صدانا تحتفي في العام 2018 بعيد ميلادها العاشر بحلة جديدة و بتغيير شامل لشعارها الرسمي

 
 عدد الضغطات  : 3273
 
 عدد الضغطات  : 3755  
 عدد الضغطات  : 228  
 عدد الضغطات  : 16363  
 عدد الضغطات  : 4064  
 عدد الضغطات  : 7903


العودة   الصالون الثقافى لصدانا > أريج صدانا > رهام ممطر عطرا > ملتقى الصدانيين

ملتقى الصدانيين اللقاء الأدبي الاسبوعي" لقاء الكبار " دردشة خفيفة مع فرسان الأدب في بيتهم حصري لصدانا

الإهداءات
سامية بن أحمد من الجزائر : أتقدم بأحر التهاني لآل صدانا الغائبين والحاضرين وعلى رأسهم الشيخة أسماء بنت صقر القاسمي بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد كل عام وأنتم بألف خير عيد سعيد غادة نصري من غزة ..صدانا : عيد سعيد .. أعاده الله علينا وعليكم آل صدانا بالخير واليمن والبركات وعلى أمتنا العربية والإسلامية بالخير والسلام ... رحم الله أمواتنا وأموات المسلمين كل عام ونحن وأنتم لله أقرب ناجى السنباطى من مصر/محافظة دمياط/مدينة السرو : أتقدم بخالص التهانىإلى أسرة صدانا رئاسة وإدارة وأعضاء بمناسبة قرب حلول عيدالفطر المبارك أعاده الله عليهم وعلى الأمة الإسلامية والعربية بكل الخير وبارك فيهم جميعا

آخر 10 مشاركات
عيد فطر سعيد مبارك لآل صدانا الكرام (الكاتـب : سامية بن أحمد - آخر مشاركة : عائشة الفزاري - مشاركات : 5 - المشاهدات : 29 - الوقت: 10:50 PM - التاريخ: 06-18-2018)           »          اللمسة الاخيرة يكتبها لطفي الياسيني الامل (الكاتـب : لطفي الياسيني - آخر مشاركة : عائشة الفزاري - مشاركات : 1 - المشاهدات : 29 - الوقت: 10:46 PM - التاريخ: 06-18-2018)           »          تهنئة ومعايدة (الكاتـب : مفيد نبزو - آخر مشاركة : عائشة الفزاري - مشاركات : 1 - المشاهدات : 29 - الوقت: 10:43 PM - التاريخ: 06-18-2018)           »          "ديسباسيبو" (الكاتـب : عروبة شنكان - آخر مشاركة : عائشة الفزاري - مشاركات : 3 - المشاهدات : 52 - الوقت: 10:41 PM - التاريخ: 06-18-2018)           »          أقبل العيد (الكاتـب : غازي المهر - آخر مشاركة : عائشة الفزاري - مشاركات : 2 - المشاهدات : 35 - الوقت: 10:38 PM - التاريخ: 06-18-2018)           »          لغة البياض (الكاتـب : بغداد سايح - آخر مشاركة : عائشة الفزاري - مشاركات : 2 - المشاهدات : 30 - الوقت: 10:34 PM - التاريخ: 06-18-2018)           »          يوميات شوكة صبّار 09 (الكاتـب : خديجة عياش - آخر مشاركة : عائشة الفزاري - مشاركات : 1 - المشاهدات : 58 - الوقت: 10:32 PM - التاريخ: 06-18-2018)           »          يوميات رمضان (الكاتـب : آية يوسف - آخر مشاركة : عائشة الفزاري - مشاركات : 1 - المشاهدات : 25 - الوقت: 10:27 PM - التاريخ: 06-18-2018)           »          مائدة الغياب (الكاتـب : سلطان حميدان الصبحي - آخر مشاركة : غادة نصري - مشاركات : 1 - المشاهدات : 8 - الوقت: 08:33 PM - التاريخ: 06-18-2018)           »          براثن الشوق (الكاتـب : سلطان حميدان الصبحي - آخر مشاركة : غادة نصري - مشاركات : 1 - المشاهدات : 13 - الوقت: 08:27 PM - التاريخ: 06-18-2018)

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-14-2017, 02:01 PM   #101
عائشة الفزاري
الإداره ..مدير عام الصالون الثقافي/شاعرة عُمانية


الصورة الرمزية عائشة الفزاري
عائشة الفزاري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1068
 تاريخ التسجيل :  31 - 10 - 2009
 أخر زيارة : اليوم (10:50 PM)
 المشاركات : 9,972 [ + ]
 التقييم :  27
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Female

اوسمتي

افتراضي



سبعة أيام قضيناها هنا اعضاء وزوار برفقة فرسان الحرف أدباء صدانا .. شكرا من الأعماق لهم
ولجميل ردودهم ومشاركتهم الفاعله ومساهمتهم في انجاح هذا الحوار الثلاثي
وألف تحية لكل من خط حرفا هنا وشاركنا من أعضاء صدانا
شكرا مجددا للصدانيين الأعزاء ضيوف هذا اللقاء

أ / ناجي السنباطي
ردود جميلة وفكر راقي وثقافة عالية أنرت متصفحنا أستاذنا القدير

----------
أ / نرجس ريشة
فراشة متصفحنا المثقفة .. المحلقة في فضاء الجمال برقي وأناقة ردودها .. أسعدتينا

----------
أ / الحسن ناجين
باذخ الحرف .. مخملي الحضور المتفرد/ المتميز في ردوده .. سعدنا بإستضافتك أستاذنا


كنا سعداء بصحبتكم أحبتنا .. بارك الله فيكم وبوركت جميل مساعيكم
سيغلق هذا المتصفح مساء اليوم بإذن الله تعالى
الساعة 12 بتوقيت صدانا

جل التحايا والتقدير





 
 توقيع : عائشة الفزاري



قديم 09-14-2017, 04:34 PM   #102
نرجس ريشة
مشرفة / شاعره مغربية


الصورة الرمزية نرجس ريشة
نرجس ريشة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3481
 تاريخ التسجيل :  28 - 9 - 2014
 أخر زيارة : 06-02-2018 (02:11 PM)
 المشاركات : 1,957 [ + ]
 التقييم :  22
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female

اوسمتي

افتراضي




مارأيك في من يبيع / يعطي قصائده لغيره بدافع المال او حصوله على مصلحة ما


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مساؤكم محبة و أخوة صادقة

أسئلة لا تقل جمالا وعمقا عن تلك التي استهلّ بها قلمك الجميل هذا الحوار استاذة عائشة . لكن السؤال المـُرفق أعلاه أثار استغرابي ايما استغراب ، وزادت الغرابة عند راءة جواب الأستاذ الحسن ناجين .
لم أتوقع ابدا أن هناك من يبيع "اسمه" / "قصيدته" لغيره كي ينسبها إليه .
الطبيعي أن يبيع الشاعر حقوق استثمارها كأغنية أو نشيد أو شعار مع نسبها له جملة و تفصيلا .
إنه حقا فعل مُشين و يؤسفني بالفعل أنه واقع.فلا شيء يبرر إقدام (شاعر) على هذا التصرف مهما كانت ظروفه .
يقول المثل : "تموت الحُرّة و لا تأكل بثدييها "



 
 توقيع : نرجس ريشة

من أكون ؟؟؟ سؤالُ عيونٍ يُضارع عطش التّائهين
و الجواب سراب
و أنا هنا
أعتاد طعم دمي بين شفتيّ
على أن أترُكَني قُوتًا
لِأسْراب الشّتاء
....
نرجس ريشة


قديم 09-14-2017, 04:37 PM   #103
نرجس ريشة
مشرفة / شاعره مغربية


الصورة الرمزية نرجس ريشة
نرجس ريشة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3481
 تاريخ التسجيل :  28 - 9 - 2014
 أخر زيارة : 06-02-2018 (02:11 PM)
 المشاركات : 1,957 [ + ]
 التقييم :  22
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female

اوسمتي

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحسن ناجين مشاهدة المشاركة
لم أشأ أن آخذ المبادرة في طرح الأسئلة، فقد أكون ثقيل الظل.
و به وجب التنويه..

قال تعالى: " ﴿فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ
لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ) 159آل عمران
لعل هذه الآية خير جواب على تساؤلاتك،
لأنني أومن بأن الكلمة الجميلة هي مدخل لكل القلوب
و إن كانت كالحجر، لهذا فمن مبادئي لين الكلام و المعشر ليس مع أقرب
الناس إليّ بل مع من لا أعرفهم.
الكلمة الطيبة تُظهر دواخلنا و ما نحمله بين الضلوع.
كنت حين يظلمني أحد في العمل، أقول يظلمني،
فإنني لا أقدر على مجابهته بالحجج لأضحد إدعاءه،
ربما لأدع نافذة مفتوحة له إن أراد الرجوع و الاعتراف بذنبه.
هذا أنا...
و داخل الأسرة، آخذ برأي الأولاد قبل الزوجة في الأمور
التي تخصنا حتى لا يتفرّد الكبار بالرأي.
أصدقائي
الأناقة و المظهر عندي من الأشياء الضرزرية
حتى لا يكون شكلي منفرا و غير مرغوب فيّ،
لا ألبس كيفما اتفق، بل يجب أن يكون هناك
تناسق بين الجسم و اللباس.
أما العطر، فمن الأشياء التي لا يخلو منها قمطر
حاجياتي، حتى لا يهرب مني أحد إن شمّ
روائح العرق خصوصا في فصل الصيف.
أما عن طريقة الحديث، فقد تبدلت نوعية الأحاديث
بين الناس بل حتى المفردات المستعملة،
فزيادة على الدخيل منها، أضحت لغة البدو
راقية بعض الشيء بفضل التقدم و التطور
الذي طبع البادية المغربية في بعض المناطق.
أنا من الأشخاص الذين يعطون أهمية
للكيف على الكمّ فيما يخص الأكل،
فقد أبقى اليوم بطوله دون أكل.
قال عنترة في بعض شعره:
*و لقد أبيت على الطوى و أظله ///////حتى أنال به كريم المأكل*
كانت ولادتي بقرية تابعة لإقليم الفقيه بن صالح و هذه المنطقة بالغرب معروفة
بخصوبة أرضها و كرم أهلها و كثرة عجاجها و هذا مقتطف عن بلادي و عجاجها:

إذا ما تعالت في السماء الزواخر

و هبّ من القرب العجاج المهاجر

إذا اخشوشن اللّيْنُ و دان الخلائق

فذاك بأن الصيف أضحى يُناور

أنا ما تأفّفتُ لهبّ العجاجة

لأنّا كرامٌ بالعجاج نواضرُ

تلفّ و تحنو أو تزمجر مرّةً

فمنها القذى و الكرم المتجذّرُ

مدينتي بل المنطقة كلها معروفة بهجرة شبابها
لإيطاليا بصفة خاصة حتى أن مقاهيها و متاجرها
تسمى بأسماء المدن الإيطالية.
هجرة الناس إلى الخارج جعلت من مدينتي و هي
تلك الهادئة الوديعة تنقلب رأسا على عقب
حيث استوردنا عادات و تقاليد الغرب،
و ذاك ما أثر سلبا على عاداتنا و تقاليدنا.
كنا خلال الأعياد و المناسبات نتزاور و نتهادى
فيما بيننا، فالصغير يحترم الكبير و للجار حرمته
و للسيدة أو المرأة عموما، لكن اليوم انقلب حالنا
حتى أن الواحد منا لا يقدر أن يكلم طفلا صغيرا.
خلال العيد، ننهض مباشرة بعد صلاة الفجر،
لنبدأ زيارات الجيران و نحن نلبس ثيابنا الجدبدة
طمعا ببعض "الريالات" لشراء الحلوى أو
الدخول للسينما و ممارسة الألعاب.
في الحقيقة كنا نحس بلذة و ذوق العيد
إنْ في الدار أو عند الجيران.

هذا ما يخص الشطر الأول من تساؤلاتك،
أما ما يكون من الجزء الثاني،
أرى أن الكتابة شعرا و نترا هي قبل كل شيء إلمام باللغة
و علومها و من تمّ تكون الموهبة و صقلها و أشياء أخرى
من قبيل المطالعة و متابعة كل ما هو جديد في كل
ميادين المعرفة حتى يكون الأديب متمكنا مما يحيط
به من شتى المدارك و العلوم..
أما عن الأبناء فالبنت الوسطى رسامة متمكنة
و طالبة في السنة الأخيرة من الأدب الإنجليزي،
كما أنها تكتب في القصة.

يُتبع....

إضافات قيمة أستاذ ناجين قرّبَتنا من شخصك الكريم

حفظك الله ومتّعك بأهلك وبارك فيكم و لكم

تشرّفت بما جُدتم به


 
 توقيع : نرجس ريشة

من أكون ؟؟؟ سؤالُ عيونٍ يُضارع عطش التّائهين
و الجواب سراب
و أنا هنا
أعتاد طعم دمي بين شفتيّ
على أن أترُكَني قُوتًا
لِأسْراب الشّتاء
....
نرجس ريشة


قديم 09-14-2017, 04:42 PM   #104
نرجس ريشة
مشرفة / شاعره مغربية


الصورة الرمزية نرجس ريشة
نرجس ريشة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3481
 تاريخ التسجيل :  28 - 9 - 2014
 أخر زيارة : 06-02-2018 (02:11 PM)
 المشاركات : 1,957 [ + ]
 التقييم :  22
 الدولهـ
Morocco
 الجنس ~
Female

اوسمتي

افتراضي





باقة ورد لصاحبة فكرة المتصفح
وللأستاذين الضيفين
ولكل من زارنا مش
كورا
كل واحد بإسمه



 
 توقيع : نرجس ريشة

من أكون ؟؟؟ سؤالُ عيونٍ يُضارع عطش التّائهين
و الجواب سراب
و أنا هنا
أعتاد طعم دمي بين شفتيّ
على أن أترُكَني قُوتًا
لِأسْراب الشّتاء
....
نرجس ريشة


قديم 09-14-2017, 10:44 PM   #105
عائشة الفزاري
الإداره ..مدير عام الصالون الثقافي/شاعرة عُمانية


الصورة الرمزية عائشة الفزاري
عائشة الفزاري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1068
 تاريخ التسجيل :  31 - 10 - 2009
 أخر زيارة : اليوم (10:50 PM)
 المشاركات : 9,972 [ + ]
 التقييم :  27
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Female

اوسمتي

افتراضي



--

(( كنتِ مسك الختام رائعتنا الأديبة الفذة / نرجس ريشة ))
لروحك ياعذبة الحرف قلائد من ياسمين



 
 توقيع : عائشة الفزاري



قديم 09-15-2017, 12:26 AM   #106
ناجى السنباطى
كاتب وصحفي مصري


الصورة الرمزية ناجى السنباطى
ناجى السنباطى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3873
 تاريخ التسجيل :  3 - 10 - 2016
 أخر زيارة : اليوم (03:57 AM)
 المشاركات : 1,339 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Egypt
 الجنس ~
Male

اوسمتي

مقالات المدونة: 28
افتراضي



الشكر لك اختى الكريمة عائشة على هذه الافكار النيرة وقد سعدت بصحبة الاخ الكريم الحسن ناجين والاخت الكريمة نرجس...فإلتقينا على خير ومازلنا على الخير بإذن الله ... وتوطدت الصلات بيننا وكان كل منهما صحبة طيبة محملة بإبداعاتهما وبخصالهما الطيبة وبأرضهما الخصبة بما تنتجه من رجال محترمين ومن نساء فضليات ومن افكار قيمة وابداعات فريدة بلا منتهى .
*..فلهما منى تحية واحتراما ...و
فى قلبى مكانة كبيرة لك ايضا سيدتى المعطاءة عائشة وهو اسم كريم
*والشكر موصول لإدارتكم الكريمة ولكل من شاهد هذا الحوار او شارك فيه تحياتى


 
 توقيع : ناجى السنباطى

ناجى عبد السلام السنباطى
رئيس تحرير مجلة صوت السرو المطبوعة والإلكترونية

عضو ( مجلس إدارة ) الهيئة الإدارية لإتحاد المدونين العرب
وعضو اللجنة الإعلامية للإتحاد
صحفى بمجلة عالم الفن الكويتية عام 1979/1981
مراسل لمجلة السينما والناس المصرية بالكويت عام 1982
عضو هيئة خريجى الصحافة من جامعة القاهرة

كاتب صحفى بجريدة صوت الشعب الدمياطية
*بكالوريوس تجارة محاسبة 71 الاسكندرية ودبلوم الدراسات العليا صحافة 85 القاهرة

مدينة السرو/دمياط/مصر










قديم 09-15-2017, 12:34 AM   #107
عائشة الفزاري
الإداره ..مدير عام الصالون الثقافي/شاعرة عُمانية


الصورة الرمزية عائشة الفزاري
عائشة الفزاري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1068
 تاريخ التسجيل :  31 - 10 - 2009
 أخر زيارة : اليوم (10:50 PM)
 المشاركات : 9,972 [ + ]
 التقييم :  27
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Female

اوسمتي

افتراضي



أدام الله لك الحياة بهيةً بيضاء ملؤها النجاح والتألق والفرح/أ/ناجي السنباطي
والشكر موصول للجميع هنا ضيوف وأعضاء وزوار
محبتي


يغلق


 
 توقيع : عائشة الفزاري



موضوع مغلق


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:56 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
By: Host4uae.ae


HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع ما يكتب فى مؤسسة صدانا يعبر عن وجهة نظر كاتبة فقط ولا يعبر بالضروره عن وجهة نظر إدارة الشبكة

a.d - i.s.s.w

جميع الحقوق محفوظة لصالون صدانا الثقافي 2018 ©