفاصيل الدراسة في دورية «أرشيف الطب الباطني»، وشملت 931 رجلاً وامرأة لا يتناولون مضادات الاكتئاب.
وطرحت أسئلة على المشاركين حول كمية الشوكولاتة التي يتناولونها ومدى معاناتهم من الاكتئاب، وظهر أن الناس الذين تم تشخيص حالتهم على انهم مكتئبون تناولوا 8.4 وحدات من الشوكولاتة في الشهر مقارنة بـ5.4 وحدات عند الأشخاص غير المكتئبين. وظهر أن الأشخاص الذين يعانون معدلات الاكتئاب الاعلى تناولوا القدر الاكبر من الشوكولاتة (11.8 وحدة) في الشهر، ولم تختلف الأرقام بين النساء والرجال.
ولم تختلف الأرقام كذلك بين الأشخاص الذين يعانون الاكتئاب ولا يأخذون الأدوية وبين الأشخاص الذين يتناولون الدواء. كما لم يظهر أي اختلاف بين المكتئبين وغير المكتئبين في ما يتعلق باستهلاك انواع أخرى من الطعام مثل السمك والقهوة والكافيين والفاكهة والخضراوات، وظهر أن هذا الامر مرتبط فقط بالشوكولاتة. وقالت غولومب إن أسباباً كثيرة قد تشرح هذا الرابط لأنه يعتقد أن الشوكولاتة تحسّن المزاج وهي إحدى وسائل العلاج بالاعتماد على الذات. وأشار الباحثون إلى أن السبب قد يكون أن الشوكولاتة تسهم في الاكتئاب أو قد تكون الصلة مزيجاً من التأثيرات الفيزيولوجية التي لاتزال مجهولة.
من جهته، قال عالم النفس غريغوري سيمون، من معهد مجموعة الأبحاث الصحية في سياتل إن الأرقام قد تشير إلى أن الأشخاص غالباً ما يلجأون إلى أطعمة تحتوي على السكريات ولمكافأة أنفسهم في حال كانوا يعانون الاكتئاب.
المصدر: سان دييغو – يو.بي.آي

فاطمة بوهراكة
02-03-2011, 06:07 PM
عملية بالقلب تمنع جلطات الدماغ (http://www.6abib.com/hma/418)

توصل أطباء تشيكيون إلى طريقة جديدة يمكن من خلالها منع حدوث الجلطات الدماغية وبنسبة 90% بعد إجراء تعديلات في القلب عبر عملية جراحية يستخدم فيها الأسلوب المسمى طبيا “إمبلاتيزور” لا سيما للأشخاص الذين تجاوزوا الـ65 من العمر.
ويقول مارتين بولوتسيزيك وهو طبيب مشارك بهذه العملية ضمن فريق من المستشفى الجامعي بمدينة برنو ثانية كبريات المدن التشيكية إن الجراحة تقوم على تعديلات في مواقع من القلب في الجهة اليسرى ما يمنع الاضطراب في دقات القلب في تلك المنطقة ويمنع حدوث الجلطات الدماغية بنسبة 90%.
كما يمكن للمريض بعد نجاح العملية الاستغناء عن الأدوية المعالجة لحالته والمتعددة ومنها “وارفارين” وآثارها الجانبية المؤثرة على الصحة التي قد تتسبب في الجلطات الدماغية.
ويضيف بولوتسيزيك للجزيرة نت أن العملية تخص تغيرات في بعض الحجرات في البطين الأيسر وعددها الإجمالي أربع ويتم التعديل في الأذينية اليسرى فقط وتوسيع الدسام “الصمام” التاجي الذي يقوم بضخ كميات كبيرة من الدم إلى الصمام الأبهر، وهو ما يوقف بعد ذلك الاضطرابات في تلك المنطقة المسؤولة عن 90% من الجلطات الدماغية.
وتتضرر تلك المنطقة في القلب مع تقدم الإنسان في العمر نتيجة عوامل صحية منها تعطل وظيفي في البطين الأيمن لأسباب منها اعتلال عضلة القلب أو مرض ارتفاع ضغط الدم أو مرض في الصمام الأبهري أو الشريان التاجي لدى الأشخاص الكبار في السن فقط.
وعن المرض يقول بولوتسيزيك إن الرجفان الأذيني يحدث مع التقدم في العمر نتيجة الاضطرابات القلبية وقصور القلب الاحتقاني، وهذا يزداد مرتين كل عشر سنوات لعمر ما فوق ستين سنة لتكون النسبة أكثر لدى الرجال مقارنة بالنساء بمعدل أربع إلى ثلاث خاصة في الحالات الوراثية أي وجود إصابة لدى أقارب المريض من نفس النوع.
ومن أعراض الجلطة شلل في حركة العين وتنميل في الوجه أو الأطراف وثقل في الكلام والبلع مع زيادة الغثيان وفقدان تدريجي للوعي.
وعن مجريات العملية القلبية الجديدة تقول الناطقة باسم المستشفى الجامعي أنا مرازوفا للجزيرة نت إن مراحل تلك العملية تبدأ بالتخدير الموضعي ويبقى المريض في حالة وعي تجعله يجيب على أسئلة الفريق الطبي الذي يقوده الطبيب بيتر كالا المشرف الرئيس على العملية.
وتضيف مرازوفا أن هذه العملية هي الأولى في التشيك وقد أجريت لأحد المرضى وبنسبة نجاح عالية وأن اثنين آخرين ينتظران إجراءها، في حين سينفذ لاحقا حوالي 40 إلى 50 عملية من هذا النوع سنويا في محاولة لإنقاذ الآلاف ممن يعانون الإصابة بالجلطات الدماغية التي تصيب حوالي 55 ألف شخص سنويا من أصل 10.3 ملايين إجمالي عدد سكان البلاد.
إعداد : أسامة عباس-براغ
المصدر : الجزيرة نت

فاطمة بوهراكة
02-03-2011, 06:08 PM
المبالغة في إنضاج اللحوم تؤذي المثانة (http://www.6abib.com/hma/416)


وجدت دراسة طبية أجريت في الولايات المتحدة أن الذين يكثرون من أكل اللحوم المطهية بدرجات حرارة عالية، أكثرعرضة للإصابة بسرطان المثانة، وتزداد هذه المخاطر لدى الحاملين لأنواع جينات (مورثات) معينة.وقال الدكتور جيي لين أستاذ علم الأوبئة في “مركز أندرسُن للسرطان” بجامعة تكساس الذي أجرى الدراسة، إن اللحم المطهي بدرجات حرارة عالية يولّد مركبات أمينية غير متجانسة حلقيا، قد تسبب السرطان.
وأوضح أنه عندما تطهى اللحوم العضلية كلحوم البقر والخنازير والدواجن والأسماك بدرجات حرارة عالية، تنتج المركبات الأمينية غير المتجانسة حلقيا إثر التفاعل بين الأحماض الأمينية -وهي أساس البروتينات-، وبين مركب الكرياتين الكيميائي الموجود في العضلات.
واستغرقت الدراسة 12 سنة، وشارك فيها 844 مريضا بسرطان المثانة و878 من الأصحّاء، وكانوا متقاربين في السن والجنس والعرق، وجمع الباحثون معلومات عن العادات الغذائية لكل مشارك، و صنفوهم لأربعة مستويات حسب استهلاكهم للحوم.
خطر الإصابة
ووجدت الدراسة التي نشرتها خدمة “سَيَنْس ديلي” أن المجموعة الأكثر استهلاكا للحوم الحمراء كانت معرضة لمخاطر إصابة بسرطان المثانة بمعدل مرة ونصف أكثر من المجموعة الأقل استهلاكا لها.
وحلل الباحثون الحمض النووي لكل مشارك، لاستكشاف أي اختلافات جينية وراثية في مسارات أيض (بناء وهدم المركبات الأمينية)، قد تتفاعل مع تناول اللحوم الحمراء لزيادة مخاطر الإصابة بسرطان المثانة.
ووجد الباحثون أن الحاملين لسبعة أو أكثر من أنواع الجينات غير المحبذة، مع ارتفاع استهلاكهم للحوم الحمراء معرضون لمخاطر الإصابة بسرطان المثانة بنسبة خمسة أضعاف.
ووجدت الدراسة أن استهلاك شرائح البقر وقطع الخنزير وقديد الخنزير تحديدا ترفع مخاطر الإصابة بسرطان المثانة بشكل ملحوظ، كذلك الدواجن والأسماك المقلية ترفع احتمالات الإصابة بالسرطان.
وكان لمستوى إنضاج اللحوم أثر ملحوظ، فالمشاركون الذين يأكلون اللحوم ناضجة تماما أكثر تعرضا لمخاطر سرطان المثانة مقارنة بمن يفضلونها قليلة النضج.
حجم الإصابة
ويعتبر الباحثون هذه الدراسة خطوة نحو نموذج شامل ومتكامل مع عوامل البيئة والغذاء والوراثة في المستقبل، لتقييم احتمالات إصابة الإنسان بالسرطان.
وتقدر جمعية السرطان بأميركا عدد الإصابات المشخصة السنة الماضية بسرطان المثانة بحوالي 71 ألفا، ووفياته هناك بأربعة عشر ألفا وتذكر أن الرجال أكثر تعرضا للإصابة من النساء.
إعداد : مازن النجار
المصدر : الجزيرة نت

فاطمة بوهراكة
02-03-2011, 06:09 PM
انتفاخ البطن (http://www.6abib.com/hma/410)

أظهرت الدراسات أن نصف الأشخاص تقريباً يعانون من انتفاخ البطن أو الامساك في مرحلة ما في حياتهم، وتكون هذه المشكلة معركة مستمرة بالنسبة إليهم. اكتشف معنا الأسباب الرئيسية لانتفاخ البطن مع بعض الحلول البسيطة.
الأكل بدل الشرب

حين نأكل، تفرز المعدة مزيجاً معقداً من الأنزيمات المسؤولة عن تفكيك مختلف مكونات الطعام، بما في ذلك البروتين والدهون والكربوهيدرات. يجب ألا تمتزج هذه ‏الأنزيمات بالماء لكي تعمل بفاعلية، ولذلك تجنبي الشرب لمدة 20 دقيقة قبل تناول الطعام وبعده، ‏إلا أن شرب القليل من خل التفاح قبل 30 دقيقة من موعد الوجبة يحفز ‏عصارات الهضم .
تأكد أيضاً من أن غذاءك غني بالزنك والفتيامين ب ‏الضرورين لإنتاج أنزيمات الهضم.
المضغ الجيد

‏يؤكد الاختصاصيون أن طلريقة الأكل هي التي تجعلنا نعاني من الانتفاخ أم لا . فتتاول الطعام ببط ء ومضغه جيدا ليصبح معجونا ناعما لا يساعد فقط على تدفق عصارات الهضم بطريقة متناغمة وانما يؤدي أيضا إلى إنتاج المزيد من الحمض اللازم ‏لتفكيك الطعام، بحيث يقضي وقتاً أقل في المعدة.
لا تبتلع الطعام بسرعة وتذكر أن البقاء ساعات طويلة من دون أكل قد يؤدي أيضاً إلى تراكم الغازات.
أحب معدتك

‏تحتوي المعدة على 100 تريليون بكتيريا، مؤلفة من سلالات عدة، تعمل على قتل الطفيليات والمركبات السيئة. إلا أن تتاول الغذاء المحتوي على الكثير من اللحوم الحمراء الدهنية والسكر او الاعتماد على ‏المضادات الحيوية قد يفضي إلى مشكلة المعدة المرتشحة . وفي هذه المشكلة، يتيح جدار المعدة دخول كتل الدهون والبروتينات غير المهضومة، مما يسبب ‏الانتفاخ في البطن . لذا ، انتبه جيداً إلى ما تاكله.
تخفيف التوتر

‏يؤثر الكورتيزول (وهو الأنزيم الذي يطلقه الجسم حين نشعر بالتوتر) فى الهضم ويسبب انتفاخاً وألماً في المعدة. إذا كنت تتعرض للكثير من الضغط، فتجنب تناول اللحم الأحمر والأطعمة الدهنية التي يحتاج الجسم إلى وقت أطول لهضمها .
إكتفي بدل ذلك بالأطعمة الخفيفة مثل السمك والخضار المهروسة، مثل الجزر واللفت والبطاطا الحلوة.
تصريف السموم

يقول بعض الخبراء إن الانتفاخ دليل على خلل في الجهاز اللمفاوي. فإذا كان الجسم لا يتخلص كما يجب من فائض الماء‏ والسموم، يصبح مترهلاً ومنتفخاً. لذا، أضف بضعة حبات من الهال إلى الماء المغلي واتركها منقوعة لبعض الوقت، ثم اشرب هذا النقيع خلال النهار لتصريف السموم من الجسم.
تخصيص وقت للتدليك

تستطيع بعض الزيوت العطرية، مثل الغريبفروت الوردي واكليل الجبل، تخفيف الانتفاخ. أضيف 5 إلى 10 ‏قطرات من الزيت العطري إلى مياه الاستحمام أو دلك بها معدتك في حركة دائرية قبل شطفها بالماء الفاتر.
الروتين

الواقع أن عدم تتاول كمية كافية من الألياف، أو عدم شرب كمية كافية من الماء، أو عدم ممارسة التمارين، أو تناول أدوية معينة مثل مضادات الاكتئاب قد تفضي إلى الإمساك.
ويصبح الإمساك أيضا مشكلة خلال الحمل . فالزيادة في مستوى البروجسترون تبطىء الأمعاء وتؤدي إلى الإمساك . لذا ، ننصح النساء الحوامل بتناول المزيد من الفاكهة والخضار الغنية بالألياف. أما حمض الستريك في الفاكهة الحمضية فيساعد على إرخاء البراز ويجعل التخلص منه أمراً ‏سهلاً.
التركيز على بعض الأطعمة

‏- تناول اللبن الطبيعي العضوي لأنه يحتوي على الكثير من البكتيريا الضرورية لصحة المعدة.
- تناول الشوفان العادي الغني بالألياف القابلة للذوبان والتي يسهل هضمها . والشوفان بديل جيد للحبوب إذا كنت تعاني من حساسية تجاه القمح.
- تناول الخضار ذات الأوراق الخضراء، مثل السبانخ والخس والخيار لأنها تدر البول بصورة طبيعية. من المفيد أيضاً شرب شايات الأعشاب.
الامتناع عن بعض الأطعمة

- تجنب الأطعمة المكررة التي أضيفت إليها مواد كيميائية لجعلها ألذ مذاقاً أو تدوم أطلول لأن الجسم يحتاج إلى وقت أكبر لهضمها مما يسبب غازات الأمعاء.
- تجنب الأطعمة الغنية بالألياف الغير قابلة للذوبان مثل الحبوب الكاملة، لأنها تولد بكتيريا تتخمر في المعدة مما يسبب الانتفاخ.
- تجنب تناول الفاكهة التي تحتوي على سكر الفاكهة (الفروكتوز) مباشرة بعد وجبة كبيرة، لأنها تحتوي على الطاقة والكثير من المواد المغذية، مما يجعلها عالقة في الجهاز الهضمي وراء الطعام الثقيل. وبما ‏أن الفاكهة تتفكك بصورة أسرع، قد تبدأ بالتخمر وتسبب بالتالي الغازات. تناول هذه الفاكهة بمثابة وجبات خفيفة خلال النهار أو بعد فترة من الانتهاء من وجبة الطعام الرئيسية.
- تجنب البقول، مثل العدس والفول والذرة إذا كانت ثيابك ضيقة. صحيح أن هذه الأطعمة تحتوي على البروتين والألياف لكنها تسبب الغازات.
- تجنب المشروبات الغازية لأنها مليئة بالهواء الاصطناعي الذي ينفخ بطنك. كما أن العلكة قد تفضي إلى النتيجة نفسها بسبب دخول الهواء إلى بطنك أثناء المضغ.
إعداد : جولي صليبا
المصدر : مجلة لها

فاطمة بوهراكة
02-03-2011, 06:11 PM
سرطان عنق الرحم (http://www.6abib.com/hma/403)

الأمراض الصامتة أخطر من تلك التي تعطي مؤشرات مسبقة وتنذر بوجوب التوجه للخضوع لفحص عند الطبيب المختص! وجسم الإنسان عموماً عرضة لشتى الإنتكاسات والأمراض التي تصيبه على حين غفلة.والمرأة، تعاني بدورها من مشاكل قد تبدأ طفيفة لتتفاقم ما لم يتم علاجها… سرطان عنق الرحم من أنواع السرطانات التي تفتك بصحة المرأة وتهدد سلامتها لأنه يبدأ مخفياً ويوحي بدلالات أخرى، لكنه في الصميم قد ينتشر ليطال باقي أعضاء الجسم ويعطل وظائفها.
من هنا، فالوقاية جوهرية لمحاولة الكشف المبكر عن أي خطب يلم بالسيدة، كي تستبق الأمر وتعالج الموضوع منذ البداية بطرق بسيطة ولمدة وجيزة.
للوهلة الأولى، يخيل للمرء ان السرطان داء لا دواء له، ومرض يعصى عنه الأطباء، ومشكلة لا حل لها. بيد أن هذا الأمر عارٍ عن الصحة، لأنه بالإمكان الآن إيجاد الحل الشافي لكل مرض، بغية التخلص منه قبل إنتشاره في الجسم برمته.
http://www.tbeeb.com/ph/files/1/health_topics/Human_Papilloma_Virus-HPV.jpgيتحدث الدكتور جان معوض، إختصاصي في الجراحة النسائية والتوليد، عن سرطان عنق الرحم الذي يصيب فئة واسعة من النساء، موضحاً الأسباب والأعراض. كما يفسر البروفيسور جوزيف قطان، إختصاصي أمراض الدم والتورم، والأستاذ المجاز في كلية الطب في جامعة القديس يوسف في بيروت، عن علاج هذا النوع من السرطان ونسبة إنتشاره وعلاقته بالأمراض الأخرى.
تعريف

كثيرة هي أنواع السرطانات التي ل ترحم وتفتك بجسم الإنسان، وقد يصل بها الحد إلى التسبب بالموت. إلا أن الكشف المبكر بات يمكن الجسم الطبي من محاربة كل الأمراض للقضاء عليه في مهدها قبل أن تزيد خطورتها.
كما أن بعض السرطانات أقل خطر من سواها، إذ يمكن تفاديها، أو التخفيف من وطأتها، أو إستئصال التورم الناتج عنها بصورة كاملة.
يرى الدكتور معوض أن “سرطان عنق الرحم هو ذاك الذي يصيب المنطقة داخل المهبل كخطوة أولية”. ويشير البروفيسور قطان إلى أن “هذا النوع من السرطان كسواه، هو تورم يمر بمراحل عديدة قبل أن يصل إلى مرحلة “السرطان”، نتيجة تحولات الخلاي وفقدانها الإنصياع للعوامل الطبيعية ونمطه المعتاد. فتتكاثر النواة من دون إحترام شكلها أو عملها أو مدة حياتها أو سواها من الضوابط التي تخضع لها كل الخلاي في جسم الإنسان”. فمن الممكن القول إن سرطان عنق الرحم هو من أكثر أنواع السرطان المفهومة علمياً.
جسم المرأة

أنعم الله على المرأة بشتى الطرق، إذ مكنها من الحمل والإنجاب. إلا ان لكل عملة وجهين. فصحيح أن المرأة قادرة على حمل كائن حي في أحشائها لمدة تسعة أشهر، كي ينمو ويكبر، ثم يواجه الحياة وهكذا دواليك… إلا أن الثمن يكون القدرة الهائلة على تحمل كم من الآلام والوجاع. كما أن التكوين البيولوجي والفيزيولوجي عند السيدة معقد بعض الشيء، ودقيق، ويفرض الوقاية المستمرة وإستشارة الطبيب مداورة للتأكد من أن لا خطب فعلياً يهدد سلامة المرأة.
يتكون الجنين في الرحم، ليخرج من عنق الرحم أثناء الولادة الطبيعية.
يقول الدكتور معوض “منطقة الرحم مقسمة إلى جزءين: واحد في البطن ويشكل جسم بيت الرحم، وآخر في المهبل وهو عنق الرحم. أما سرطان عنق الرحم، فهو مختلف تماماً عن السرطان الذي قد يصيب بيت الرحم عموماً، بإختلاف الأسباب والأعراض والمخاطر”.
أسباب سرطان عنق الرحم

يمكن القول إن عوامل كثيرة مجتمعة قد تكون المسبب لبروز سرطان عنق الرحم. بيد أنه لا يمكن الجزم تماماً، فبعض النساء أكثر عرضة من سواهن للإصابة بهذا المرض. يقول البروفيسور قطان “سبب هذا النوع من السرطانات هو عموم إلتهاب مزمن أو نوع من الفيروس يتحول مع الوقت إلى مرض سرطاني. ولعل أبرز أنواع الفيروس هو Human Papilloma Virus الذي يشكل الخطر الأكبر إذ تتجاوب الخلايا إثره لتتحول سرطانية”.
يضيف الدكتور معوض: “من الملاحظ إصابة النساء المدخنات أكثر من سواهن بهذ المرض، خصوصاً اللواتي بدأن التدخين في سن مبكرة، إذ إن النيكوتين يتركز في إفرازات عنق الرحم. كما أن تعدد العلاقات يلعب دوراً مسبب في هذا الأمر، إضافة إلى قلة الإهتمام بالنظافة الشخصية التي تولد الفيروس”.
فالملاحظ أن إنتشار هذا السرطان يكون بشكل موسع أكثر في المجتمعات التي تضم أشخاصاً ينتمون إلى مستويات إجتماعية وإقتصادية متدنية. هذا، ويؤكد الأطباء أن السيدات اللواتي يعانين مرض الايدز قد يعانين أيضاً من سرطان عنق الرحم لأن فيروس الايدز يعرض ال HPV للتكاثر أكثر، وبالتالي، يسبب الأذية بصورة أكبر.
إهتمام ووعي

تغيرت الأوقات وتبدلت الأزمان، فأصبح من الممكن أن يشفى المرء من مرض يعانيه إذ إستدرك الموضوع وباشر العلاج. ومع إنطلاق حملات التوعية الواسعة، عبر كل وسائل الإعلام، ومن خلال المحاضرات والندوات، وعبر إطلاق الشعارات والقيام بالحملات في المستشفيات، أضحت النساء أكثر وعياً لحالتهن الصحية، إذ صرن يكرسن الإهتمام بسلامتهن ، وينتبهن للنصائح الموجهة إليهن ويتوجهن للخضوع للفحوص مداورة للوقاية قبل العلاج.
يشكل الوعي حافز جوهرياً يدفع بالنساء إلى معرفة أجسامهن والخطر الذي قد يحدق بها. إلا أنه مع الإنفتاح والدعم، بات الأمر أسهل، بمساعدة الطبيب وتعاون السيدة وإجراء الفحوص اللازمة.
متى المرض

لا ينبغي أن يكون الإنسان متطرفاً في التعامل مع ما يهدد سلامته: فلا يجوز أن يستهتر بصحته ويهمل كل الدلائل ولا يتوجه للطبيب أبداً من جهة، كما لا يجوز أيضا أن يصاب بالوسواس المرضي ليفترش أرض المستشفيات والعيادات ويصر على أنه مصاب بمرض!
على السيدة أن تراقب نفسها، فتعرف من بعض الإشارات أنه تعاني ربما خطباً ما يجب معالجته.
يقول الدكتور معوض “من الممكن أن تعاني المرأة سرطان عنق الرحم ويكون صامتاً، فلا يظهر الأعراض، بل يكتشف صدفة أثناء القيام بالفحص الروتيني عند الطبيب النسائي. كما قد تكون الإصابة بفيروس معين حافزاً للتعمق في الفحوص للكشف عن إحتمال الإصابة بمرض ما.
وأما في الحالات التي تظهر أعراضاً لسرطان عنق الرحم، فقد تكون جراء ملاحظة نزف دم في أوقات خارج الدورة الشهرية، أو أثناء العلاقة الحميمة”.
من هنا، على المرأة أن تولي نفسه الإهتمام الوافر، وتراقب وضعها، لتتوجه إلى الطبيب لدى ملاحظة أي خطب.
مضاعفات سرطان عنق الرحم

كل مشكلة تبدأ صغيرة ويكون علاجها بسيط وسريعاً ومضموناً. لكنها تتفاقم مع الوقت إذا تم إهمالها، لتلقي بأثقالها على كاهل الجسم كله، فتؤدي إلى مشاكل كان المرء في غنى عنها أصلاً.
يشرح الدكتور معوض: “أحياناً قد تتوجه السيدة إلى الطبيب بسبب مشاكل في البول مثلاً، فتكتشف أنها تعاني سرطان عنق الرحم! إذ إن المثانة والجزء الأخير من المصران الغليط أي الأمعاء، والمهبل مرتبطة ببيت الرحم، وقد يمتد سرطان عنق الرحم إلى مناطق أخرى في الجسم، منه كمرحلة أولية، المثانة والأمعاء والمخرج”.
يضيف البروفيسور قطان “في الحالات المتقدمة وغير المعالجة، قد يتسبب الورم السرطاني بإنسداد مجرى البول فتتنفخ الكليتان ويعلو مستوى الزلال في الدم. وقد ينتقل المرض إلى الرئتين وحتى الكبد والبطن وسواها من الأعضاء الحيوية في الجسم فتتعطل وظائفها”. وقد يصل الأمر في نهاية المطاف إلى التسبب بالموت إذا لم تعالج المريضة وتتابع حالته مع طبيبها وتحل مشكلتها منذ البداية قبل تفاقمها.
علاج سرطان عنق الرحم

إن الإصابة بسرطان عنق الرحم ليست بالضرورة إشارة إلى إنعدام العلاج وحتمية تفاقم المرض والموت، بل أضحى الآن هذا النوع من السرطانات قابلاً للعلاج للتخلص منه، كي تستطيع السيدة متابعة حياتها السابقة من دون خطر يحدق بها.
يفسر الدكتور معوض: “عندما يكون سرطان عنق الرحم في مرحلة أولية، يكون العلاج هو جراحة تتم لإستئصال بيت الرحم وعنق الرحم والغدد اللمفاوية التي تحيط به، والتي تتكفل بنقل الإفرازات من بيت الرحم إلى الدم لتنقيتها. وإذا لم يكن السرطان قد إمتد بعد إلى أبعد من الغدد اللمفاوية وبيت الرحم، فتكون عندها الجراحة كافية”.
يقول البروفيسور قطان من جهته أنه “غالباً ما يكتشف الطبيب النسائي الحالة قبل تفاقمها إلى المرحلة السرطانية، إذا كانت السيدة تزوره بشكل منتظم. وعندما يرى أي إشارة لتحول الخلايا إلى سرطانية، يستعين عنده بالعلاج الموضعي. كما قد يستخدم تقنية الحرق الموضعي للتورم البسيط، أو يلجأ إلى إستئصال بيت الرحم.
أما إذ بلغ المرض الحالة السرطانية ، فيمكن أن يضاف إلى العلاج الجراحي علاج بالأشعة. وفي الحالات النادرة التي يكون فيها حجم التورم أكبر من العادة، قد يستعان حينها بالعلاج الكيميائي وهذا أمر نادر للغاية”.
يضيف البروفيسور قطان “على العموم، يهتم الإختصاصي بالأمراض النسائية بهذ النوع من الأمراض، ويكون قادراً على السيطرة عليه. فالحالات التي تصنف “سرطانية” بحتة وتستدعي العلاج على أيدي اختصاصيي الأمراض السرطانية والأورام هي قليلة جداً، بفضل تطور الطب والفحوص التي تسمح بالكشف المبكر”.
تنسيق طبي

تطور الطب وتفرع إلى إختصاصات عديدة من شأنها أن تصب في خدمة الإنسان وتداوي أمراضه وتعالج مشاكله مهما تنوعت. لم يعد الأمر يقتصر فقط على طبيب العائلة الذي كان يتولى زمام الأمور من ألفها إلى يائها، بل بات الإختصاص سيد الموقف، إذ يتولى الطبيب المخول علاج المشكلة من جذورها. لكن هذا لا يمنع التعاون الوثيق ما بين كافة الإختصاصات للقضاء على الداء بشكل نهائي.
فالتنسيق قائم على الدوام مثلاً ما بين إختصاصي الأمراض النسائية وإختصاصي الأمراض السرطانية والتورم في مسألة سرطان عنق الرحم، للتأكد من متابعة العلاج المناسب والتأكد أيضاً من انه لن يعاود السيدة بعد فترة من الزمن. يبد الأمر بفحص سريري روتيني بسيط، يكشف ما لم تكن السيدة تدركه، لتتوزع المهمات بعدها حسب الحالة.
الوقاية المبكرة من سرطان عنق الرحم

زيارة الطبيب لا تكون فقط للعلاج، بل إن أهمية الفحص الروتيني بشكل منتظم تكمن في الكشف المبكر عن إحتمال الإصابة بأي مرض قد يتفاقم مع الوقت ليغدو أخطر. على السيدة أن تواظب مداورة على زيارة طبيب الأمراض النسائية، أقله مرة في السنة، كي تخضع للفحص السريري العادي، إضافة إلى مسحة عنق الرحم Pap smear (فحص القزازة)
يفسر الدكتور معوض “يجب أن تبدأ السيدة إستشارة الطبيب سنوياً بعد الزواج، ليتابع وضعها ويهتم بصحتها. يشكل فحص مسحة عنق الرحم السبيل الأبرز لكشف أي خطب في بيت الرحم وعنق الرحم، إذ يكشف في 80 % من الحالات إمكان الإصابة بالمرض، جراء الإلتهابات أو رؤية تحولات في الخلايا. إلا أن لهذا الفحص حدوداً للكشف. فلزيادة نسبة الإطمئنان، يمكن الإستعانة بمنظار لعنق الرحم لأخذ خزعات من منطقة مشكوك بأمرها ليتم التأكد بنسبة تفوق ال 39 % “.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا الفحص غير مكلف. يرى البروفيسور قطان أن “هذا الفحص الروتيني السنوي يصنف في خانة الوقاية، لأن الكشف المبكر، لا بل التشخيص ما قبل المبكر، يمكن من كشف الحالة قبل أن تتفاقم إلى سرطان، فتنخفض نسبة الإصابة بهذا النوع من السرطانات كثيراً”.
لا بد من التنويه من أن حالات الإصابة بسرطان عنق الرحم تضاءلت كثيراً في السنوات الأخيرة، بعدما كانت تحتل المراكز الأولى، إضافة إلى سرطان الثدي. هذا لأن التوعية المستمرة والكشف المبكر قد ساهما في معالجة المشكلة قبل تفاقمها وإمتدادها في الجسم وتفشيها في كامل الأعضاء.
نصائح مهمة

من المعتقدات الخاطئة أنه متى تم إستئصال بيت الرحم، لا ضرورة للمتابعة بعدها أو إجراء الفحص الروتيني السنوي. وهذ الموضوع عارٍ عن الصحة وقد يشكل خطراً غير منظور. يشدد الدكتور معوض “إذا ما خضعت السيدة لإستئصال بيت الرحم دون العنق، فعليها بالخضوع لفحص مسحة عنق الرحم كل ستة أشهر. ذلك أنه يمكن الطبيب من فحص الإفرازات من عنق الرحم، إضافة إلى إفرازات الرحم والمهبل أيضاً. لذا لا بد من المتابعة.
كما أن الوقاية من التدخين أمر في غاية الأهمية.
من جهته، يركز البروفيسور قطان على “وجوب إتباع توجيهات المنظمة العالمية للصحة التي تطالب بالوقاية وترى أنه على كل إمرأة، مهما كان عمرها، وكانت ناشطة جنسياً، أن تخضع لفحص مسحة عنق الرحم مرة كل سنة أو أقل، حسب رأي الطبيب”. وهذه قائمة منذ أكثر من أربعين سنة، لذا لا بد من التقيد بها، لأنها تعمل على حماية المرأة من كافة الأمراض التي قد تصيبها. فالمرأة عرضة لإنتكاسات قد تحيل حياتها عذاباً وألم نتيجة إهمالها لصحته وتغاضيها عن الإهتمام بسلامتها.
حوار : دينا الأشقر
المصدر : مجلة لها

فاطمة بوهراكة
02-03-2011, 06:12 PM
قصور عنق الرحم

‏العوامل المعروفة التي يمكن أن تضعف عنق الرحم تشمل إجراء جراحة سابقة لعنق الرحم مثل أخذ عينة مخروطية، أو إجراء استئصال بالكي الكهربائي الجراحي بالعروة السلكية الذي يجرى لاستئصال الأنسجة المحتمل أن تصبح سرطانية من ‏عنق الرحم، التعرض لمادة داي إيثيل ستلبيسترول (إذا كانت أمك قد تناولتها لمنع حدوث الإجهاض حينما كانت حاملا فيك) يمكن أيضا أن يضعف عنق الرحم. وأحيانا لا يمكن التعرف على أي سبب.
‏ونظرا لأن كثيرات من النساء لا يعانين أعراضا إلى حين حدوث الإجهاض، فإن حالة عدم كفاءة عنق الرحم لا يتم تشخيصها عادة في وقت مناسب. وإذا كان قد أجرى لك أخذ عينة مخروطية كبيرة أو حدث لك تعرض لمادة des فسوف يفحصك الطبيب بانتظام أثناء الحمل للكشف عن علامات اتساع عنق الرحم.
‏أخبري طبيبك إذا كنت تعانين زيادة في إفراز المخاط من المهبل أو تعانين تقلصا أو تشعرين بثقل أكثر من المعتاد في حوضك.
‏يتم علاج قصور عنق الرحم بعملية تسمى التحويط أو التطويق، ويتم فيها غلق عنق الرحم بخياطته بخيط قوي.
قد يوصى بالراحة في الفراش والامتناع عن ممارسة الجماع. وتتم إزالة الخياطة أثناء ‏الشهر التاسع حتى يمكن أن تتم الولادة.

فاطمة بوهراكة
02-03-2011, 06:14 PM
‏الحمل خارج الرحم (http://www.6abib.com/hma/112)

يحدث الحمل خارج الرحم عادة في إحدى قناتي (أو أنبوبتي) فالوب وهو ما يسمى الحمل الأنبوبي. في حالات قليلة يحدث هذا الحمل في عنق الرحم أو داخل تجويف البطن أو على المبيض.
‏إذا لم يتم التخلص من الجنين النامي خارج الرحم، فإنه سوف يستمر في النمو، وفي نهاية الأمر يسبب مضاعفات مهددة للحياة.
‏أي حالة تسبب حدوث تليف وضيق في قناة فالوب يمكن أن تسبب حدوث الحمل خارج الرحم. من الأسباب الشائعة حدوث تضيق في قناتي فالوب نتيجة للمرض الالتهابي الحوضي.
‏رغم أن بعض النساء لا يعانين أي أعراض، فإن كثيرات منهن يصبن بألم في أحد جانبي الجزء السفلي للبطن أو انقطاع لدورة الحيض أو نزيف مهبلي غير منتظم. إذا كان ثمة نزيف داخلي، فقد تشعرين بالضعف والدوار والإغماء.
‏سوف يقوم الطبيب بإجراء فحص للحوض. إذا كنت في الأسبوع الخامس أو بعد ذلك من الحمل وإذا كشفت اختبارات الدم عن انخفاض مستوى هرمون الجونادوتروبين المشيمي البشري، فقد يشك طبيبك في أن لديك حملا خارج الرحم. قد يأمر بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لمعرفة ما إذا كان الحمل داخل الرحم أو خارجه.
‏إذا كان الحمل خارج الرحم قد حدث بالفعل، فقد تحتاجين إلى جراحة بمنظار البطن لاستئصال المشيمة والجنين من موقعه خارج الرحم.
إذا كانت قناة فالوب قد انفجرت، فقد تحتاج إلى إصلاح أو استئصال.
يمكن لمعظم النساء أن يصبحن حوامل مع وجود قناة فالوب واحدة.
كبديل لذلك فقد يتم علاج الحمل خارج الرحم بعقار ميثوتريكسات، وهو عقار يجعل أنسجة الحمل تتفتت وتتحلل ثم يمتصها الجسم.

فاطمة بوهراكة
02-03-2011, 06:15 PM
الفحوصات الوقائية تضمن سلامة الأم والجنين (http://www.6abib.com/hma/400)

يشدد أطباء النساء والولادة على أهمية إجراء الفحوص الطبية الوقائية بشكل دوري طيلة فترة الحمل، وذلك نظرا لتأثيرها الإيجابي للغاية على تقدم الحمل وعلى سلامة الجنين والمرأة الحامل على حد سواء.
أكثر ما يتوق إليه الأزواج الذين ينتظرون مولودا جديدا هو إنجاب طفل سليم يتمتع بصحة جيدة. وحسب مجلة “دويتشه ايرتستبلات” الألمانية الطبية ينال ما يقرب من 97 في المائة من الأزواج ما يرغبون. غير أن ذلك ليس هو الحال دائما، فإجراء الفحوصات الطبية الشاملة والوقائية أثناء فترة الحمل هو وحده الذي يسمح باكتشاف العديد من المخاطر المحتملة وعلاجها. أسئلة حول جنس الجنين ووضعه الصحي وغيرها، يمكن رصد أجوبة عنها عبر أجهزة التصوير بالموجات فوق الصوتية الخاصة بالحمل والولادةوأشار اندرياس أوملانت طبيب أمراض النساء والولادة في مدينة بريمن الألمانية، إلى أن “الفحوصات تكشف عن العديد من الجوانب المهمة للحمل”، مضيفا أن الأطباء الذين يستخدمون الموجات فوق الصوتية على سبيل المثال، يمكنهم اكتشاف بشكل سريع ما إذا كانت المرأة تحمل طفلا واحدا أو أكثر، و هذا الأمر يمثل بلا شك “جزءا مهما من المعلومات اللازمة للأزواج الذين ينتظرون مولودا جديدا”. ويمكن من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية أيضا تقدير موعد الولادة بدقة كبيرة. ويقول الطبيب الألماني أوملانت إنه بالإمكان “اكتشاف أي عيب في الطفل مثل عيوب القلب، التي يمكن معالجتها على الفور”.
الفحوصات النمطية

وحول أهمية الفحوصات الوقائية ذكر كارل ­ثيو ماريا شنايدر، رئيس قسم طب التوليد والأجنة بعيادة أمراض النساء التابعة لمستشفى جامعة ميونيخ التقنية أن العديد من الدراسات أظهرت أن الفحوصات الوقائية لها تأثير إيجابي للغاية على تقدم الحمل، مضيفا أن “النساء اللائي لا يخضعن لتلك الفحوصات يتعرضن لخطر أكبر”. وتتضمن الفحوصات النمطية تحليل الدم والبول وقياس ضغط الدم وقياس معدل نبضات قلب الجنين. ويتم إجراء تلك الفحوصات كل أربعة أسابيع عند بداية الحمل ثم بعد ذلك كل أسبوعين. في حين يتم تسجيل نتائج كافة الفحوصات في السجل الخاص بالحامل. غير أن كريستين كليم، وهي طبيبة تعمل لدى خدمة للاستشارة الطبية تعرف باسم “اندبندنت بيشنت كاونسلنج” يشمل نطاق عملها كافة أنحاء ألمانيا أوضحت أنه “ومن خلال مكتب الخدمات الاستشارية تبين أن بعض النساء لا يرغبن في الخضوع للفحوصات، رغم أن بعض هذه الفحوصات لا يجوز رفضها تحت أي ظرف”. ويشرح طبيب النساء أوملانت كيف أن اختبار الكلاميديا (وهي بكتيريا طفيلية تصيب الجهاز التناسلي عند الرجل والمرأة على حد سواء) من أحد الفحوص الضرورية التي يتوجب على المرأة الحامل الخضوع لها. موضحا أن تلك البكتيريا، قد تتسبب في إصابة المولود بالعمى أو في “ولادة مبتسرة”.
اختبار تحمل الجلوكوز

ويوصي الأطباء بإجراء فحوصات أخرى تتعلق بأجهزة التصوير لاكتشاف الفطريات المهبلية، وهي عدوى فطرية. وفي هذا الإطار يشرح وولف كريشنر، طبيب في برنامج “بيبي كير” الخاص بفترة ما قبل الولادة كيف أن “البيئة المهبلية غير الصحية تمثل أكثر أسباب الإجهاض شيوعا، على الرغم من أن هذه الأمراض المعدية يمكن معالجتها ببساطة وفعالية”. ورغم أن الأطباء يتابعون تطور نسب السكر في الدم لدى الحوامل عبر تحليلات البول المنتظمة، إلا أن هذا لا يمنع حسب الخبراء من إجراء اختبار تحمل الجلوكوز، خصوصا وأن “ما يتراوح بين 10 و15 في المائة من الحوامل داخل ألمانيا يصبن بداء البول السكري” حسب المتخصص شنايدر. في حين يساعد اختبار تحمل الجلوكوز على الوقاية من المضاعفات المحتملة.
من جهته، أوضح اندرياس أوملانت بأن الحوامل المخالطات لأشخاص يعانون من المرض الخامس أو الحصبة الألمانية أو الجدري، يجب أن يخضعن للفحص لاكتشاف وجود أجسام مضادة. ويذكر أن المرض الخامس، الذي يعرف باسم الطفح الوردي الالتهابي الحاد، هو عبارة عن مرض حموي غير خطير ولكنه معد، يصيب الأطفال عادة لدى بلوغهم سن الدخول المدرسي. في المقابل تنصح الطبيبة كليم الحوامل أيضا بإجراء “الفحص عبر أجهزة التصوير لاكتشاف عدوى المكورات العقدية، والتي تعرف كنوع من الجراثيم”، مشيرا إلى أن انتقال البكتيريا إلى الطفل قد يسبب تسمما في الدم.
المصدر : دوتشيه فيله

فاطمة بوهراكة
02-03-2011, 06:18 PM
دواء جديد للصداع النصفي (http://www.6abib.com/hma/357)


اكتشف علماء بريطانيون دواء جديدا لعلاج الصداع النصفي له فعالية عالية بالإضافة إلى قلة عوارضه الجانبية مقارنة بالعلاجات الأخرى، فهو يعيق نشاط المواد الكيميائية التي تسبب انقباضا في الأوعية الدموية.وذكرت صحيفة الأكسبرس اليوم الخميس أن الدراسة التي نشرتها دورية لانسيت أكدت أن الدواء الجديد “تيلكاجيبانت” لديه فعالية دواء “تريبتانز”، وهو الأكثر استعمالا للصداع النصفي أو الشقيقة. إلا أن الدواء الجديد يترك آثارا جانبية أقل.
ووصف كل من لارس إدفنسون من مستشفى جامعة لوند في السويد, وماتياس ليندي من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا الدواء الجديد بأنه واعد، ولكنهم دعوا إلى إجراء المزيد من التحقيقات عنه.
والجدير بالذكر أن نحو ستة ملايين بريطاني يعانون من الصداع النصفي, ويتناولون علاج تريبتانز للتخفيف منه.
المصدر: يو بي آي / الجزيرة نت

فاطمة بوهراكة
02-03-2011, 06:20 PM
بدانة الحامل خطر على قلب مولودها (http://www.6abib.com/hma/337)

أفادت دراسة لباحثين بمعاهد الصحة القومية ووزارة الصحة بولاية نيويورك، أنه كلما زادت بدانة المرأة عند الحمل، زادت احتمالات أن تلد طفلا بعيوب خلقية بالقلب.ووجدت الدراسة المنشورة إلكترونيا بالمجلة الأميركية للتغذية السريرية أن بدانة الحامل تزيد فرصة إنجابها لطفل بعيوب في القلب بنسبة 15%, وتزداد المخاطر بتفاقم البدانة. فالمتوسطات البدانة تبلغ هذه المخاطر لديهن 11%، في حين تصل لدى المفرطات البدانة 33%.
وذكر جيمس مِلز خبير الأوبئة والإحصاء والبحث الوقائي بمعاهد الصحة القومية المؤلف الأول للدراسة، أن الأمر أصبح واضحا “فكلما زادت بدانة الحامل، زادت احتمالات ولادتها لطفل بعيوب في القلب”.
وأضاف مِلز أنه “إذا كانت المرأة بدينة، فمن المنطقي أن تحاول خفض وزنها قبل الحمل. ففقدان الوزن لا يحسّن صحتها وصحة وليدها فقط، بل يرجح إضافة فائدة أخرى هي خفض مخاطر تعرض وليدها لعيوب القلب الخلقية”.
وقال علماء معاهد الصحة القومية المشرفون على الدراسة إن النتائج تشير بقوة لأهمية فقد البدينات لبعض الوزن قبل الحمل، وذلك لخفض احتمالات ولادتهن لأطفال بعيوب خلقية في القلب، وهي الأكثر شيوعا بين عيوب القلب، وتصيب ثمانية من كل ألف مولود.
وتتمثل هذه العيوب بمشكلات في بنية القلب، وتتراوح بين طفيفة ومهددة للحياة. وأظهرت دراسات سابقة ارتباطا لبدانة الحوامل بمضاعفات الحمل لدى الأمهات ومواليدهن.
مضاعفات متعددة

وبدانة الأمهات تزيد مخاطر إصابتهن بارتفاع ضغط الدم أثناء حملهن، وتسمم الحمل (لدى تفاقمه)، وسكري الحمل، والولادة القيصرية. بل إن مواليد البدينات أكثر عرضة لاحقا لمخاطر زيادة الوزن والنوع الثاني من السكري.
وأظهرت دراسة سابقة لعلماء معاهد الصحة القومية وغيرهم ارتباطا لبدانة الأم بتشوهات المواليد الخلقية، كعيوب الأنبوب العصبي، وهي تشوهات خطيرة بالعمود الفقري. والمعلوم أن واحدة بين كل خمس نساء بالولايات المتحدة تعاني البدانة في بداية حملها.
وحلل الباحثون بيانات سجل ولاية نيويورك لتشوهات المواليد الخلقية. ومن بين 1.53 مليون ولادة خلال 11 سنة، قارن الباحثون بيانات 7400 أم ولدن أطفالا بعيوب رئيسة بالقلب ببيانات 56 ألف أم ولدن أطفالا بدون عيوب خلقية.
وحسبوا “مؤشر كتلة الجسم” للأمهات مقياسا للبدانة. فمؤشرات الوزن الطبيعي تتراوح بين 18.5 و24.9، والوزن الزائد بين 25 و29.9، والبدانة 30 أو أكثر، والبدانة المفرطة 40 أو أكثر.
مقارنات دالة

إن مواليد الأمهات البدينات أكثر تعرضا لمخاطر عيوب القلب الخلقية بنحو 15% مقارنة بالأمهات ذوات الوزن الطبيعي، وبلغت المخاطر لدى مواليد البدينات المفرطات 33%. وقد لوحظت زيادة حادة لمخاطر عيوب القلب بالمواليد لدى بلوغ المؤشر 30، وتصاعدت تدريجيا مع كل زيادة بالمؤشر.
وفي المتوسط، لم ترصد زيادة لهذه المخاطر لدى مواليد النساء الزائدات الوزن ولكنهن غير بدينات. لكن الباحثين وجدوا أن احتمالات ولادة طفل بعيوب القلب الخلقية تزيد لدى الأمهات البدينات، وتتصاعد لدى البدينات المفرطات.
تبدأ سجلات المواليد بعد ولادتهم، لذلك لم يتوصل الباحثون لنتيجة حاسمة حول الأمهات البدينات اللاتي خفضن أوزانهن قبل حملهن وتأثير ذلك على احتمال ولادتهن لأطفال بعيوب في القلب. لكن الباحثين يرون أن الحفاظ على وزن صحي قبل الحمل يخفض مخاطر عيوب القلب ويبدو افتراضا معقولا.
إعداد : مازن النجار
المصدر : الجزيرة نت

فاطمة بوهراكة
02-03-2011, 06:21 PM
السكر يزيد المخاطر على القلب (http://www.6abib.com/hma/329)

أثبتت دراسة أميركية أن السكر المضاف يزيد من أخطار الإصابة بأمراض القلب مثل الدهون الثلاثية وانخفاض مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة الذي يحمي الإنسان.وقالت مريم فوس من كلية طب إيموري التي شاركت بالدراسة أن تناول السكر المضاف يعادل تناول أطعمة بها نسبة عالية من الدهون, إذ يرفع كل منهما مستويات الدهون الثلاثية نسبة الكولسترول.
وأضافت فوس أن إضافة مواد التحلية إلى الأغذية سابقة التجهيز والمشروبات زادت نسبة تناول السكر بصورة كبيرة لدى الأميركيين في السنوات الأخيرة.
واستناداً إلى قرار جديد صدر من الرعاية الصحية بالولايات المتحدة يركز على ضرورة اتباع السبل التي تمنع الأمراض بدلا من معالجتها, فإن الدراسة التي نشرت في دورية الطب الأميركية تضغط على شركات الغذاء الأميركية لجعل أغذيتها أكثر صحية.
كما أوصى تقرير صدر عن المؤسسة الطبية ذات التأثير القومي بأن تبدأ إدارة الدواء الأميركية بتنظيم مقدار الصوديوم في الأغذية.
وبحثت عدة ولايات -بينها نيويورك وكاليفورنيا- فرض ضريبة على المشروبات الغازية المحلاة لتخصيصها لتكاليف علاج الأمراض المتصلة بالبدانة.
المصدر: رويترز / الجزيرة نت

فاطمة بوهراكة
02-03-2011, 06:22 PM
الحمية لا تكفي لإنقاص الوزن (http://www.6abib.com/hma/317)

خلصت دراسة علمية أجراها باحثون من الولايات المتحدة الأميركية إلى أنّ اتباع نظام غذائي منخفض السعرات لا يعد إجراءً كافياً لإنقاص الوزن، وأكدت أهمية ممارسة التمارين الرياضية لتحقيق هذا الأمر.وأوضحت الدراسة التي نشرتها مؤخراً “الدورية الأميركية لعلم وظائف الأعضاء: علم وظائف الأعضاء التنظيمي، التكاملي والمقارن” أنّ خفض السعرات الحرارية اليومية قد لا يكون كافياً لحفز عملية إنقاص الوزن، وذلك بسبب آلية التعويض الطبيعي التي تعمل على تقليل النشاط البدني للجسم، نتيجة انخفاض مقدار السعرات الحرارية التي يحصل عليها الفرد.
وكان فريق بحث من “جامعة أوريغون للعلوم والصحة” أجرى دراسة عدّة سنوات على نوع من قردة المكاك، حيث أُخضعت القردة خلالها لنظام غذائي عالي الدهون.
وبعد ذلك ألزم الفريق تلك الحيوانات بنظام غذائي اعتيادي احتوى سعرات حرارية أقل من النظام الغذائي السابق، وبمقدار يصل إلى 30%. وقام فريق البحث بمراقبة أوزان القردة وتحديد مستوى نشاطها البدني خلال فترة شهر كامل.
وأشارت الباحث من الجامعة وعضو فريق الدراسة “إلينور سوليفان” إلى أن ما أثار دهشتهم هو عدم تسجيل فقدان كبير في الوزن نهاية الشهر عند القردة، إلاّ أنها لفتت الانتباه إلى وجود “تغيّر كبير في نشاط القردة، فقد بدأت المستويات الطبيعية لنشاطها البدني بالاضمحلال بعد وقت قصير من بدء خفض السعرات الحرارية”.
ومن جهتها ترى الاختصاصية في مجال علم الأعصاب السلوكي من الجامعة “جودي كاميرون” أن الدراسة توضح وجود آلية طبيعية في الجسم تحافظ على الطاقة كاستجابة للانخفاض في السعرات الحرارية، موضحة أنه من الظاهر أن الجسم يطور إستراتيجية خاصة بسبب التذبذب الذي يحصل في كميات الطعام التي تتوافر للكائن.
ويأمل الباحثون أن تساعد النتائج الاختصاصيين في الحقل الطبي على تقديم النصح لمرضاهم، وأن تؤثر في تطوير تداخلات مجتمعية لمحاربة وباء سمنة الطفولة، وتقود إلى تصميم برامج تؤكد أهمية توافر عامليْ الحمية وممارسة التمارين الرياضية.
المصدر: قدس برس / الجزيرة نت

فاطمة بوهراكة
02-03-2011, 06:24 PM
اكتشاف يساعد في التئام الجروح (http://www.6abib.com/hma/315)


قدمت دراسة علمية حديثة معلومات قد تسهم في إيجاد علاجات تساعد في التئام الجروح، بعد أن أشارت إلى دور نوع من الخلايا المناعية في إبطاء عملية إغلاق الأجزاء المتأثرة من الجلد.وأجرى فريق بحث -ضم مختصين من جامعة لويولا الأميركية- دراسة تضمنت تجارب مخبرية على الفئران بهدف اختبار تأثير الخلايا المناعية -المعروفة بالخلايا التائية القاتلة، أو خلايا (NKT) التي تمتلك وظائف هامة في مجال مكافحة الخلايا السرطانية والخلايا المصابة بالفيروسات- على عملية التئام الجروح.
وقالت الباحثة أليزابيث كوفاكس -من دائرة الجراحة بالجامعة ورئيسة فريق التجارب- “لقد أظهرنا أن إغلاق الجروح المبكر يسرع في غياب الخلايا التائية القاتلة (NKT)”.
وتُشير نتائج الدراسة التي نشرتها “دورية البحوث الجراحية” إلى أن عملية التئام الجروح كانت أبطأ عند الفئران التي تمتلك خلايا (NKT)، مقارنة بالفئران التي حرمت من إنتاج تلك الخلايا.
وطبقاً للنتائج تبين أن الخلايا التائية القاتلة كانت تتجه نحو مواضع الجروح، وتبطئ من عملية التئامها.
ولم يحدد الفريق بعد الكيفية التي تبطئ بها الخلايا التائية القاتلة (NKT) التئام الجروح، ولكنه أبدى عزمه على إجراء دراسة مستقبلا، لتقييم إمكانية تثبيط تلك الخلايا عن طريق استخدام أجسام مضادة، بغرض منعها من إبطاء عملية تعافي الجلد.
المصدر: قدس برس / الجزيرة نت

فاطمة بوهراكة
02-03-2011, 06:25 PM
فحص يكشف السرطان مبكراً (http://www.6abib.com/hma/313)

اكتشف باحثون وسيلة جديدة لفحص خلايا الدم التي تنشر مرض السرطان, بالإضافة إلى إمكانية استخدام هذه الوسيلة للتنبؤ بمن سيعاوده السرطان بعد العلاج.اختار فريق من كلية الطب بجامعة هارفارد ومستشفى ماساتشوستس عشرين رجلا من المصابين بسرطان البروستاتا لتجربة الاختبار الذي يمكنه الكشف عن مائتي خلية سرطانية منتشرة من خلال كمية من الدم بحجم ملعقة صغيرة تؤخذ من المريض بالسرطان.
واكتشف الباحثون وجود خلايا سرطانية منتشرة بدرجة منخفضة في المرضى الذين يعانون من الأورام التي لم تنتشر, وفي المرضى الذين استأصلوا غدة البروستاتا قبل ثلاثة أشهر.
وقالت سونيثا ناجراث التي أشرفت على الدراسة من هارفارد “في العادة لا نتوقع وجود خلايا سرطانية منتشرة عند هؤلاء المرضى, إلا أن هذا الاختبار منحنا قدرا هائلا من المعلومات عن مدى تعرضهم لخطر الإصابة”.
وأضافت ناجراث -في مؤتمر صحفي في اجتماع للجمعية الأميركية لأبحاث السرطان- أن فريقها سيتابع المرضى لمعرفة ما إن كانت الأورام عادت للذين لديهم خلايا سرطانية منتشرة.
وقالت سيكون من المهم متابعة الرجال لمعرفة حالتهم, وأضافت أيضا أن الاختبار قد يكون مفيدا لرصد مرضى ما يسمى العلاجات المستهدفة التي تؤثر على الخلايا السرطانية مع بعض الطفرات الجينية المحددة.
وسيحظى هذا الاختبار في المستقبل بأهمية كبيرة حيث سيكون بمثابة فحص للدم للكشف عن سرطان البروستاتا, بالإضافة إلى اختبارات “مضاد البروستاتا النوعي” التي تبحث عن بروتين لا يفرز إلا عن طريق خلايا البروستاتا والذي يمكن أن يشير إلى الإصابة بمرض السرطان.
ويعتبر سرطان البروستاتا هو الأكثر فتكا بالرجال بعد سرطان الرئة, لكن غالبا ما يكون المرض بطيء النمو, ولا يوجد تأكيد لدى الأطباء بشأن من هم الرجال الذين لديهم الأنواع الأكثر فتكا ومن أكثر عرضة لانتشار المرض أو عودته؟
المصدر: رويترز / الجزيرة نت

فاطمة بوهراكة
02-03-2011, 06:27 PM
الغبار يعزز مناعة الأطفال من الربو

أوصى علماء الوالدين بضرورة تعريض الأطفال للغبار لتعزيز مناعة أجسامهم ضد الأزمة أو أمراض الربو، ويقترحون إرسالهم إلى الحدائق أو الحقول لتحقيق ذلك.فقد كشفت دراسة أن المنازل هذه الأيام تتصف بالنظافة وتقل فيها نسبة الغبار الذي يمكن أن يتعرض له الأطفال، فينصح خبراء أن يتم إرسال الأطفال إلى مدارس الروضة أو أن يشترى لهم حيوانات مدللة يجرون خلفها في الحدائق.
وأشارت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية إلى أن الحقول والحدائق من شأنها تعريض الأطفال للغبار والمواد الأخرى المثيرة للحساسية، وبالتالي تسهم في زيادة قدرتهم على مقاومة البكتيريا الضارة.
وأوضحت الصحيفة أن القطط والكلاب في البيت من شأنها إثارة الغبار وبالتالي مساعدة الأطفال على التعايش مع مسببات الأزمة أو الربو.
المدن النظيفة

ووجد باحثون أن الأطفال الذين يعيشون في الحقول أو يلعبون فيها أقل عرضة للإصابة بالأزمة الصدرية أو الربو، مقارنة مع الأطفال الذين يعيشون في المدن النظيفة.
وتزايدت نسبة أمراض الحساسية -بما فيها الربو- في بريطانيا على مدار الأعوام الثلاثين الماضية، حتى وصلت إلى ثلاثة أضعاف معدلاتها المعروفة في بعض مناطق البلاد.
وقالت رئيسة فريق البحث الذي أجرته الجمعية الأميركية للكائنات الدقيقة الأستاذة راينا مائير إن تعريض الأطفال للغبار من شأنه تقوية الأنظمة المناعية في أجسامهم.
وأضافت مائير أن معدل الإصابة بالأزمة تزايد بشكل خطير خلال العقد الماضي وأن سبب ذلك يعود إلى عدم تعرض الأطفال لبيئات ملوثة بالغبار الذي يحتوي كائنات دقيقة.
وأشارت إلى أن الحقول وبعض مراكز الرعاية تسهم في الوقاية من الأزمة في ظل تعرض الأطفال لبيئة ملوثة بالجراثيم بنسبة أكبر، وأن البيئات النظيفة في المنازل من شأنها زيادة تعرض الأطفال للإصابة بأمراض الحساسية.
عينات غبار

وفحصت الدراسة عينات من الغبار الذي تم جمعه من بعض المنازل وكشفت أن نسبة الجراثيم تتأثر في حال وجود الكلاب أو القطط في المنزل أو ما إذا كان الأطفال يرسلون إلى مراكز الرعاية النهارية.
وكشف البحث الذي نشر في عدد أبريل/نيسان 2010 من دورية “الميكروبيولوجيا البيئية التطبيقية” عن ضرورة وجود نسبة من الغبار الذي يحتوي على البكتيريا في المنزل، وأن تلك النسبة تتأثر بتواجد بعض أنواع الحيوانات الأليفة.
المصدر : ديلي تلغراف / الجزيرة نت

فاطمة بوهراكة
02-03-2011, 06:28 PM
أسلوب جديد لعلاج سرطان الدم (http://www.6abib.com/hma/300)


نجح فريق من كلية الطب الأولى بالمستشفى الجامعي في العاصمة التشيكية براغ في تطبيق أسلوب جديد في معالجة أنواع معينة من سرطان الدم الذي يصيب سنويا أكثر من ألفي تشيكي يموتون دون علاج، مما يعطي أملا جديدا للمرضى.وقال رئيس معهد نقل الدم وأمراضه الطبيب ماريك ترنيني -وهو أحد العلماء التشيك الذين شاركوا في وضع الآلية الجديدة للعلاج- إن أنواعا معينة من سرطانات الدم المتعددة قد تجاوبت مع الأسلوب الجديد الذي اعتمد على نوع من الدواء يسمى “ريتوكسيماب”.
وأوضح أن هذا الدواء يحتوي على مواد مضادة لها تأثير فعال في تركيبة الدم وتجاوبه، وقال إنها تعمل على الحد من نشاط السرطان، مما يجعل المريض يشعر بالتحسن، ويجعل نسبة بقائه على قيد الحياة أطول بفترة لا تقل عن خمس سنوات.
ويضيف ترنيني في حديث للجزيرة نت أن هذا الدواء مع الأسلوب الجديد يعطى للمريض على أن يترافق مع العلاج المعروف بالجلسات الكيمياوية.
وقال إن النتيجة هي بقاء المريض خمس سنوات لا تتخللها أي خطورة تهدد حياته، بتطبيق المريض البرنامج الكامل للعلاج دون أخطاء خلال المرحلة الأولى من علاج سرطان الغدد اللمفاوية المزمن الأكثر شيوعا بين أنواع سرطانات الدم في أوروبا.
وتعمل مادة “ريتوكسيماب” على تعطيل الخلايا السرطانية دون الإضرار بجميع الخلايا، وهي مادة ليست لها تأثيرات ولا أعراض جانبية على حياة المريض.
وفي وصفه للمرض، يقول ترنيني إنه يظهر فجأة على شكل تضخم الطحال، ويشاهد المريض بعض العقد اللمفاوية في الرقبة وتحت الإبطين بالإضافة إلى إشارة التحاليل إلى نقص في صفائح الدم مع مراحل تقدم المرض.
الحد من المناعة

ويتسبب المرض في الحد من عمل الجهاز المناعي لأن الخلايا السرطانية تقضي على الخلايا اللمفاوية الطبيعية، مما يؤدي إلى التهابات بكتيرية متكررة وتضخم كبير في الغدد يشكل ضغطا على الأوردة والشرايين، وفي بعض الحالات على بعض الأعضاء الداخلية مثل القناة الصفراوية مما يؤدي إلى انسدادها والتسبب في مرض اليرقان.
وينصح ترنيني -من أجل اكتشاف المرض في مراحله الأولى- بإجراء فحوص دورية للدم بالنسبة لمن جاوزوا الأربعين مرة كل سنة، ولمن جاوزوا الخامسة والخمسين مرة كل ستة أشهر.
ويشير ترنيني إلى أنه ناقش مع الأطباء -في المؤتمر الذي عقد مؤخرا في براغ وشارك فيه أطباء من 45 دولة متخصصون في الأمراض السرطانية- مراحل العلاج الجديد لسرطان الغدد اللمفاوية المزمن.
وقال إنهم اتفقوا على تبادل المعلومات في الأبحاث من أجل وضع خطوات لاحقة لتطوير أساليب علاجية تقضي على هذا النوع من السرطان بشكل نهائي.
المصدر : الجزيرة نت

فاطمة بوهراكة
02-03-2011, 06:29 PM
عشر سنوات على فك الشفرة الوراثية للإنسان (http://www.6abib.com/hma/298)

هناك علماء تستفز أبحاثهم المعتقدات السائدة في عصرهم، عالم الكيمياء الحيوية الأمريكي كريغ فينتر واحد من هؤلاء. فقبل 10 سنوات نجح في فك الشفرة الوراثية للإنسان محدثا ثورة في علم الجينات، والآن يريد تصميم كائنات اصطناعية.
في السادس من نيسان/ أبريل عام 2000 أعلن عالم الكيمياء الحيوية الأمريكي كريغ فينتر Craig Venter عن نجاحه في التعرف على معظم الجينات المكونة للجينوم البشري. واليوم لا يكاد يمر شهر دون أن نقرأ أو نسمع عن نجاح العلماء في فك الشفرة الوراثية لأحد الكائنات أو النباتات. خلال هذا الأسبوع أكد فريق دولي من العلماء وجود أكثر من 800 جين مسئولة عن التغريد لدى طائر الحسٌون المخطط (zebra finch) والمعروف بجمال صوته بعد نجاحهم في فك شفرته الوراثية.الفضل في هذه النجاحات يعود بشكل جزئي إلى عالم الكيمياء الحيوية الأمريكي كريغ فينتر الذي دخل في منافسة مع العلماء المموّلين من طرف الدولة حين أسس شركة “سيليرا جينوميكس” في عام 1998 ليعلن بعد مرور عامين فقط عن نجاحه في التعرف على معظم الأجزاء المكونة للجينوم البشري.
عصامي لا يكترث لأقاويل الآخرين

ويصف كريغ فينتر نفسه بأنه شخص لا يكترث أبدا لتعليقات الآخرين ولا يسمح لهم بالتأثير عليه. ويضيف أنه يجهد نفسه في البحث عن المعلومات ليكوّن رأيا خاصا به. بدأ حياته العلمية كباحث في المشروع الرسمي الأمريكي لدراسة الجينوم البشري، لكن طريقة عمل زملائه لم ترق له، وحتى اليوم لا يتوانى في انتقادهم ويقول في هذا السياق ” هناك أناس يعتقدون أنهم ختموا جميع العلوم بعد تخرجهم من الجامعة، وهم يعرفون ماذا يريدون ولا يبدلون قناعاتهم أبدا. أما أنا فمازلت أبحث عما أريد عمله”.
وفي عام 1998 قرر فينتر الانفصال عن زملائه وتأسيس شركة خاصة به هدفها فك الشفرة الوراثية للإنسان. وعلل خطوته هذه بأن زملاءه كانوا يعملون ببطئ السلحفاة “لو كنت من القادرين على التأقلم لواصلت العمل كباقي الزملاء، ولما تمكنا حتى اليوم من فك الشفرة الوراثية للإنسان”.
أبحاث تستفز المعتقدات الدينية

كريغ فينتر البالغ من العمر ثلاثة وستين عاما يسعى إلى خدمة البشرية عبر أبحاثه، ويقول البعض إنه يحاكي عملية الخلق، أما هو فيقول “إن البعض قد يعتبر أبحاثي ضربا من الخيال العلمي”، لكنه واثق من أن نظرية التصميم / Design التي يؤمن بها ونظرية “الانتقاء الجيني الخاص” ستحلان ذات يوم محل نظرية التطور التي وضعها داروين.
ولا يبالي فينتر بالمعايير الدينية والأخلاقية حيث إنه يعتقد أن الإنسان سيتمكن قريبا من تصميم كائنات حية اصطناعية. وفعلا فقد عرض فينتر في عام 2007 أول بكتيريا اصطناعية “صممها” بنفسه. وهو يسعى عبر هذه البكتيريا إلى إيجاد حل لمشكلة الطاقة في العالم وإلى وقف التغير المناخي. ويعبر العالم فينتر عن اعتقاده بإمكانية “حل مشكلة الوقود بمساعدة البكتيريا الاصطناعية. فبدلا من استخراج الفحم من باطن الأرض، يمكن للبكتيريا الاصطناعية أن تحول أشعة الشمس إلى طاقة”. كما يعتقد بإمكانية “تصميم” بكتيريا قادرة على امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الجو وأخرى قادرة على إنتاج كميات كبيرة من غاز الميثان.
الكاتبة: يوديت هارتل /عبدالرحمن عثمان
مراجعة: عبدالحي العلمي
المصدر : موقع دويتشه فيله

فاطمة بوهراكة
02-03-2011, 07:11 PM
مشاحنات الآباء سبب صداع الأطفال (http://www.6abib.com/hma/12)


يعاني طفل من بين كل ثلاثة في ألمانيا من الصداع بسبب تكرر المشاحنات والمشاجرات العائلية.
وذكرت دراسة نشرت بمجلة دويتشي أرزيتبلات إنترناشيونال أن الصبيان يجدون أنفسهم وسط شجار عائلي مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، وهذا يزيد خطر إصابتهم بالصداع أكثر من مرة أيضا خلال الفترة ذاتها.
كما يزيد الشجار والمشاحنات العائلية احتمال إصابة البنات بالصداع بنسبة قد تصل إلى 25%.
وجمعت الباحثة جنيفر غاسمان من جامعة غوتنغجين وزملاؤها في ألمانيا معلومات عن حوالي ألفي شخص شاركوا في الدراسة خلال الفترة بين عامي 2003 و2006، إذ تبين أن ما بين 10 و30% من الأطفال حول العالم يعانون من عوارض الصداع مرة واحدة على الأقل أسبوعيا.
المصدر : الجزيرة نت

فاطمة بوهراكة
02-03-2011, 07:12 PM
الأكل الصحي يحفظ الكلى (http://www.6abib.com/hma/10)

قال باحثون إن الإكثار من الفاكهة والخضار والمكسرات والإقلال من أطعمة تحتوي على الملح واللحوم الحمراء والوجبات الجاهزة والمشروبات الغازية السكرية، يخفض بنسبة كبيرة خطر الإصابة بأمراض الكلى.
وحصل الدكتور إريك تايلور وزملاؤه في مستشفى النساء في برايغام على هذه النتائج من ثلاث دراسات وبعد متابعة الحالة الصحية لـ45821 رجلاً لمدة 18 سنة.
وتبين لهؤلاء أن الذين يتبعون نظاما غذائيا لمنع ارتفاع ضغط الدم وتناولوا كمية كبيرة من الفاكهة والخضار والمكسرات والبقول ومنتجات الحليب المنخفضة الدسم وخبز القمح غير المقشور، وقللوا من المأكولات المالحة والمشروبات العالية السكر والوجبات الجاهزة والأطعمة العالية الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيزيوم وفيتامين س والصوديوم، انخفض احتمال إصابتهم بحصى الكلى بنسبة تتراوح ما بين 40% و45% مقارنة بنظرائهم الذين تناولوا أطعمة مختلفة.
وخلص الباحثون إلى أن طبيعة النظام الغذائي تؤثر على ارتفاع ضغط الدم واحتمال الإصابة بمرض السكري وغيره من الأمراض المزمنة المرتبطة بحصى الكلى.
المصدر : الجزيرة نت

فاطمة بوهراكة
02-03-2011, 07:13 PM
الصيام يتصدى لأمراض العصر (http://www.6abib.com/hma/8)



أظهرت دراسات وأبحاث غربية عديدة أهمية الصوم المتقطع، المشابه لمبدأ الصيام عند المسلمين، بالنسبة للصحة عموماً ولدوره في محاربة الأمراض المزمنة وأورام السرطان.
وعلى الرغم من محدودية أعداد الدراسات والبحوث التي تناولت آثار صيام رمضان، بشكل خاص على صحة الفرد من وجهة نظر مختصين، فإن العديد من الدراسات الغربية أشادت بنظام الصيام المتقطع، الذي يمتنع فيه الفرد عن الطعام والشراب لعدد من الساعات، ليعقبها بعد ذلك فترة يسمح فيها بتناول الطعام بحرية.
وفي هذا السياق نشرت “الدورية الأمريكية لعلم التغذية السريري” الصادرة عن الجمعية الأميركية للتغذية، مقالا علميا استعرضت فيه نتائج تجارب أجريت على الثدييات والبشر، وكشفت عن دور الصوم المتقطع في خفض مخاطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة كداء السكري، وأمراض القلب والشرايين.
وتبين أن الصوم المتقطع ساعد على زيادة استجابة خلايا الجسم لهرمون الإنسولين، وعمل على تحفيز التقاط الخلايا لجزئيات الإنسولين، وهو ما يدعم نتائج دراسات سابقة أكدت أن هذا النوع من الصيام يزيد من حساسية الجسم لهرمون الإنسولين، ما قد يسهم في التقليل من مخاطر الإصابة بداء السكري.
كما أشارت دراسة نشرت بدورية الجمعية الأميركية لعلوم الحيوان إلى أن الصوم المتقطع أدى إلى زيادة فعالية اثنين من مستقبلات هرمون “الأديبونيسيتين” الذي يسهم في تنظيم استهلاك الجسم لسكر الجلوكوز واستقلاب الأحماض الدهنية عند الثدييات، علاوة على لعب دورٍ في زيادة استجابة الأنسجة لهرمون الإنسولين، الذي ينظم عمليات البناء والهدم للجلوكوز في الجسم.
وفي السياق نفسه، كشفت دراسة أعدها مختصون في مجال التغذية، ونشرتها الدورية البريطانية للتغذية، والتي استهدفت مجموعة من الصائمين في شهر رمضان، عن أن تغيير مواقيت الوجبات، وخفض عددها إلى اثنتين برمضان، ساعد على زيادة استجابة الجسم لهرمون الإنسولين، وذلك بالنسبة للأفراد الذين يمتلكون عوامل الإصابة بداء السكري.
أما فيما يختص بالصحة القلبية فأبرزت البحوث الطبية ارتباط الصيام المتقطع، بعوامل الوقاية من أمراض القلب والشرايين، حيث كشفت دراسات عن دور الصوم المتقطع، في زيادة تركيز الكولسترول الحميد (HDL) عند الأشخاص الأصحاء، وخفض مستوى الدهنيات الثلاثية التي ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، الأمر الذي أرجعه المختصون لانخفاض كتلة الجسم، وتراجع كميات الدهون فيه نتيجة للصيام.
الأورام السرطانية
وأكدت البحوث دور الصيام المتقطع في زيادة مقاومة الجسم للخلايا السرطانية، مبرزة ارتباط هذا النظام من الصيام، بانخفاض معدل ظهور بعض الأورام، ومنها أورام الجهاز المناعي المعروفة بالليمفوما.
وأظهرت دراسة أعدها باحثون بجامعة غرونوبل الفرنسية دور الصيام المتقطع في خفض معدل حدوث بعض الأورام الليمفاوية إلى الصفر تقريباً، بحسب تجارب أجريت على الثدييات.
كما أظهرت دراسات أخرى أن الصوم المتقطع يرفع من معدل النجاة بين الأفراد، ممن يعانون من إصابات في نسيج الكبد، والتي تمتلك قابلية للتحول إلى أورام في المستقبل.
أشباح الخرف
ولا تقتصر فوائد الصوم على محاربة الأمراض المزمنة، بل تتعدى ذلك إلى إبطاء زحف الشيخوخة على خلايا الدماغ، حيث أظهرت دراسات علمية دور الصوم المتقطع، في تأخير هرم الخلايا الدماغية، ومساهمته في إبطاء نشوء مرض الزهايمر.
وفي هذا السياق، كشفت دراسة أجراها المركز القومي لبحوث الشيخوخة في الولايات المتحدة الأمريكية، عن تأثير محتمل للصوم المتقطع، وبعض الحميات التي تنخفض فيها السعرات الحرارية إلى النصف تقريبا، في تأخير هرم الأنسجة الدماغية.
المصدر : الجزيرة نت

فاطمة بوهراكة
02-03-2011, 07:14 PM
المدخنون أكثر عرضة للإصابة بالسل (http://www.6abib.com/hma/6)


وجدت دراسة تايوانية أن المدخنين هم أكثر عرضة مرتين لأعراض مرض السل النشط مقارنة بالأشخاص الذين لم يدخنوا قط، مما أثار دعوات لصانعي السياسات أن تكون أكثر صرامة على التدخين.
وتتبعت الدراسة ما يقرب من 18 ألف شخص في تايوان تمثل عامة السكان لأكثر من ثلاث سنوات.
ويوجد واحد من كل ثلاثة أشخاص في العالم مصاب بالسل ولكن 90% من هذه العدوى تظل كامنة. أما الـ10% المتبقية فيصابون في مرحلة ما من حياتهم بالسل النشط بسبب ضعف الجهاز المناعي.
فعلى سبيل المثال يُصاب كثير من الناس الذين لديهم فيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز) بمرض السل ويموتون بسببه.
وظهر في الدراسة السابقة بتايوان 57 حالة سل نشط بعد استطلاع 17 ألفا و699 حالة بينهم ثلاثة آلاف و893 مدخنا و552 مدخنا سابقا و13 ألفا و245 لم يدخنوا.
ووجدت الدراسة أن المدخنين الحاليين أكثر عرضة للإصابة بالسل النشط بعد الأخذ في اعتبار الجنس والعمر والعيش في منزل مزدحم، ودخل الأسرة، والحالة الزوجية، وتعاطي الكحول والعمل.
وأشارت الدراسة إلى أن المدخنين ربما تنخفض قدرتهم على محاربة الفيروسات والبكتيريا مثل السل في الرئتين.
يذكر أن السل ما زال يشكل السبب الرئيسي للوفاة في العالم. فقد أُصيب 9.3 ملايين بالسل ولقي 1.8 مليون حتفه بسبب المرض في عام 2007.
وتهدف منظمة الصحة العالمية إلى خفض معدل الإصابة بمرض السل إلى حالة واحدة لكل مليون شخص سنويا بحلول عام 2050.
المصدر : الجزيرة نت

فاطمة بوهراكة
02-03-2011, 07:15 PM
الإفراط في القهوة يزيد الصداع (http://www.6abib.com/hma/3)


حذر باحثون نرويجيون من أن تناول كميات كبيرة من القهوة يزيد من آلام الرأس خلافا لما يظن البعض.
فقد ذكر موقع الأخبار الصحية اليومية أن باحثين نرويجيين -من جامعة العلوم والتكنولوجيا في أوسلو- طلبوا من خمسين ألفا و483 شخصاً أثناء الفترة بين 1995 و1997 الإجابة عن أسئلة تتعلق بعادات تناولهم القهوة، والمرات التي يشعرون فيها بالصداع.
وبحسب الدراسة -التي نشرت في مجلة الأوجاع التي يسببها الصداع- فإن الذين يستهلكون كمية كبيرة من المشروبات الخفيفة التي تحتوي على الكافيين يومياً (500 مليغرام) يزداد خطر إصابتهم بالشقيقة أو الصداع النصفي بنسبة 18% مقارنة بنظرائهم الذين يتناولون مشروبات لا تحتوي على هذه المادة.
كما وجدت الدراسة أن تناول كمية منخفضة من الكافيين تؤدي إلى الإصابة بالصداع المزمن أي الإصابة بالصداع لما لا يقل عن 14 يوماً في الشهر، الأمر الذي يتطلب من الأشخاص الذين يعانون الصداع النصفي الالتفات إلى القهوة كأحد الأسباب الرئيسية لمعاناتهم.
وقال الباحثون من الجامعة النرويجية إن الكافيين -الذي يعد أكثر المواد المنبهة استهلاكاً في العالم- يدخل في الكثير من الأدوية المسكنة للأوجاع ولو كان بكميات محدودة ومنخفضة جدا.
ويستهلك الإسكندينافي حوالي 400 مليغرام من الكافيين يومياً أي حوالي أربعة أكواب من القهوة وهو ما يزيد بمرتين عن ما يشربه الأميركي والأوروبي، في الوقت الذي ينصح الأطباء بأن لا تتجاوز كمية الكافيين التي يتناولها الفرد يوميا 125 مليغراما.
المصدر : الجزيرة نت