حِصَانَانِ خَاسِرَان/مجموعة شعرية جديدة للشاعر محسن أخريف

 *    

حِصَانَانِ خَاسِرَان/أحمد الدمناتي
 
مجموعة شعرية جديدة للشاعر محسن أخريف
 
      صدرت حديثا عن "دار ملتقى الطرق للنشر" بالدار البيضاء مجموعة شعرية للشاعر محسن أخريف بعنوان "حصانان خاسران"، وذلك بمناسبة فوزها بجائزة القناة الثانية المغربية للإبداع الأدبي دورة2007. وتتضمن المجموعة 28 قصيدة، توزعت على 60 صفحة من الحجم المتوسط.    
      ومما جاء على ظهر الغلاف: "يمثل "الجسد" على المستوى الدلالي بؤرة هذه المجموعة الشعرية. الجسد في مفارقاته المتعددة: ذكورة وأنوثة، ثقافة وطبيعة، حضور وغياب، لذة وألم، وأيضا الجسد " كقطعة " من الهامشي والمتواري والمسكوت عنه؛ إذ أنه قديم في غيابه، ومتشابه غالبا في حضوره، على الرغم من تسكعاته في تكنولوجيا الشارع العصري وخطاباته المستعارة من إكسيسورات الوصلات الإشهارية. إنه الجسد في تاريخه الممتد من ثقافة الخباء وغوغاء الجماعة إلى تقليعات المنابر الفقهية، وخطابات التخويف.
         إن نصوص "حصانان خاسران" ليست ـ فقط ـ حديثا في الحب، وليست غزلا يعيد إنتاج الذكورة في انتفاخها الوهمي، وليست حديثا عن الأنوثة في مدونات العشق والوله والهجر والبكاء والوجد؛ ليست هذه النصوص كتابات عن الوصل والانفصال والخيبة بين العاشق والمعشوق، وإنما هي كلام في الممنوع من النظر والسمع، والمحرّم من البوح والتصريح والإفشاء، هي كلام في الحميمية المؤجلة في تمظهرات الجسد العاري من المساحيق والأقنعة، هي كذلك تعرية لمفارقات الطبيعة في زمن ثقافة الإكسيسوارات التي أصبحت هي الجوهر، في زمن أصبحت لكل الأشياء بدائل، وكأننا نعيش بأعضاء اصطناعية وبأحاسيس اصطناعية".
       ويذكر أن الشاعر المغربي محسن أخريف سبق أن نشر مجموعة شعرية أولى بعنوان "ترانيم للرحيل" سنة 2001.كما ترجمت بعض نصوصه إلى الفرنسية والإسبانية.  
 
 
 دار ملتقى الطرق
 
 محسن أخريف
 
 
*شاعر وناقد من المغرب
Demnati_ahmed@yahoo.fr
لجميع المراسلات وللتواصل البريدي العادي
شارع علال بن عبد الله
زنقة أبي علي اليوسي رقم 20
العرائش 92000 / المغرب
Avenue allal bni abdellah
20 rue abi ali elyoussi
LARACHE 92000 / MAROC
Share

أكتب تعليقا