صدور كتاب(دهشة القراءة الأولى)للشاعر والناقد (علي شبيب ورد)

  

صدر للشاعر والناقد (علي شبيب ورد) كتاب(دهشة القراءة الأولى)

عن دار رند للطباعة والنشر/ دمشق/ 2010. وينطوي الكتاب على مقتربات نقدية، في تقنيات الشعر العربي والكوردي المغاير، وقد توزعت المقتربات على156صفحة من القطع المتوسط. وضمن مقدمة ضانّة متسائلة، تعرض الناقد لتجربة الشاعر(أدونيس) ثم توالت المقتربات النقدية وفق أربعة حزم، لتتناول تجارب شواعر وشعراء عرب وكورد. وهم كل من(محمد الماغوط/ صقر عليشي/ هيفاء فويتي/ رشا عمران/إيمان الإبراهيم) من سوريا. و(سيف الرحبي/ فاطمة الشيدي/طالب المعمري) من عُمان. و(الياس لحود/ شارل شهوان/هدلا القصار) من لبنان. و(قاسم حداد) من البحرين. و(أحمد بلحاج آية وارهام/ عبد السلام المساوي) من المغرب. و(فاطمة ناعوت/ محمد سعد شحاته) من مصر. و(سعيد هادف) من الجزائر. و(محي الدين جرمة) من اليمن. و(شريف بقنه الشهراني) من السعودية. ومن العراق الشعراء العرب كل من(كاظم جهاد/ عبد الزهرة زكي/ كريم جخيور/ طارق حربي/ هاشم تايه/ فينوس فائق/ رنا جعفر ياسين/ عدنان الزيادي/ ربيع حسين الجامح) ومن الشعراء الكورد كل من(شكري شهباز/ هزرفان/ عارف حيتو/ حسن سليفاني/ بيار بافي/ بشير مزوري/ جوله حاجي/ مصطفى سليم ئاكره يي/ سلام بالايي/ شمال ئاكره يي/ فاتمة سافجي/ كرمانج هكاري) سبق للشاعر أن أصدر كتابه الشعري (ناطحات الخراب) عن دار الشؤون الثقافية العامة بغداد2009 وله كتب شعرية ونقدية منجزة تنتظر الطبع.                                                    في الكتاب يثير الناقد جملة أسئلة، منها:                                                                                           هل يمكن للشاعر إنتاج نصوص قادرة على تكرار التلقي وعلى الدوام؟                                                   كيف يحظى النص بأسباب خلوده القرائي؟                                                                                      أليس منظومة البث أكثر أهميّة وحسماً- في معادلة الاتصال– من منظومة التّلقّي؟                                        وهل يركن الشاعر أحيانا، لشهرته فقط، في إنتاج بعض نصوصه؟                                                        وهل تشفع له قدرته الإبداعية فقط على إدامة حسن التلقي؟                                                                    أم لا؟  

وعن الكتاب يقول المؤلف:

((على صفحات هذا الكتاب، سعينا إلى التنقيب عما هو ملفت للانتباه ضمن خارطة المنجز الشعري العربي والكوردي، الآن. وانطلقنا من مفتتح يبث جملة أسئلة متواصلة عن طبيعة العلاقة بين النص والمتلقي، وافترضنا توفر قدرة أدائية أو كفاءة اتصالية لدى طرفي معادلة الاتصال والتلقي. وذلك بتوفر قارئ نشيط ذي كفاءة في التقاط أو اكتشاف النص ذي الكفاءة العالية على تحريض المتلقي على التواصل معه، حتى النهاية. وبغية تقليل عراقيل نجاح مشروعنا الرؤيوي هذا، لجأنا إلى انتقاء نص من(أدونيس) كشاعر يتوفر على شهرة إعلامية ومنجز إبداعي عريض ولا غبار على كفاءته الاتصالية، كنموذج فعال ومجد للفحص. غير أننا نتوصل في النهاية إلى ضرورة توفر النص على عدة سمات أو خصائص ترتقي به إلى منطقة اتصالية تمنحه خلودا قرائيا عبر كل الأزمنة وفي كل الظروف. ولعل حزم مقترباتنا النقدية في الكتاب، نجحت في اضاءة بعض من هذه السمات التي تمنح النص قدرة على الاحتفاظ بدهشة القراءة الاولى.))   

Share

أكتب تعليقا