صدانا تحتفي في العام 2018 بعيد ميلادها العاشر بحلة جديدة و بتغيير شامل لشعارها الرسمي

 
 عدد الضغطات  : 3052
 
 عدد الضغطات  : 3649  
 عدد الضغطات  : 136  
 عدد الضغطات  : 16231  
 عدد الضغطات  : 3970  
 عدد الضغطات  : 7787


العودة   الصالون الثقافى لصدانا > مجلس أسماء بنت صقر الثقافي > ركن الترويح

ركن الترويح للترفيه والتسلية والترويح عن النفس .. ومساحة للضحك روح عن نفسك وابتسم

الإهداءات
سامية بن أحمد من صدانا المحبة : كل عام وأنتم بألف خير بمناسبة شهر شعبان سامية بن أحمد من الجزائر : أتقدم بعميق شكري لآل صدانا من وقف معنا وواسانا اثر المصاب الجلل الذي ألم بالجزائر الأربعاء الماضي اثر سقوط الطائرة المنكوبة الذي راح ضحيتها 257 عسكري ناجى السنباطى من شكرا لرئيسة ومجلس ادارة صدانا على الوسام : اتقدم بالشكر لرئيسة مجلس الادارة سمو الاميرة الشاعرة أسماء صقر القاسمى ولأعضاء مجلس الادارة على منحى الوسام وهو التقدير الثانى من مؤسستكم الكريمة والوسام الحقيقى هو التواصل مع إخوة كرام من زملاء وزميلات

آخر 10 مشاركات
يوم الأرض .. وحق العودة في غزة (الكاتـب : غادة نصري - مشاركات : 39 - المشاهدات : 393 - الوقت: 09:04 PM - التاريخ: 04-20-2018)           »          تخاريف عربي - عبدالناصر البنا (الكاتـب : عبدالناصر البنا - مشاركات : 1411 - المشاهدات : 111695 - الوقت: 09:01 PM - التاريخ: 04-20-2018)           »          نفحات المروج Meadow Breezes (الكاتـب : محمود عباس مسعود - مشاركات : 340 - المشاهدات : 17405 - الوقت: 08:37 PM - التاريخ: 04-20-2018)           »          غزة التاريخ...غادة نصري (الكاتـب : غادة نصري - مشاركات : 5 - المشاهدات : 126 - الوقت: 08:03 PM - التاريخ: 04-20-2018)           »          اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف 23 نيسان/أبريل (الكاتـب : سامية بن أحمد - آخر مشاركة : غادة نصري - مشاركات : 1 - المشاهدات : 20 - الوقت: 08:02 PM - التاريخ: 04-20-2018)           »          أقمار بلادي /جديدي (الكاتـب : غادة نصري - مشاركات : 9 - المشاهدات : 154 - الوقت: 07:59 PM - التاريخ: 04-20-2018)           »          مع الباحثة و الناقده المغربيه الدكتورة نجاة المريني (الكاتـب : أسماء صقر القاسمي - آخر مشاركة : غادة نصري - مشاركات : 1 - المشاهدات : 16 - الوقت: 07:57 PM - التاريخ: 04-20-2018)           »          لقاء مع الشاعرة والأكاديمية الجزائرية زينب الأعوج والشعر ثالثنا (الكاتـب : أسماء صقر القاسمي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11 - الوقت: 05:22 PM - التاريخ: 04-20-2018)           »          مع الصديقة العزيزة الشاعرة الشاعرة كوثر نجم القريشي (الكاتـب : أسماء صقر القاسمي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14 - الوقت: 05:18 PM - التاريخ: 04-20-2018)           »          مع الصديقتات العزيزيرات نخلة الشاعرة ساجدة الموسوى الدكتوره الاعلامية مثال (الكاتـب : أسماء صقر القاسمي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11 - الوقت: 05:12 PM - التاريخ: 04-20-2018)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-05-2018, 03:38 AM   #11
نرجس ريشة
مشرفة / شاعره مغربية


الصورة الرمزية نرجس ريشة
نرجس ريشة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3481
 تاريخ التسجيل :  28 - 9 - 2014
 أخر زيارة : يوم أمس (03:59 AM)
 المشاركات : 1,921 [ + ]
 التقييم :  22
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female

اوسمتي

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يعقوب الحوسني مشاهدة المشاركة
ما شاء الله
أمثال جميله وثقافة واسعه
ودروس وعبر نتعلمها
مودتي

أكرمك الله أستاذ يعقوب
شرّفت الصفحة و وشرّفتَني
منكم نتعلم سيدي
تحياتي و التقدير


 
 توقيع : نرجس ريشة

من أكون ؟؟؟ سؤالُ عيونٍ يُضارع عطش التّائهين
و الجواب سراب
و أنا هنا
أعتاد طعم دمي بين شفتيّ
على أن أترُكَني قُوتًا
لِأسْراب الشّتاء
....
نرجس ريشة


رد مع اقتباس
قديم 04-05-2018, 03:43 AM   #12
نرجس ريشة
مشرفة / شاعره مغربية


الصورة الرمزية نرجس ريشة
نرجس ريشة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3481
 تاريخ التسجيل :  28 - 9 - 2014
 أخر زيارة : يوم أمس (03:59 AM)
 المشاركات : 1,921 [ + ]
 التقييم :  22
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female

اوسمتي

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غادة نصري مشاهدة المشاركة
أخُو أُختُه (أخ أخته)

يضرب هذا المثل لمن هو قوي وشجاع، أو للفارس المغوار والبطل الصنديد، وكان العرب في الجاهلية، يتفاخرون بالانتساب الى اخواتهم «أخ الجازية مثلاً» ويشابه هذا المثل القائل رويان من بز أمه أي من ثدي أمه. ويدل هذا المثل على أن الشاع يستطيع أن يحمي النساء والفتيات، وبالطبع أخته أولهما.


غادة الغيد يا غادة الغيد
يا أختا أتشرف بضمّها لأسرتي الصغيرة كي تكبر بحجم قلبك الجميل
مساهمة طيبة طيبة منك جعلتنا نجوع للمزيد ، فأطعِمينا يا ابنة الإباء
مودتي فراشتنا


 
 توقيع : نرجس ريشة

من أكون ؟؟؟ سؤالُ عيونٍ يُضارع عطش التّائهين
و الجواب سراب
و أنا هنا
أعتاد طعم دمي بين شفتيّ
على أن أترُكَني قُوتًا
لِأسْراب الشّتاء
....
نرجس ريشة


رد مع اقتباس
قديم 04-05-2018, 03:46 AM   #13
نرجس ريشة
مشرفة / شاعره مغربية


الصورة الرمزية نرجس ريشة
نرجس ريشة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3481
 تاريخ التسجيل :  28 - 9 - 2014
 أخر زيارة : يوم أمس (03:59 AM)
 المشاركات : 1,921 [ + ]
 التقييم :  22
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female

اوسمتي

ff "قالوا زْمان " ... مثل شعبي تحث المجهر .



- "أجي يا أمّي نْوَرّيك دار أخوالي "
"تعالَيْ معي يا أمّي كي أُريك أين يسكن أخوالي "
تَعارفتِ المجتمعات العربية قديما - وما زالت بعضها – على أن الفتاة حين تتزوج تنتقل للعيش في بيت أهل زوجها ، هناك يتربى أولادها في بيت الجد و الأعمام.و أما الفتيان فلا يغادرون بيت الوالدين أبدا ، بل يتزوجون و يجلبون زوجاتهم للعيش معهم في بيت العائلة . و بالتالي سيكون من السّذاجة أو ربما من الغباء أن يظن الصغير أنه أدرى ببيت أخواله من أمه ، و هي التي قضت نصف عمرها في تفاصيله و ربما شهدت بناء جل أركانه.
"أجي يا أمّي نْوَرّيك دار أخوالي "
"تعالَيْ معي يا أمّي كي أُريك أين يسكن أخوالي "
مثل شعبي مغربي يُقصد به أنّ : "صمتي لا يعني جهلي للأشياء ، لكنّي أعطيك مساحة كي تكتشفها بنفسك ، و تنضج. فاحترم صمتي كي أحترم جهلك "


 
 توقيع : نرجس ريشة

من أكون ؟؟؟ سؤالُ عيونٍ يُضارع عطش التّائهين
و الجواب سراب
و أنا هنا
أعتاد طعم دمي بين شفتيّ
على أن أترُكَني قُوتًا
لِأسْراب الشّتاء
....
نرجس ريشة


رد مع اقتباس
قديم 04-06-2018, 12:31 AM   #14
غادة نصري
الإدارة .. المدير الإدراي لصدانا


الصورة الرمزية غادة نصري
غادة نصري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2252
 تاريخ التسجيل :  9 - 9 - 2011
 أخر زيارة : اليوم (09:43 PM)
 المشاركات : 43,270 [ + ]
 التقييم :  26
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female

اوسمتي

افتراضي



اجرِ جَري الوحوش غير رِزقَك ما بِتحوش

هذا المثل من لهجة أهل جنوب فلسطين القريبة من لهجة أهل شمال مصر والوجه البحري وكما هو معروف فان الرزق من عند الله، وما على العبد الا السعي للحصول عليه، وكل شيء بسبب، وان السماء لا تمطر ذهبا وفضة، والارزاق تأتي بالعمل الدؤوب وقد قال الله سبحانه وتعالى: «وقل اعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنون» وقريب من هذا المثل القائل «المكتوب على الجبين تراه العين».

ويضرب هذا المثل للذي رزقه الله من حيث لا يحتسب


 
 توقيع : غادة نصري

أنا لست امرأة عادية ترضى العيش بعفوية .. أنا لحظة صدق تكتبني في روح الروح ترسمني ..
أنا لـــــست امرأة عادية تقبل بغرام وهمي ... أنا ســــــر العشق تكويني ولغة الفرح مياديني ..
أنا لســــت امرأة عادية تصحو وتنام كدمية .. أنا ثورة شوق تتحدى لا تعرف في الحب هزيمة..





رد مع اقتباس
قديم 04-06-2018, 12:32 AM   #15
غادة نصري
الإدارة .. المدير الإدراي لصدانا


الصورة الرمزية غادة نصري
غادة نصري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2252
 تاريخ التسجيل :  9 - 9 - 2011
 أخر زيارة : اليوم (09:43 PM)
 المشاركات : 43,270 [ + ]
 التقييم :  26
 الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female

اوسمتي

افتراضي



الجميلة نرجس شكرا لعاطر وجودك
ولاهتمامك بإضافة كل جديد
ومشاركتنا ما هي إلا لنصل لشيء واحد أن دمنا واحد وإن فرقتنا الحدود
كوني بخير .. يسعدني المشاركة في هذا الموضوع


 
 توقيع : غادة نصري

أنا لست امرأة عادية ترضى العيش بعفوية .. أنا لحظة صدق تكتبني في روح الروح ترسمني ..
أنا لـــــست امرأة عادية تقبل بغرام وهمي ... أنا ســــــر العشق تكويني ولغة الفرح مياديني ..
أنا لســــت امرأة عادية تصحو وتنام كدمية .. أنا ثورة شوق تتحدى لا تعرف في الحب هزيمة..





رد مع اقتباس
قديم 04-12-2018, 01:02 AM   #16
نرجس ريشة
مشرفة / شاعره مغربية


الصورة الرمزية نرجس ريشة
نرجس ريشة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3481
 تاريخ التسجيل :  28 - 9 - 2014
 أخر زيارة : يوم أمس (03:59 AM)
 المشاركات : 1,921 [ + ]
 التقييم :  22
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female

اوسمتي

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غادة نصري مشاهدة المشاركة
الجميلة نرجس شكرا لعاطر وجودك
ولاهتمامك بإضافة كل جديد
ومشاركتنا ما هي إلا لنصل لشيء واحد أن دمنا واحد وإن فرقتنا الحدود
كوني بخير .. يسعدني المشاركة في هذا الموضوع


تعلمين أنني الأسعد و الأسعد أيتها الغادة
في اننتظار المزيد



 
 توقيع : نرجس ريشة

من أكون ؟؟؟ سؤالُ عيونٍ يُضارع عطش التّائهين
و الجواب سراب
و أنا هنا
أعتاد طعم دمي بين شفتيّ
على أن أترُكَني قُوتًا
لِأسْراب الشّتاء
....
نرجس ريشة


رد مع اقتباس
قديم 04-12-2018, 01:39 AM   #17
نرجس ريشة
مشرفة / شاعره مغربية


الصورة الرمزية نرجس ريشة
نرجس ريشة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3481
 تاريخ التسجيل :  28 - 9 - 2014
 أخر زيارة : يوم أمس (03:59 AM)
 المشاركات : 1,921 [ + ]
 التقييم :  22
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female

اوسمتي

ff "قالوا زْمان " ... مثل شعبي تحث المجهر .




"الْــــمــَكْسِي بِـ دْيَــالْ النّاس ، عرْيان"

" المكسُو بلباس غيره ، يُعتبر عاريا"

من باب الدّعابة ، ألّف المغاربة طُرفة لهذا المثل الشعبي ، مفادها أن صديقتين دُعيتا لحفل زفاف . اقترحت إحداهما على الثانية أن توفر ثمن شراء "قفطان" جديد لحضور الحفل و أنها ستقرضها واحدا مما لديها .

طيلة الحفل ، لم تفارق الصديقة صديقتها : ارقصي بهدوء فقد يتمزق القفطان ... احذري أن تُسقطي عليه شيئا من الطعام ...، حتى علمت كل النساء أن القفطان ليس لها .
.
.
.
يزرع أرضا ليست له دون أن يفكر في شراء قطعة تنفعه في رذيل عمره ، يستثمر جهده و ماله في مشاريع الآخرين دون أن يحسب حساب الغد ، يتفاخر بإنجازات غيره و ينسى أن يبني إنجازاته الخاصة ، يسكن في بيتٍ ليس له و لا يفكر في بناء بيت يأويه رغم توفره على الامكانيات ... ، كثيرة هي الأمثلة لمن يقضي عمره في جلباب غيره ظنا منه أنه دائم له لِيستفيق يوما على عُريّه .

"الْــــمــَكْسِي بِـ دْيَــالْ النّاس ، عرْيان"

" المكسُو بلباس غيره ، يُعتبر عاريا"

نصيحة نوجّهها داخل مجتمعنا المغربي لمن نحب ، و نريد له أن يستفيق من غفلته و يبني لنفسه ما ينفعه في مستقبله ."فكّر في أن ما ليس لك ، سيؤخذ يوما ما منك "


 
 توقيع : نرجس ريشة

من أكون ؟؟؟ سؤالُ عيونٍ يُضارع عطش التّائهين
و الجواب سراب
و أنا هنا
أعتاد طعم دمي بين شفتيّ
على أن أترُكَني قُوتًا
لِأسْراب الشّتاء
....
نرجس ريشة


رد مع اقتباس
قديم 04-12-2018, 02:51 AM   #18
مرام عباس
كاتبه


الصورة الرمزية مرام عباس
مرام عباس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4040
 تاريخ التسجيل :  31 - 10 - 2017
 أخر زيارة : 04-12-2018 (02:57 AM)
 المشاركات : 129 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female
افتراضي



شكرا لك الرائعة أختنا نرجس ريشة على هذا المتصفح

متابعين .. بارك الله فيك


 

رد مع اقتباس
قديم 04-13-2018, 03:13 AM   #19
نرجس ريشة
مشرفة / شاعره مغربية


الصورة الرمزية نرجس ريشة
نرجس ريشة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3481
 تاريخ التسجيل :  28 - 9 - 2014
 أخر زيارة : يوم أمس (03:59 AM)
 المشاركات : 1,921 [ + ]
 التقييم :  22
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female

اوسمتي

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرام عباس مشاهدة المشاركة
شكرا لك الرائعة أختنا نرجس ريشة على هذا المتصفح

متابعين .. بارك الله فيك

بارك الله فيك و لك أختي الغالية مرام
سأكون أسعد بمشاركتكم لنا الثقافة الشعبية لبلدكم
ففي النهاية نحن شعب واحد بلهجات مختلفة
أنرتِ أختي



 
 توقيع : نرجس ريشة

من أكون ؟؟؟ سؤالُ عيونٍ يُضارع عطش التّائهين
و الجواب سراب
و أنا هنا
أعتاد طعم دمي بين شفتيّ
على أن أترُكَني قُوتًا
لِأسْراب الشّتاء
....
نرجس ريشة


رد مع اقتباس
قديم يوم أمس, 03:57 AM   #20
نرجس ريشة
مشرفة / شاعره مغربية


الصورة الرمزية نرجس ريشة
نرجس ريشة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3481
 تاريخ التسجيل :  28 - 9 - 2014
 أخر زيارة : يوم أمس (03:59 AM)
 المشاركات : 1,921 [ + ]
 التقييم :  22
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female

اوسمتي

ff "قالوا زْمان " ... مثل شعبي تحث المجهر .



"الناس (ف) النّاس، والأقرع (ف) مشيط الرّاس"
"الناس منشغلون بحل مشاكل بعضهم، و الأقرع مشغول بتمشيط شعره"
... و هل للأقرع شعر أساسا كي يكون شغله الشاغل هو تمشيطه؟؟؟. هنا يكمن لُبّ المثل الشعبي الذي نتداوله في مجتمعنا المغربي للتعبير عن أنانيةِ البعض و تركهم للمصلحة العامة في سبيل المصلحة الشخصية. بل أكثر، فالبعض ينشغل عن أمور مصيرية بأخرى تافهة قد لا تعود بالنفع حتى عليه هو نفسه. هذا ما يسمى بالأنانية الممزوجة بكثيرٍ من" قلة التفكير " كي لا نقول "الغباء"
" الحياة مليئة بالأشياء المصيرية ، و إن وددتَ ان تعيش داخل مجتمع، ففكّر في تنميته و تطويره للأفضل عوض التفكير في صغائر الأمور."
هذا ما نختصره بِقولنا: "الناس (ف) النّاس، والأقرع (ف) مشيط الرّاس"


 
 توقيع : نرجس ريشة

من أكون ؟؟؟ سؤالُ عيونٍ يُضارع عطش التّائهين
و الجواب سراب
و أنا هنا
أعتاد طعم دمي بين شفتيّ
على أن أترُكَني قُوتًا
لِأسْراب الشّتاء
....
نرجس ريشة


رد مع اقتباس
إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
By: Host4uae.ae


HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع ما يكتب فى مؤسسة صدانا يعبر عن وجهة نظر كاتبة فقط ولا يعبر بالضروره عن وجهة نظر إدارة الشبكة

a.d - i.s.s.w

جميع الحقوق محفوظة لصالون صدانا الثقافي 2018 ©